فنانون رحلوا عن عالمنا في 2018

فنانون رحلوا عن عالمنا في 2018
2018-12-22 17:30:29

أوشك عام 2018 على الرحيل، وخلال أيامه الطويلة، فقد عالم الفن على المستوى المحلى والعربي والعالمي عددا من الفنانين الذين أثروا عالم الفن بأعمالهم الفنية وببصماتهم التي لن يختفى أثرها برحيلهم، ونرصد أبرز الفنانين الراحلين عن عالمنا خلال أيام هذا العام حتى كتابة هذه السطور.

محمد متولى 
في فبراير الماضى، كان الوسط الفنى على موعد مع رحيل أحد نجومه، وهو الفنان محمد متولى، الذي وافته المنية في منزله عن عمر يناهز 72 عامًا، وذلك بعد تعرضه لأزمة صحية حادة، وكان الراحل شارك في عدد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية، ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها، مسلسل أرابيسك وزيزينيا، وليالي الحلمية.

إبراهيم الشقنقيري
ورحل عن عالمنا في شهر فبراير من العام الجاري، المخرج إبراهيم الشقنقيري، وهو عم الفنان محمد الشقنقيري، وللراحل أعمال فنية عدة منها أنا لا أكذب ولكنى أتجمل، وعلي الزيبق، وساكن قصادى، وفوزية البرجوازية.
 

سهام فتحي 
وفى 21 فبراير، توفيت الفنانة المعتزلة سهام فتحى، عن عمر يناهز 81 عامًا وذلك بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة، وكانت آخر أعمال الراحلة مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، وكانت شاركت من قبله في عدد من الأعمال الدرامية، مثل مسلسل زينب والعرش وفيلم الباب المفتوح والحقيقة العارية، كما كان الفنان يوسف شعبان أشهر أزواجها.
 
ريم بنا 
وفى مارس الماضى، رحلت عن دنيانا في صمت، الجميلة الفلسطينية ريم بنا، عن عمر ناهز 52 عامًا بعد صراع مع السرطان استمر تسع سنوات، تاركة رصيدًا من الأغنيات الوطنية، ومزيدًا من الحب الذي ظل ساكنًا في قلوب محبيها حتى بعد رحيلها بما قدمته من فن راق وذي قيمة.


أفيتشى
وفى أبريل الماضى، تفاجأ العالم برحيل الدى جى الشاب السويدي "تيم بيرجلينج" الشهير بـ"دى جى أفيتشي"، عن عمر ناهز 28 عامًا، حيث عُثر عليه جثة هامدة في العاصمة العُمانية مسقط، وكان أفيتشي تقاعد عن العروض المباشرة على المسرح في 2016 لأسباب صحية.


مديحة يسري
وفى نهاية مايو الماضى، رحلت سمراء النيل، الجميلة مديحة يسري عن عالمنا عن عمر يناهز 97 عامًا بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، وبعد تاريخ حافل من الأعمال الفنية، وكانت الراحلة عانت في الشهور الأخيرة قبيل وفاتها من أمراض عدة على رأسها التهاب المثانة وآلام العظام وجلطة في الساق وتورم في الوجه.


ماهر عصام 
ورحل عن عالمنا في يونيو الماضي الفنان ماهر عصام، عن عمر يناهز 38 عامًا، إثر نزيف حاد في المخ، وبدأ الراحل مشواره الفنى في السادسة من عمره، واستمر في المشاركة بالأعمال الفنية، وقدم أدوارا بارزة في النمر والأنثى والآخر، وسكوت حنصور، وهى فوضى، وفيلم صرخة نملة وغيرها من الأعمال الفنية.
 

آمال فريد
وفقد الوسط الفنى في يونيو الماضى، الجميلة آمال فريد التي رحلت عن عمر يناهز 80 عامًا، بعد تعرضها لأزمة صحية، وكانت الراحلة تعاني ضيقا في التنفس وغيبوبة كاملة ومشكلات في مجرى البول وتسمم بالدم وحاول الأطباء إنقاذها إلا أنها توفيت بمستشفي شبرا العام، ولقد شاركت في عدد من الأعمال الفنية منها ليالي الحب وبنات اليوم.
 

مدحت مرسي 
وفى شهر يونيو الماضى، رحل الفنان مدحت مرسي عن عمر يناهز الـ69 عامًا، بعد صراع مع المرض، وبعد مشوار فنى شارك خلاله في عدد من الأعمال الفنية منها الطريق إلى إيلات ومسلسل ساكن قصادي ودهشة والأيام وضمير أبلة حكمت، وآخر الأعمال التي شارك فيها الراحل كان مسلسل "اختفاء" مع النجمة نيللي كريم.

مصطفى العلى 
وكان الوسط الفنى على موعد مع حادث مفزع في يوليو الماضى، حيث تم اكتشاف جثمان الفنان الشاب مصطفى العلى في منزله وتبين أنه توفى بصورة طبيعية، ولكن دون أن يعلم أحد، ولم يتم اكتشاف الجثمان إلا بعد ظهور رائحة كريهة داخل المنزل، ولقد شارك الراحل في مسلسلي الحكر والبارون.
 

هياتم
وبعد صراع مع المرض، توفيت في يوليو الماضى، الفنانة هياتم عن عمر يناهز 69 عامًا، وكانت الراحلة ممثلة وراقصة وشاركت في كثير من الأعمال السينمائية مثل الأقوياء وغريب في بيتي والمتسول وانتحار مدرس ثانوى، كما أنها شاركت في عدد من الأعمال التليفزيونية مثل المال والبنون، وزمن عماد الدين وغيرها من الأعمال الدرامية.


محمد شرف 
وفى يوليو الماضى، توفى الفنان محمد شرف داخل إحدى مستشفيات الإسكندرية بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 55 عامًا، وشارك الراحل في عدد من الأعمال الفنية في السينما والتليفزيون والمسرح، ومن أبرز الأعمال التليفزيونية التي شارك بها، مسلسل أرابيسك، وللعدالة وجوه كثيرة، والعيادة، كما أنه شارك في عدد من الأفلام السينمائية مثل فيلم ظرف طارق، زكى شان، وجعلتنى مجرمًا، وآسف على الإزعاج، ولقد تميز ببصمته الخاصة في الأدوار التي كان يجسدها بالرغم من المساحات الصغيرة التي كان يقدمها.
 

سناء مظهر 
ورحلت الفنانة سناء مظهر عن عالمنا في أغسطس الماضى، عن عمر يناهز 86 عامًا، بعد أن قضت سنوات طويلة من عمرها بعيدة عن عالم الفن لارتدائها الحجاب واعتزال التمثيل، وتُعد سناء مظهر، شقيقة فارس السينما المصرية أحمد مظهر، وقدمت 13 عملًا سينمائيًا، ولكنها رفضت تقديم مشاهد الإغراء وتخصصت في تقديم أعمال دينية مثل محمد رسول الله، وفى عام 1985 اعتزلت عالم الفن وارتدت الحجاب. 


ياسر المصري
وأبى شهر أغسطس الماضى أن يرحل دون أن يرحل معه الفنان الأردنى ياسر المصري، إثر تعرضه لحادث سير، وبعد نقله إلى مستشفى مدينة الزرقاء فارق الحياة، وشارك الراحل في عدد من المسلسلات الأردنية والعربية والمصرية.

ماك ميلر
وفى مطلع سبتمبر الماضى، عُثر على مغنى الراب الأمريكي ماك ميلر البالغ من العمر 26 عامًا متوفى في منزله بولاية كاليفورنيا وذلك إثر جرعة زائدة من المخدرات، وعانى المغنى الشاب من إدمان المخدرات إثر أزمة انفصاله عن حبيبته المغنية أريانا جراندى بعد علاقة دامت عامين. 

كوثر رمزي 
وفى 2 سبتمبر الماضى، رحلت عن دنيانا الفنانة كوثر رمزى عن عمر ناهز 87 عامًا، وذلك إثر تعرضها لهبوط حاد في الدورة الدموية، وشاركت في ما يزيد على 70 فيلما، منها مجرم مع مرتبة الشرف، ودرب العوالم، ومصيدة الذئاب ومهمة في تل أبيب، وغيرها من الأفلام.
 
رشيد طه 
وفى 11 سبتمبر الماضى، فقد عالم الغناء، المغرب رشيد طه الذي فرض وجوده على الساحة الفرنسية في نهاية الثمانينات ومطلع التسعينات، والذي اشتهر بأغنية "يا ريح" ومشاركته في الأغنية الشهيرة "عبد القادر"، ولقد رحل إثر جلطة قلبية باغتته أثناء نومه في شقته بباريس، وذلك عن عمر ناهز 59 عامًا.

جميل راتب 
وفى سبتمبر من عام 2018 الذي يوشك أن يرحل، رحل عن عالمنا الفنان المبدع جميل راتب، عن عمر ناهز الـ92 عامًا داخل مستشفى الأنجلو أمريكان، وشيع جثمانه من مسجد الأزهر، وذلك بعد أن عانى من أمراض الشيخوخة وعانى في أيامه الأخيرة من فقدان النطق وصعوبة تناول الطعام، فقرر أن يسافر إلى باريس لتلقي العلاج ولكن مع صعوبة التدخل الجراحي بفعل تقدم عمره، أصر على العودة إلى القاهرة لتفيض روحه في أرض الوطن، وكان الراحل أوصى بدفنه في المحروسة، وأن يُقام له سرادق عزاء كبير يحضره نجوم الفن، وطالب مدير أعمله بتنظيم معرضًا يضم صوره وجوائزه وما حصل عليه من شهادات تقديرية.
 
جلال عبد القادر 
وفى مطلع أكتوبر الماضى، وبالتحديد في 2 أكتوبر، رحل عن عالمنا الفنان والمخرج جلال عبد القادر، عن عمر يناهز الـ 62 عامًا، وشارك الراحل في عدد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية فضلًا عن عمله في المسرح والفوازير، ومن أبرز الأعمال التي قدمها في مسيرته الفنية، مسلسل الإمام محمد عبده، وليالي الحلمية، والجماعة 2، أما آخر أعماله فكان مع الفنانة منة شلبي في فيلم "نوارة"، وكان له بصمة في عالم الإخراج وفى تقديم الفوازير.

أحمد عبد الوارث 
ورحل عن عالمنا في أكتوبر الماضى أيضًا، الفنان أحمد عبد الوارث، زوج الراحلة سعاد نصر عن عمر ناهز 71 عامًا، وذلك بعد صراع مع المرض، وكانت آخر أعمال الراحل مسلسل "أرض جو الذي عُرض في رمضان 2017، مع الفنانة غادة عبد الرازق.

غنوة
في حادث سير أليم، رحلت الفنانة الشابة غنوة ابنة الموسيقار محمد على سليمان، وشقيقة النجمة أنغام عن دنيانا في أكتوبر من العام الجارى، فقد نُقلت إلى المستشفي الجوى في التجمع الخامس بعد الحادث ولكن روحها فاضت إلى بارئها، تاركة ورائها مشوار فنى قصير كان بالكاد يوشك على البدء، وتعاطف كثير من الجمهور على رحيل الشابة ذات الصوت العذب والحضور اللافت.


عادل أمين 
وفى نوفمبر من 2018، رحل عن عالمنا "عزرا" في المسلسل المخابراتى الأشهر "رأفت الهجان"، والذي قدمه الفنان الراحل عادل أمين الذي توفى عن عمر يناهز 83 عامًا بعد صراع طويل من المرض، وشيُع جثمانه بمحافظة الإسكندرية، وشارك أمين خلال مشواره الفنى في عدد من الأعمال الدرامية مثل رحلة السيد أبو العلا البشري، وليالي الحلمية، وأرابيسك، كما أنه استمر في عطاءه الفنى وشارك في مسلسلات موسم رمضان الماضى على رأسها مسلسل الرحلة، وأبو عمر المصري، وفوق السحاب.


محمود القلعاوى 
وفى 10 من شهر ديسمبر الجارى، توفى الفنان محمود القلعاوي عن عمر ناهز الـ٧٩ عاما بعد صراع طويل مع المرض، وشارك في عدد من الأعمال السينمائية منها "برج المراهقين" و"العبقري خمسة" و"ريا وسكينة" و"لأمن شاف ولا من دري" و"هدى" ومعالي الوزير" كما قدم العديد من المشاركات مع أبرز نجوم المسرح الكوميدي ولعب أدوارا مميزة مع النجم الكوميدي محمد نجم والنجم الكوميدي محمد صبحي.

 

حسن كامى 
وأبى عام 2018 أن يرحل بدون أن يرحل معه أحد أبرز الفنانين المصريين، وهو الفنان حسن كامي الذي رحل في الشهر الجاري عن عمر ناهز 82 عام، وشيعت جنازته الجمعة الماضية من السيدة نفيسة، وهو الفنان الشامل الذي كان له باع طويل في الأوبرا وعمل في المسرح وشارك في العديد من الأعمال الدرامية مثل "أنا وأنت وبابا في المشمش"، وكانت آخر أعماله الفنية في مسلسل "قلبي معى" عام 2017، وكان آثر أن يقضي معظم وقته في مكتبته "المستشرق" التي كانت تضم أكثر من 400 كتاب بالإضافة إلى عدد من اللوحات النادرة وذلك عقب وفاة زوجته عام 2012.

أُضيفت في: 22 ديسمبر (كانون الأول) 2018 الموافق 13 ربيع آخر 1440
منذ: 3 شهور, 1 يوم, 22 ساعات, 1 دقيقة, 44 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية فنانون رحلوا عالمنا 2018

التعليقات

108705
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟