تفاصيل الزيادة في أسعار فواتير الكهرباء

تفاصيل الزيادة في أسعار فواتير الكهرباء
2018-06-12 16:56:36

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء، اليوم، الزيادة الرسمية الجديدة في شرائح الكهرباء، على أن يتم البدء في تطبيقها بدءا من يوليو المقبل.

وأكد وزير الكهرباء أن شركات التوزيع انتهت من جميع استعداداتها لاستقبال الزيادة الجديدة للشرائح وتعديل الفواتير، وكشف عن إنجازات القطاع وما تم تنفيذه من مشروعات في شبكات النقل والتوزيع والإنتاج خلال العام الماضي.

أسعار الشرائح
جاءت أسعار شرائح الكهرباء العام المالي الجديد كالآتي:
1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (22 قرشا بدلا من 13 قرشا)

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (30 قرشا بدلا 22 قرشا)

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (36 قرشا بدلا من 27 قرشًا)

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (70 قرشا بدلا من 55 قرشًا)

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (90 قرشا بدلا من 75 قرشًا)

6- الشريحة السادسة من 651 إلى ألف كليو وات (135 قرشا بدلا من 125 قرشًا)

7- الشريحة السابعة من يزيد على 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (145 قرشا بدلا من 135 قرشًا).

محطات سيمنس
وأكد الوزير أنه في الربع الأول من العام المقبل سيتم إدخال جميع وحدات محطات سيمنس في العاصمة الإدارية وبني سويف وكفر الشيخ بقدرات إجمالية تصل إلى ١٤ ألف ميجاوات.

وقال إن ما تم إدخاله للشبكة من محطات سيمنس وصل إلى ١٣ ألفًا و٦٠٠ ميجا وات، منوها محطات سيمنس ستوفر مليار دولار سنويًّا؛ لأنها تعمل على توفير كفاءة وترشيد الوقود، مشيرًا إلى أنه في نهاية الشهر الجاري سيتم افتتاح باقي وحدات محطات سيمنس.

9 آلاف كشك
وأضاف الوزير أنه تم إنشاء نحو ٩ آلاف كشك محول كهرباء في عام ونصف العام، وذلك في إطار تطوير الوزارة لشبكة التوزيع ورفع كفاءة التيار ومواجهة الأحمال الكثيفة.

وقال الوزير خلال المؤتمر الصحفي إن وزارة التخطيط رصدت نحو ١.٧ مليار جنيه لاستكمال تحويل الخطوط الهوائية إلى أرضية، مؤكدا أنه منذ البدء في تطوير وتحديث شبكة التوزيع تم إنفاق نحو ٢٢.٥ مليار جنيه.

مضاعفة أطوال الشبكة
وأشار الوزير إلى أنه سيتم مضاعفة أطوال الشبكة الكهربائية من ٢٣٠٠ إلى ٦١٧٤ كيلو متر جهد ٥٠٠ ك.ف وسيتم الانتهاء الكلي من هذه المشروعات في نهاية ٢٠١٩. 

وأوضح الوزير أن ما تم تنفيذه منذ ٢٠١٥ وحتى العام الجاري وصل إلى أكثر من ٢٠٠٠ كيلو متر خطوط للشبكة الكهربائية.

٢٥ ألف ميجاوات للشبكة
وأكد الوزير أنه منذ التوسع في إنشاء محطات الإنتاج لتوليد الكهرباء في ٢٠١٤ وحتى العام الجاري، تم إضافة نحو ٢٥ ألف ميجاوات كقدرات إضافية للشبكة وهو إنجاز غير مسبوق، مضيفا أن الوزارة تواصل إنشاء محطات تعتمد على مصادر متنوعة، حيث إنه يتم استكمال الدراسة الخاصة بمحطة الحمراوين والتي ستعمل بالفحم وذلك لخلق مزيج من الطاقة.

أسباب الزيادة
كشفت مصادر عن أسباب رفع الشرائح منها ارتفاع تكلفة إنتاج الكيلو وات ساعة من 64.7 قرشا إلى جنيه و5 قروش بسبب ثبات الدولار عند 17.5 جنيها.

ويتضمن السبب الثاني أنه في الربع الأخير من العام المالي الجاري قفز دعم شرائح الكهرباء من ٥٢ مليارا إلى ٨٤ مليار جنيه نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج أي بزيادة إضافية بلغت بنحو 32 مليار جنيه.

وأشارت المصادر إلى أن السبب الثالث هو ارتفاع حجم الأعباء المالية على قطاع الكهرباء خلال الثلاث السنوات الماضية وذلك بسبب المشروعات التي كلفت الدولة أكثر من ٤٥٠ مليار جنيه منها ٦٠٪ تم اقتراضها من بنوك عالمية وعربية.

أُضيفت في: 12 يونيو (حزيران) 2018 الموافق 28 رمضان 1439
منذ: 3 شهور, 7 أيام, 19 ساعات, 20 دقائق, 43 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

103149
  • التشكيل الكامل للحكومة الأولى في ولاية السيسي الثانية
القائمة الكاملة لأفلام عيد الأضحى 2018
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟