رئيس مجلس الإدارةأحمد يس
رئيس التحريرعلاء طه
الإثنين 25 أكتوبر 2021 م 12:42 مـ 18 ربيع أول 1443 هـ
الرئيسية | أخبار

سامح شكري: ستوضع دولتا المصب في موقف لا يمكن تحمله.. وسيتولد مناخ من العداء بين بلداننا

سامح شكري وزير الخارجيةسامح شكري وزير الخارجية
2020-06-30 11:11:55

قال سامح شكري وزير الخارجية أمام جلسة مجلس الأمن اليوم إن المنظمات الإقليمية لديها دور هام، فإننا كأعضاء مسئولين في المجتمع الدولي، وبما لا شك فيه أن مجلس الأمن يظل هو الجهاز الأهم في النظام الدولي فيما يتعلق بالموضوعات ذات الصلة بحفظ السلم والأمن الدوليين. 

وأضاف: استنادًا لذلك، وعلى ضوء مسئوليته لحفظ السلم والأمن الدوليين وفق ميثاق الأمم المتحدة فإن مصر توجهت بهذه القضية إلى مجلس الأمن. ومع استمرارنا في الانخراط في عملية تفاوضية في إطار آلياتنا الأفريقية، يظل من الضروري قيام هذا المجلس، وهو جهاز رئيسي بالمنظمة بالانخراط النشط في هذا الموضوع.

وتابع: إن ملء سد النهضة بشكل أحادي ودون اتفاق مع مصر والسودان سوف يهدد مصالح دولتي المصب اللتين يعتمد وجودهما وبقاؤهما على نهر النيل. 

وقال: كما أن تشغيل هذا السد العملاق بشكل أحادي قد يكون له تأثيرات اجتماعية واقتصادية مدمرة سوف تؤثر على كافة مناحي الأمن الإنساني للمصريين، بما في ذلك الأمن الغذائي والأمن المائي والأمن البيئي والصحة العامة، كما أنه سيعرض الملايين لمخاطر اقتصادية ستؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة والجريمة والهجرة غير الشرعية، فضلًا عن التأثير على النُظم البيئية والتنوع البيولوچي وزيادة المخاطر الناجمة عن تغير المناخ.

وتابع: إن مثل هذه المخاطر التي تَلوح أمامنا تمثل تهديدًا خطيرًا للأمن والسلم الدوليين، كما قد تنجم عنها آثار سياسية خطيرة بل مُزلزلة، حيث ستوضع دولتا المصب في موقف لا يمكن تحمله وسيتولد مناخ من العداء بين بلداننا، وستُزرع بذور التناحر بين شعوبنا.

0
أخبار
124646
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - الجورنالجي