على عبد العال يجتمع بـ «مدبولي» قبل عرض البرنامج على الحكومة

على عبد العال يجتمع بـ «مدبولي» قبل عرض البرنامج على الحكومة
2018-07-03 14:45:05

عقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بعد أن وصل الأخير لمقر البرلمان، استعدادا لإلقاء بيان الحكومة.

ومن المقرر أن يستعرض رئيس الحكومة ملامح البرنامج أمام النواب أملا في الحصول على الثقة من المجلس.

ويتركز برنامج الحكومة على حماية الأمن القومي المصري، وكذلك الاهتمام بالسياسة الخارجية المصرية من خلال تطوير المواجهات الأمينة للأعمال الإرهابية وتأمين المنافذ والحدود، وتعزيز المواطنة ومواجهة الهجرة غير النظامية.

ويتضمن البرنامج سبل مواجهة الزيادة السكانية، وتطوير المدن القائمة وإنشاء 14 مدينة جديدة متكاملة، فضلا عن التوسع في برامج الحماية الاجتماعية، وتوفير مظلة تأمينية للمصريين في الخارج، وتطوير منظومة الخدمات التموينية.


وتنص المادة 146 من الدستور على تفاصيل تشكيل الحكومة: «يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يومًا، وفي حالة حل مجلس النواب يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.
 

أُضيفت في: 3 يوليو (تموز) 2018 الموافق 19 شوال 1439
منذ: 1 سنة, 4 شهور, 10 أيام, 4 ساعات, 17 دقائق, 13 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

103996
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • نتائج الاجتماع الرباعي لمفاوضات سد النهضة
  • إهدار 6 مليارات و480 مليون جنيه والسبب أسطوانات الغاز المدعم
رحلة الجنيه.. من السقوط إلى «استعادة الثقة» السيسي يتوجه اليوم للإمارات
آخر تحديثات
صدمة في الوسط الفني لوفاة هيثم أحمد زكي السيسي يشهد اليوم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
تفاصيل اجتماع المجموعة الاقتصادية برئاسة مدبولي تفاصيل ”خناقة” الأهلى والزمالك فى كرة السلة Tweet مشاركة
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟