عبد الستار: نقابة الصحفيين مسيَّسة.. ومكرم محمد أحمد آخر نقيب مهني

عبد الستار: نقابة الصحفيين مسيَّسة.. ومكرم محمد أحمد آخر نقيب مهني
2019-02-10 14:35:58

تقدم عبد النبي عبد الستار، رئيس تحرير الغد، اليوم الأحد، بأوراق ترشحه على مقعد نقيب الصحفيين، قائلا: "شعرت أن المهنة تحتاج إلى تطوير، ولا سيما أنه تم تسيسها، واعتبر أن مكرم محمد أحمد آخر نقيب مهني"، مؤكدًا أنه سيخلع عباءة السياسة بمجرد دخوله النقابة، باعتباره أحد منسقي حملة «كمل جميلك».

وأضاف في تصريحات صحفية، أن حل مشكلة ٢٠٠ صحفي حزبي على رأس برنامجي الانتخابي، من خلال التنسيق مع الدولة لحل العثرات المادية ودعمها ماليا، مؤكدًا أنه ضد زيادة البدل باعتباره رشوة انتخابية، ولكن يجب أن يكون في شكل علاوة دورية تزيد كل سنة 10%.

وكانت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، صباح اليوم الأحد، تلقت طلبات الترشح على منصب نقيب الصحفيين و6 من أعضاء مجلس النقابة في انتخابات التجديد النصفي المحدد لها الجمعة ١مارس المقبل.

وقال جمال عبد الرحيم، رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات إن تلقى طلبات الترشح على منصب النقيب ونصف أعضاء مجلس النقابة يبدأ من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل، من الساعة العاشرة صباحا، ويستمر حتى الثالثة ظهرا بمقر النقابة ولمدة 5 أيام عدا اليوم الأخير تنتهي في الساعة الثانية عشرة ظهرا، موضحا أن اللجنة انتهت من إعداد بطاقات الترشح لمنصب النقيب وعضوية المجلس.

وأشار رئيس اللجنة العليا المنظمة للانتخابات إلى أن الكشوف الأولية لأسماء المرشحين على منصب النقيب وعضوية المجلس ستعلن يوم الخميس القادم، وذلك فور الانتهاء من إغلاق باب الترشح فيما تبدأ اللجنة تلقى طلبات الطعون والتنازلات اعتبارا من يوم الجمعة 15 فبراير وحتى الثلاثاء 14 فبراير، وذلك من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة ظهرا عدا اليوم الأخير تنتهي في الساعة الثانية عشرة ظهرا تعلن بعدها الكشوف النهائية للمرشحين.

وأكد جمال عبد الرحيم أنه طبقا لقانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 واللائحة الداخلية للنقابة فإنه يشترط على من يرشح نفسه لمنصب النقيب أو عضوية المجلس أن يكون عضوا بجدول المشتغلين، وأن يكون قد مضى على قيده في الجداول عشر سنوات على الأقل بالنسبة للنقيب، و3 سنوات على الأقل بالنسبة لعضو مجلس النقابة".

وأضاف: "تتضمن شروط الترشح عدم صدور أحكام تأديبية ضد المرشح خلال الثلاث سنوات السابقة، ويجوز الترشح لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة معا لأي مرشح قد استوفى شروط المرشحين، على أن يقدم المرشح طلبًا مستقلًا لكل منهما، ولا يعتبر ترشيح عضوًا أو مجموعة أعضاء لغيرهم صحيحًا ونهائيًا إلا بتصديق المرشح نفسه على الطلب قبل الموعد المحدد لإغلاق باب الترشيح، وأن يكون المرشح مسددا لاشتراك النقابة لعام 2018".

يذكر أن انتخابات نقابة الصحفيين المقبلة والمحدد لها الأول من مارس المقبل هي رقم 51 في تاريخ النقابة منذ إنشائها عام 1941 وحتى الآن، فيما يعد النقيب الفائز في تلك الانتخابات هو رقم 22 في تاريخ النقابة منذ الإنشاء وحتى اليوم.

أُضيفت في: 10 فبراير (شباط) 2019 الموافق 4 جمادى آخر 1440
منذ: 6 شهور, 11 أيام, 8 ساعات, 10 دقائق, 48 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

109525
برلمان
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
آخر تحديثات
كيف الحريمكيف الحريم2019-08-21 16:59:27
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟