خطة الصحة لتوفير أكياس الدم في الطوارئ والأزمات

خطة الصحة لتوفير أكياس الدم في الطوارئ والأزمات
2018-07-08 16:55:56

وضعت وزارة الصحة من خلال المركز الإقليمي لخدمات نقل الدم خطة للتعامل مع الكوارث والأزمات التي تحدث على فترات لضمان توفير مخزون دم كاف.

خدمات نقل الدم
وقالت الدكتورة نهاد مسعد، رئيس البنك القومي لخدمات نقل الدم، إنه في حالة الأزمات سواء طبيعية أو غير طبيعية وفي الثورات أو حوادث القطارات إذا لم يوجد بالمحافظة مخزون كاف يتم نقل دم إليها من المحافظات المجاورة. 

وأشارت لــ"فيتو" إلى أن بعض المحافظات ومنها الإسكندرية والشرقية والبحيرة لديهم تجميع الدم مرتفع ومحافظات تجميعها للدم نادر، ويتم نقل الدم بسيارات مجهزة بثلاجات دم لتحقيق التوازن، لافتة إلى أن المصريين لديهم ميزة فعندما تحدث أي كارثة يتبرعون بالدم من تلقاء أنفسهم.

دعم أكياس الدم 
وأكدت أن جميع أكياس الدم تباع مدعمة، مشيرة إلى أن الدعم على كيس الدم يستحقه الغني والفقير وتوجد عدة أوراق لا يصرف الدم إلا بتواجدها منها طلب نقل دم مختوم من المستشفى وعينة دم لتحليلها وبطاقة المريض وما يثبت أنه محتجز داخل المستشفى ويتسلمه قريب له لضمان عدم وجود سماسرة تشتريه بسعر مدعم وتبيعه بسعر أغلى، حيث يمثلون أنهم أقارب مرضى ويتم اكتشاف أنهم سماسرة دم، لذا يتم تشديد التحكم والرقابة بالأوراق الرسمية حتى لا يتم إهدار الدعم المقدم لكيس الدم بنسبة 90%. 

وقالت إنه يتم صرف ما لا يقل عن 600 ألف كيس وحدة دم كامل بدون فصل سنويا وتبلغ تكلفة كيس الدم بالحمض النووي 750 جنيها وبدون تحليل حمض نووي 550 جنيها ويباع كيس الدم بـ 90 جنيها، مما يؤدي لخسائر وترتفع التكلفة لأمان كيس الدم وفاعليته. 

حماية المتبرعين من العدوى 
ووجهت رسالة طمأنة لمن يرغب في التبرع بالدم بأمان عملية الحصول على الدم، نافية حدوث عدوى أثناء التبرع بالدم، مشيرة إلى أن المتبرع في أمان كامل والمستلزمات المستخدمة للحصول على الدم آمنة سواء قربة الدم أو الإبرة مغلفة ومعقمة تفتح جديدة أمام المتبرع وعليها باركود لسرية المتبرع ولا تكتب أسماء على قرب الدم. 

وأكدت رئيس البنك القومي للدم، أن كل التعامل بالرقم الكودي على الأنابيب أثناء التحليل، وأشارات إلى أن الإبرة التي تدخل جسم المتبرع آمنة واستخدام واحد فقط ولها شهادات تعقيم آمنة ويتم تعقيم الذراع للمتبرع بالبيتادين. 

الفصائل النادرة
وعن العجز في الفصائل النادرة أكدت أن السبب في ندرتها يرجع إلى ندرتها لدى الناس، لافتا إلى أن الفصائل الأكثر انتشارا هي A + o والفصائل النادرة هي السالبة. 

وتابعت أن أي مركز يضم رصيدا إستراتيجيا نافية أن يكون الرصيد صفر، وأكدت أن بنك الدم يعمل على مدار 24 ساعة لصرف الدم، مشيرة إلى أنه يوجد رصيد إستراتيجي لكل الفضائل وأكثر فصيلة نادرة ab، كما يوجد جدول لبعض المتبرعين الشرفيين المنتظمين وقالت: "نتواصل معهم هاتفيا وفقا لأوقاتهم للتبرع بالدم".

أُضيفت في: 8 يوليو (تموز) 2018 الموافق 24 شوال 1439
منذ: 5 شهور, 10 أيام, 10 ساعات, 39 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

104219
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
بصمة صلاح لم تغب عن المنتخب
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟