الرئيس والثقافة

الرئيس والثقافة
2019-01-22 19:32:01

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يحتفل بيوبيله الذهبي هذا العام، وتفقد الرئيس عددا من الأجنحة أبرزها "وزارة الدفاع - وزارة الداخلية – جامعة الدول العربية – الأطفال – ذوى الاحتياجات الخاصة – الأزهر".

أبرز المشاركين
وشارك في الافتتاح الفريق محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء محمد توفيق وزير الداخلية، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وأحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.

الأطفال
وشارك الرئيس السيسي الأطفال خلال تفقده لأجنحة المعرض بالرسم والحوار.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن افتتاح الرئيس للمعرض يؤكد حرص الدولة واهتمامها بنشر الوعي والثقافة والعلم، في ضوء تبنى الرئيس لإستراتيجية بناء الإنسان المصري من الجوانب كافة، ودعوته بانتهاج المسار العلمي ونشر الثقافة والمعرفة.

وأضاف المتحدث الرئاسي، أن افتتاح الرئيس السيسي للمعرض، يرسخ محورية الدور المصري في التثقيف والتنوير، باعتباره منبرا للثقافة ونشر العلم في المنطقة.

الدورة الذهبية
وانطلقت اليوم الدورة الذهبية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت رعاية الرئيس السيسي، حيث يقام المعرض لأول مرة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس احتفالًا بمرور خمسين عاما على انطلاقه للمرة الأولى سنة 1969.

وتستمر هذه الدورة المميزة حتى الخامس من فبراير القادم وتحل جامعة الدول العربية كضيف شرف للمعرض وهو يحتفل بيوبيله الذهبي ولذلك يتخذ من شخصيتي المفكر الراحل ثروث عكاشة والأكاديمية البارزة الدكتورة سهير القلماوي علامتي دورته الاحتفالية باعتبارهما مؤسسين لهذا الكيان الثقافي الكبير.

ويشارك في هذه الدورة 748 ناشرا عبر أجنحتهم التي يعرضون فيها إصداراتهم إلى جانب إصدارات 525 ناشرا آخر يشاركون عبر التوكيلات وبذلك يصبح إجمالي عدد الناشرين المشاركين بأنفسهم والعارضين لغيرهم ١٢٧٣ ناشرا إضافة إلى ستة من مزاولي مهنة بيع الكتب بسور الأزبكية وتشارك نحو 35 دولة في دورة العيد الذهبي، بالإضافة إلى ثلاثة دول تشارك في المعرض للمرة الأولى وهم كينيا وغانا ونيجيريا.

حدث مضيء
وأكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، أنه حدث مضيء يعكس اهتمام الدولة بصناعة النشر كأحد أذرع القوة الناعمة المصرية الهادفة إلى التنوير ومواجهة التطرف كما يؤكد اهتمام الوطن بالمعرفة باعتبارها من أدوات التقدم والازدهار.

وأشارت إلى فخر الناشرين والمشاركين بالمقر الجديد للمعرض الذي يعد نقلة حضارية وواجهة مشرفة تليق بمكانة مصر أمام العالم.

أُضيفت في: 22 يناير (كانون الثاني) 2019 الموافق 15 جمادى أول 1440
منذ: 6 شهور, 30 أيام, 2 ساعات, 49 دقائق, 52 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية الرئيس الثقافة
موضوعات متعلقة

التعليقات

109067
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
آخر تحديثات
كيف الحريمكيف الحريم2019-08-21 16:59:27
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟