خائن في بيت المرشد.. عملية «رأس السنة» تفضح جاسوس إيران لصالح الموساد

خائن في بيت المرشد.. عملية «رأس السنة» تفضح جاسوس إيران لصالح الموساد
2019-02-11 18:50:07

ظهر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في صيف العام الماضي 2018، أمام وسائل الإعلام المحلية والدولية، للإعلان عما أسماه تفاصيل عملية الموساد في العمق الإيرانى.

عملية عماد
وقتها ارتدى نتنياهو قناع البطولة الزائفة متحدثا عن حصول أجهزة الاحتلال على ما يقارب نصف طن من الوثائق المتعلقة بالمشروع النووي الإيرانى "عماد".

لم تخلُ لهجة رئيس وزراء الاحتلال وقتها من التفاخر بعبقرية أجهزة استخباراته المزعومة رغم مخالفة ما نطق به لسانه للواقع على الأرض، واستحالة تنفيذ عملية معقدة بهذا الحجم في العمق الإيراني، مع جلب نصف طن وثائق لم يفسر كيفية نقلها أو الحصول عليها.

حقيقة التنفيذ
ويوم أمس الأحد شاءت الأقدار أن تحمل معلومات جديدة تفسر إلى حد كبير كيفية جلب الأرشيف النووي الإيرانى، عبر الاعتماد على عملاء يتم تجنيدهم من خلال أجهزة الاستخبارات.

تحالف ثلاثى
كشف تقرير إعلامي أمس الأحد، تورط الموساد الإسرائيلي، مع جهاز الاستخبارات البريطاني "إم آي 6" ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، في تهريب عالم نووي إيراني إلى الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة "صنداي إكسبرس" البريطانية، إن عملاء من الاستخبارات البريطانية، استخدموا "أزمة الهجرة" كغطاء لتهريب العالم الإيراني على متن زورق في البحر من أجل "الحفاظ على سلامته". 

قارب مطاطى
ويعتقد أن العالم الذي يبلغ من العمر47 عاما، تخفى بين مجموعة من المهاجرين الإيرانيين على متن قارب مطاطي، للدخول إلى بريطانيا عبر منطقة قناة المانش "القناة الإنجليزية"، وهي الجزء الذي يقع في المحيط الأطلسي والذي يفصل بريطانيا عن فرنسا. 

وبحسب المعطيات التي حصلت عليها الصحيفة، فإن العالم الإيراني وصل إلى مدينة ليد البريطانية مع 12 مهاجرا، عشية رأس السنة الماضية، في إطار عملية مشتركة بين الـ"إم آي 6" والـ"سي آي إيه"، و"الموساد" الإسرائيلي. 

تدخل الموساد
وأشارت الصحيفة إلى أن العالم الإيراني هرب من إيران بواسطة الموساد، في أكتوبر الماضي، إلى تركيا، ومن هناك بدأ رحلته الطويلة عبر أوروبا، إلى أن وصل إلى بريطانيا.

وقالت الصحيفة، إن الأجهزة الاستخباراتية المشتركة في العملية، أرادت ألا يظهر ارتباطها بدخول العالم النووي إلى بريطانيا.

الحرس الثوري
ولفت مصدر خاص بالصحيفة، إلى أن غياب العالم "لوحظ بسرعة"، وأن وحدة خاصة من الحرس الثوري الإيراني "أُرسلت" لتعقبه.

وأشار المصدر إلى أن الاستخبارات رفضت نقل العالم الإيراني من فرنسا إلى بريطانيا على متن طائرة، لذا و"على الرغم من أنه أمر غير معتاد، إلا أنه تقرر إدخاله بين مجموعة من المهاجرين الذين يستعدون لعبور القناة باستخدام قارب".

اغتيال خبير
واستجوب العالم الإيراني لفترة غير محددة على يد الـ"إم آي 6"، قبل أن يتم إرساله إلى الولايات المتحدة على متن طائرة.

وأفادت التقارير الواردة إلى الصحيفة، أن العالم الإيراني الذي يملك معلومات عن برنامج بلاده النووي، ساعد في التخطيط لاغتيال العالم النووي الإيراني، مصطفى أحمدي روشان، الذي قتل في تفجير سيارة مفخخة عام 2012.

أُضيفت في: 11 فبراير (شباط) 2019 الموافق 5 جمادى آخر 1440
منذ: 2 شهور, 10 أيام, 19 ساعات, 31 دقائق, 40 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

109556
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
ننشر التعديلات الدستورية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟