أعراض مرض الفصام

2020-02-08 15:50:16
كتب الجورنالجى

أعراض الفصام.. أكد الدكتور محمد مصطفى أخصائي ومرشد نفسي وأسري، أن أعراض مرض الفصام تعكس ضعف في القدرة الوظيفية ومجموعة من المشاكل في تفكير وسلوك ومشاعر المريض، لافتا إلى أن الأعراض كثيرة ومتنوعة والبدايات مختلفة، فقد يبدأ الفصام بأعراض حادة ومفاجئة، وقد يبدأ تدريجياً دون أن يلحظه أحد بأعراض خبيثة تزحف بهدوء على المريض، وذلك فيما يأتي:

 الضلالات: مريض الفصام لديه اعتقادات خاطئة لا يوجد لها أساس من الواقع مثل أن يعتقد أنه يتعرض للأذى أو التحرش، أو أنه يمتلك قدرة خارقة، أو أن كارثة أو حادثة كبرى أوشكت أن تحدث.

● الهلاوس: من أكثر الهلاوس التي يتعرض لها مريض الفصام هي سماع أصوات غير موجودة أو رؤية أشياء غير موجودة. الهلاوس مرتبطة ارتباطًا مباشرًا وناتجة عن الأوهام.

● الحديث غير المنظم: يتحدث مريض الفصام بشكل غير منظم ينتج عنه تغير الموضوعات أثناء الحديث بسرعة، والانتقال من فكرة إلى فكرة أخرى دون وجود أي ترابط منطقي بينهما، كما يمكن أن تكون إجابات الأسئلة غير ذات صلة جزئيًا أو كلياً ولذي من الصعب متابعة حديث مريض الفصام.

● السلوك الحركي غير المنظم: يقوم مريض الفصام ببعض الحركات أو الإيماءات والتي ليس لها معنى يظهر ذلك بعدد من الطرق التي يتراوح نطاقها من التصرفات الطفولية إلى الهياج المفاجئ.

● تشوش الوعي: وهي حالة من عدم الإتزان في تصرفات المريض وسلوكه مثل الإعتداء بالسب على أقرب الناس إليه أو يقوم بتصرفات جنسية جارحة كأن يحاول أن يقبل والدته أو يعتدي على شقيقته.

● خمول في النشاط والحركة.

● تجاهل المريض لنظافته الشخصية.

● إنسحاب المريض من الأنشطة الإجتماعية أو فقدان القدرة على الشعور بالسعادة.

● عدم قدرة المريض على أنجاز أعماله بنفسه.

● المزاج المتقلب حيث يتحول مريض الفصام من حالة الحزن الشديد إلى الفرح والعكس، ويصعب فهم مشاعره، أو تحديد دوافعه وعواطفه.

● تتأثر قدرة المريض على التركيز أو تنظيم حياته.

119048