«التموين» تخفض حصة الكارت الذهبي إلى ألف رغيف يوميا في الإسكندرية

«التموين» تخفض حصة الكارت الذهبي إلى ألف رغيف يوميا في الإسكندرية
2019-02-16 16:30:39

قال عبد العال درويش، رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية بالإسكندرية: إن المخابز التي تم فتحها بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة عام 2017 لا تمتلك "الكارت الذهبي"، فيما عدا ذلك جميع المخابز قبل المنظومة الجديدة لديها "الكارت الذهبي".

وأضاف درويش أنه صدر قرار من وزارة التموين أول الشهر الجاري بتخفيض عدد الأرغفة بالكارت الذهبي في محافظة الإسكندرية من 2000 رغيف إلى ألف رغيف فقط.

وأشار إلى أن أصحاب المخابز البلدية المدعمة حاليا على مستوى الجمهورية التي تنتج الخبز المدعم فئة 5 قروش للرغيف ولديهم كارت ذهبي، يحصلون في محافظة القاهرة 500 رغيف يوميًا.

وأكد درويش أن قرار تخفيض حصة الكارت الذهبي في الإسكندرية من الخبز لا يصب في صالح المواطن، ويدفعه إلى شراء الخبز الحر والذي يباع بـ60 قرشًا للرغيف، مما يمثل عبئًا كبيرا على المواطن البسيط.

وأوضح مصدر بوزارة التموين أن الكارت الذهبي أو "كارت المفتش"، منحته وزارة التموين لأصحاب المخابز عقب العمل بمنظومة إنتاج الخبز إلكترونيًا، وخصصت الوزارة لصاحب المخبز عدد من الارغفة يستخدمها لصرف احتياجات المغتربين أو أصحاب البطاقات التي يوجد بها مشكلة إدارية مثل التنشيط أو التجديد أو لأصحاب البطاقات الورقية لحين استخراج المواطنين البطاقات الذكية.

وأضاف أن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرر تقليص أعداد الأرغفة إلى ٥٠٠ رغيف بالكارت الذهبي الواحد بالنسبة لمحافظة القاهرة، للحد من التسريب في منظومة الخبز الجديدة تمهيدًا لإلغائها فور الانتهاء من استكمال قاعدة البيانات الإلكترونية لمنظومة الدعم.

وأشار إلى أنه تبين أن أصحاب المخابز لا يوزعون الأرغفة على المواطنين من خلال الكارت الذهبي، رغم أنها مخصصة لهم، وسجلت التقارير العديد من المخالفات في هذا الشأن، مؤكدا أن وزير التموين قرر تحديد حد أقصى للكارت الواحد حفاظًا على المال العام والدعم.

ويستخرج الكارت الذهبي لأصحاب المخابز التابعة لمديريات التموين "مخابز صرف الخبز المدعم"، ويستخدم في صرف حصص أصحاب البطاقات الورقية، وحائزي جوابات بدل الفاقد أو التالف حتى يتم استخراج كروت تموين ذكية لهم.

ويجري تحديد حصة المخبز من الخبز المدعم وفقًا للجوابات التي تُستخرج من مكاتب التموين التابع لها المخبز، لصرف حصص حائزي البطاقات الورقية وحائزي جوابات بدل الفاقد أو التالف.

ويتم تخفيض حصة المخابز بشكلٍ دوري وفقًا لمعدل استخراج بطاقات مميكنة - بطاقات ذكية - لحائزي البطاقات الورقية أو حائزي جوابات بدل الفاقد والتالف.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر قرارا رقم 5 لسنة 2017، بشأن تخفيض حصة "الكارت الذهبي" المخصص للمخابز لـ(500) رغيف كحد أقصى يوميًا.

أُضيفت في: 16 فبراير (شباط) 2019 الموافق 10 جمادى آخر 1440
منذ: 6 شهور, 30 أيام, 2 ساعات, 3 دقائق, 35 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

109691
أخبار
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟