العمرة بين لهفة زيارة المحبوب ومشقة البصمة

العمرة بين لهفة زيارة المحبوب ومشقة البصمة
2018-04-10 15:56:16

تعاظمت بلوى الحجاج المصريين وأثقلت همومهم المشقات الاقتصادية والتعليمات المتعسفة من قبل الجهات السعودية، إضافة إلى الخطأ التكنولوجي الكارثي في إجراء البصمة الذي راكم ديون الشركات السياحية وضرب لهم حجوزاتهم ما يعني إثقال كاهل المعتمر بمصروفات باهظة.

خلل البيانات 
بدأت أزمة تأشيرات العمرة، حينما رفضت القنصليات السعودية منح التأشيرات للمعتمرين المصريين بدعوى عدم ظهور اسم المُعتهد السعودي على التأشيرات، وأدى ذلك الخلل في البيانات بنظام وزارة الخارجية السعودية، لتكدس أكثر من 34 ألف معتمر أمام مراكز البصمة بمختلف المحافظات، ما تسبب في تراكم خسائر فادحة على الشركات، وضياع حجوزات الطيران والفنادق. 

خطاب وزيرة السياحة 
من جانبها، خاطبت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، وزارة الخارجية المصرية لمخاطبة نظيرتها السعودية لإلغاء البصمة على المعتمرين المصريين للعام الجاري، نظرا لعدم كفاية المراكز الموجودة أمام الجماهير، على أن تتلقى غرفة شركات السياحة طلبات الشركات السياحية لتحديد مواعيد مع شركة «تسهيل» السعودية لأخذ بصمة العين من معتمريها، تمهيدا للسفر إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، وعدم تحريك المعتمرين للذهاب إلى مراكز البصمة دون مواعيد سابقة للشركات.

إلغاء البصمة 
أكد مجدي صادق، عضو الجمعية العمومية لشركات السياحية، أنه بعد مخاطبة الخارجية السعودية وعدت برفع الأمر إلى الديوان الملكي، لحل الأزمة.

وتوقع صادق إصدار مرسوم ملكي بإلغاء البصمة الحيوية إلى الراغبين في أداء العمرة خلال شهر شعبان المقبل، موضحا أن المرسوم الملكي للعاهل السعودي أكد أن العمرة لأول مرة مجانية بالكامل، وبالتالي فإن رسوم البصمة تخالف المرسوم الملكي.

مشكلات الموسم 
وقال باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لشركات السياحية، إن موسم العمرة للعام الجاري عانى العديد من المشكلات، منها تأخر فتح الباب أمام الشركات لتوثيق عقودها، واقتصرت العمرة على 3 أشهر فقط، إضافة إلى أزمة بصمة العين للمعتمرين وارتفاع الأسعار، تزامنا مع تردي الحالة الاقتصادية للمصريين.

وأوضح أن مشكلة البصمة الحيوية للمعتمرين تكمن في كونها يتم عملها قبل السفر إلى السعودية بـ3 أو 4 أيام، وأنه في حال فشل إجراءات عملها تتسبب في فشل برامج العمرة وضياع حجز رحلات الطيران والفنادق، مطالبا بتدخل المسئولين لإلغاء البصمة، وأن شركات السياحة العاملة بالعمرة تضررت كثيرا العام الجاري، متوقعا عدم قدرة الشركات على تنفيذ 400 ألف تأشيرة التي تم تخصيصها خلال شهري رجب وشعبان، وأن أسعار العمرة الاقتصادية تبدأ من 12 ألف جنيه، والبري بـ10 آلاف جنيه.

مشتقات البصمة 
وكانت غرفة شركات السياحة، عقدت اجتماعا لمناقش الجھود المبذولة بشأن ااحتواء الأزمة الأخیرة الخاصة بإنھاء إجراءات البصمة الحیویة لما يقرب من 34 ألف معتمر، بسبب حدوث أعطال بالنظام الإلكتروني.

كما أن البروتوكول المبرم بین الغرفة وشركة تسھیل لتجاوز ھذة الأزمة، واستعراض طلب وزیرة السیاحة الدكتورة رانيا المشاط، إلى وزیر الخارجیة سامح شكري، للتدخل لدى الجھات السعودیة المعنیة لإلغاء تطبیق البصمة الحیویة على المعتمرین نظرًا لما یتكبده المعتمر من مشقة في إنھاء ھذه الإجراءات، وكذلك عدم استیعاب فروع الشركة بالمحافظات للأعداد الیومیة المطلوبة التي كذلك تُعاد ھذة الإجراءات مرة أخرى على منافذ الدخول بالمملكة العربیة السعودیة.

أُضيفت في: 10 أبريل (نيسان) 2018 الموافق 24 رجب 1439
منذ: 1 سنة, 3 شهور, 12 أيام, 19 ساعات, 9 دقائق, 9 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

100962
تحقيقات
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • مو صلاح .. أمل المصريين في الكأس الأفريقية
تورتة ايرادات أفلام عيد الفطر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟