البحوث الإسلامية: الأزهر وضع خطة لزيادة المبعوثين لدول أفريقيا

البحوث الإسلامية: الأزهر وضع خطة لزيادة المبعوثين لدول أفريقيا
2018-12-22 13:39:43

أعلن الدكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن الأزهر الشريف وضع خطة إستراتيجية لأربع سنوات لزيادة أعداد المبعوثين إلى دول القارة الأفريقية، تزامنا مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي مطلع العام المقبل، وذلك في إطار استشعار الأزهر المسئولية الملقاة على عاتقه خلال الفترة المقبلة لتلبية احتياجات دول القارة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية في مجلس النواب، برئاسة طارق رضوان، لمناقشة سبل تعزيز أواصر التعاون بين الأزهر الشريف ودول وعلماء أفريقيا، في إطار قرار شيخ الأزهر الشريف بتشكيل لجنة مختصة بالشئون الأفريقية. 

وأوضح عفيفي أن الأزهر الشريف لديه 562 مبعوثا موزعين على أكثر من 30 دولة أفريقية لتلبية احتياجات بلدان القارة من حيث تخصصات العلوم الشرعية واللغة العربية، وبعض التخصصات الثقافية. 

ولفت إلى أن الأزهر يعقد دورة على مدار شهرين لتدريب 60 من الأئمة الأفارقة وإهدائهم مكتبة قيمة في نهاية كل دورة، مشيرا إلى أن الدورة السادسة للأزهر الشريف ستختتم أعمالها في 31 ديسمبر الجاري، وتشمل إعداد 114 إماما وخطيبا. 

وأضاف أن الأزهر الشريف لديه 23 معهدا خارجيا، من بينها 16 في الدول الأفريقية وفق بروتوكول تعاون بين مصر وهذه الدول، موضحا أن الأزهر يعمل من خلال هذه المعاهد على تحسين الأوضاع التعليمية وفق قواعد البيانات المتاحة، إلى جانب إعادة هيكلة هذه المعاهد بما يعود بالنفع على هذه الدول. 

وأضاف الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن دور الأزهر الشريف في هذه المعاهد يركز على إعداد المناهج الدراسية وتقديم المدرسين في العلوم الشرعية واللغة العربية.

وأشار عفيفي إلى أن هناك 2437 وافدا من دول القارة الأفريقية يدرسون بمنح دراسية على حساب الأزهر الشريف، مضيفا أن عام 2018-2019 شهد تخصيص 767 منحة، فيما وصل عدد الوافدين من غير متلقي هذه المنح إلى 6500 طالب.

وتابع: الإمام الأكبر أنشأ كذلك برلمانا للوافدين ينعقد أسبوعيا للاستماع إلى آراء الطلاب والتعرف على تطلعاتهم، إلى جانب التنسيق الذي يقوم به مجمع البحوث الإسلامية مع الأساتذة في جامعة الأزهر لتقديم الدعم والمراجعة للطلاب في عدد من المواد الدراسية.
 

أُضيفت في: 22 ديسمبر (كانون الأول) 2018 الموافق 13 ربيع آخر 1440
منذ: 5 شهور, 4 أيام, 3 ساعات, 16 دقائق, 27 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

108669
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
ننشر التعديلات الدستورية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟