غرامات وضرائب «موت وخراب ديار»

غرامات وضرائب «موت وخراب ديار»
2019-01-31 16:59:37

الضرب في الميت حرام.. مثل شعبي يطلقه المصريون على الغرامات والضرائب التي يتم فرضها على متهم لاحقته خسارة كبيرة سواء كانت مادية أو معنوية، وهو ما يحدث بالفعل مع فئات معينة، كتب عليهم الخسارة من جميع الجهات.

مقاضاة منتحر المترو
مقاضاة المنتحر تحت المترو، فقد أكدت مصادر بوزارة التضامن والشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق لـ"فيتو"، أنه توجد بعض المواد بالقوانين تتيح لمترو الأنفاق، وشركات التأمين مقاضاة أسرة الشخص الذي ينتحر بالمترو، للمطالبة بتعويض عن توقف الحركة وتعطيل الركاب.

وأضافت المصادر أن المنتحر بشكل عام لا تحصل أسرته على تعويض من وزارة التضامن، خاصة أنه هو الذي أقدم على فعل غير قانوني، مشيرة إلى أن الانتحار لا يتحمل مسئوليته المترو أو أي جهة أخرى ولكن يتحملها المنتحر نفسه، والذي بناء عليه أهدر كافة حقوقه القانونية وحقوق أسرته.

المباني المخالفة
تعتبر «المباني المخالفة» ضمن القائمة، ففي الوقت الذي يتعرض فيه المخالف لخسائر مالية باهظة بهدم المبنى، يدفع أيضا غرامة للدولة، ومن الممكن أن يواجه عقوبة الحبس مع الشغل.

ففي مارس الماضي حكمت المحكمة بمعاقبة سامح عبد الرحيم بالحبس 3 سنوات وكفالة 5 آلاف جنيه وغرامة 200 ألف جنيه والإزالة مع المصاريف على خلفية اتهامه بمخالفة البناء على الأراضي الزراعية، وذلك تنفيذا لتعديل مادة 156 من قانون الزراعة، كما وردت بمشروع القانون المقدم من الحكومة، والتي تغلظ عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية وتحظر بناء أي مبان أو منشآت عليها بتاريخ 8 يناير 2018. 

ضريبة المواريث
«لو عندك أملاك، ولع فيها قبل ما تموت وارتاح».. نصيحة نشرها رواد التواصل الاجتماعي عقب إصدار قرار من وزارة المالية في سبتمبر الماضي بفرض ضريبة الـ2.5% على المواريث حال التصرف في الميراث.

وكان مبرر الدكتور محمد معيط، وزير المالية آنذاك أن مصر دولة كبيرة وتستحق أن تكون في مكانة أفضل، ويجب على جميع المواطنين الوقوف بجانب الدولة من أجل تجاوز أزمتها الاقتصادية.

خسارة المباريات
أما غرامة خسارة مباريات كرة القدم، فهي الأغرب حيث اعتادت بعض الأندية على فرض غرامة على لاعبيها في حالة هزيمتهم في مباريات معينة، كما فعل مسئولو نادي الشرقية بفرض غرامة مالية 10 آلاف جنيه على لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي بعد الهزيمة أمام سموحة في فبراير 2017.

وهو ما فعله أيضا مجلس إدارة نادي طهطا بسوهاج، برئاسة عادل حلمي رئيس النادي، حيث فرض غرامات مالية على لاعبي فريق كرة القدم في ديسمبر الماضي، وذلك للنتيجة التي حققها مع نادي الإعلاميين، في الجولة الـ11 من دوري الصعيد.
 

أُضيفت في: 31 يناير (كانون الثاني) 2019 الموافق 24 جمادى أول 1440
منذ: 2 شهور, 23 أيام, 50 دقائق, 10 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

109282
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
ننشر التعديلات الدستورية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟