10 معلومات عن الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي.. الحاضر الغائب بقمة أديس أبابا

10 معلومات عن الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي.. الحاضر الغائب بقمة أديس أبابا
2019-02-10 11:50:25

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي والقادة الأفارقة بإزاحة الستار عن تمثال الإمبراطور الإثيوبى الراحل هيلا سيلاسي، حيث وافق الرئيس السيسي السيسي على أن يحتفل والقادة الأفارقة بوضع تمثال الإمبراطور الإثيوبي الراحل هايلي سلاسى بمقر الاتحاد الأفريقي.

وترصد «فيتو» أبرز 10 معلومات عن الإمبراطور الإثيوبى الراحل هيلا سيلاسي، الحاضر الغائب بقمة أديس أبابا:

1- اسمه الحقيقي "تافري مكونن"، ودائما ما يسبقه كلمة رأس والتي تعني باللغة الأمهرية "الأمير"، واتخذ لنفسه لقب "هيلا سيلاسي الأول" والذي يعني "قوة الثالوث المقدس".

2- آخر الأباطرة الإثيوبيين وأطولهم بقاءً في السلطة وكان من الشخصيات المؤثرة في القرن العشرين، والتي لطالما دافعت عن أفريقيا كقارة موحدة وكان هدفه الأساسي نشر السلم وضمان الحقوق لجميع الأفارقة وخطابه سنة 1936 في عصبة الأمم ضد التمييز العنصري كان درسًا لكل العالم.

3- أول قائد أفريقي عامله الرجال البيض بقدم المساواة وسافر حول اجتماع أوروبا مع رؤساء الدول في أوروبا، وأثار اهتماما كبيرا من جانب وسائل الإعلام بسبب أزيائه الغريبة والملونة، والثقة بالنفس في استقلال بلاده.

4 - ولد بإجيرسا جورو الإمبراطورية الإثيوبية يوم 23 يوليو 1892، ورحل يوم 27 أغسطس 1975، ولقب بالعديد من الألقاب منها "ملك الملوك، نور العالم، الأسد القاهر من سبط، يهوذا المختار من الله، ملك إثيوبيا".

5- استطاعت إثيوبيا عن طريقه أن تكون الدولة الأفريقية الوحيدة التي حافظت على استقلاليتها حيث كان يتسم بعزيمته القوية وغيرته على بلاده وتواضعه وحبه لشعبه، لذلك فاز باحترام العالم.

6- ﻛﺎﻥ ﻣﺴﻴﺤﻴًﺎ ﻣﺘﺸﺪﺩﺍ ينتمي ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺍﻹﺛﻴﻮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺭﺛﻮﺫﻛﺴﻴﺔ، كما توجد طائفة في جمايكا تسمى ﺭﺍﺳﺘﺎﻓﺎﺭﻳﺎﻥ تؤمن ﺑﺄﻥ ﺳﻴﻼسى ﺇﻟﻪ ﻭﺃﻧﻪ لم يمت ﻭﻳﺒﻠﻎ ﺗﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻧﺤﻮ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﺔ وﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃنه ﻻﺯﺍﻝ ﺣﻴﺎ ﻭﺑﺼﺤﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺟﺴﺪﻩ ﺻﻌﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ لذلك تجد الجامايكيين مهووسين بكل شيء إثيوبي في جزيرتهم ويعتبرون إثيوبيا أرض مقدسة بالنسبة لهم.

7- ﻧُﺼِّﺐ ﻣﻠﻜﺎ ﻋﺎﻡ 1928 ﺛﻢ ﺇﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﺍ عاﻡ 1930 وأﻗﺼﻲ ﻋﻦ ﻣﻠﻜﻪ ﻋﺎﻡ 1974 بعد حكم دام ٤٦ عاما إﺛﺮ ﺛﻮﺭﺓ ﻗﺎﺩﻫﺎ منجستوا هيلا ميريام ﻭاﺣﺘﺠﺰ في ﻗﺼﺮه.

8- ﺗﻮفي في ﻇﺮﻭﻑ ﻏﺎﻣﻀﺔ ولم يعرف مكان جثته حتى عام 1992 وقيل إنه تم العثور على رفاته مدفونة تحت مرحاض القصر الإمبراطوري وحفظ رفاته في كنيسة بآتا مريم حتى دفن بجوار بقية أفراد عائلته في كاتدرائية الثالوث وذلك بعد مرور ربع قرن على وفاته.

9- عمل على تحسين التعليم والأوضاع الاجتماعية وإلغاء العبودية ووضع دستورًا 1931، كما سعى لسياسة التحديث الدقيق، وتمنى أن تتطور إثيوبيا ماديا مع احتفاظها بثقافتها وتقاليدها المميزة.

10- كان له العديد من المواقف التي جمعته بشخصيات بارزة مصرية أبرزها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، حيث تم تداول مقطع فيديو لكلاهما وهما يفتتحان الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وانطلقت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، ووفقا لتقاليد الاتحاد الأفريقي عقدت جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية استعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندى بول كاجامى، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسى.

ويشارك الرئيس السيسي في أعمال الدورة الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي يومي 10 و11 فبراير 2019، والتي ستعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تحت شعار "عام اللاجئين والنازحين داخليًا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا.

كما يلتقي الرئيس السيسي عددا من القادة ورؤساء الحكومات والوفود على هامش فعاليات قمة أديس أبابا.

والتقى الرئيس السيسي، أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بمقر إقامة الرئيس بأديس أبابا.

وأكد الرئيس تطلع مصر لأن تشهد فترة الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي نقلة نوعية في اتجاه تعزيز وتعميق الشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد والأمم المتحدة، وذلك تحت مظلة الأطر القائمة للتعاون بين المنظمتين، لا سيما في مجالي السلم والأمن والتنمية.

كما استقبل الرئيس السيسي، فيلكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك بمقر إقامة الرئيس بأديس أبابا، حيث جدد الرئيس التهنئة للرئيس "تشيسيكيدي" على الثقة التي منحها إياه الشعب الكونغولي الشقيق عقب نجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية التي أجرتها الكونغو الديمقراطية مؤخرًا.

وشارك الرئيس السيسي في العشاء الذي أقامه رئيس الوزراء الأثيوبى أبى أحمد، لكل رؤساء الوفود المشاركة في القمة الأفريقية، التي تنطلق فعالياتها اليوم الأحد على مستوى زعماء القارة وتتسلم فيها مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.

أُضيفت في: 10 فبراير (شباط) 2019 الموافق 4 جمادى آخر 1440
منذ: 2 شهور, 10 أيام, 16 ساعات, 17 دقائق, 45 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

109497
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
ننشر التعديلات الدستورية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟