طلب إحاطة للحكومة بشأن قرار هدم وكالة العنبرين

طلب إحاطة للحكومة بشأن قرار هدم وكالة العنبرين
2019-02-17 14:50:04

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، بشأن قرار هدم وكالة العنبرين.

وأكد فؤاد في نص طلب الإحاطة أن قرار محافظة القاهرة بتنفيذ هدم للعقار رقم 84 بشارع المعز لدين الله الفاطمي، التابع لقسم الجمالية بمحافظة القاهرة والمعروف تاريخيًا بــ "وكالة العنبرين"، أصاب المواطنين بالاستياء الشديد لهدم هذا الموروث التاريخي بدلًا من حمايته وصيانته.

وأضاف "فؤاد"، أن المشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية بوزارة الآثار أعلن أن العقار غير أثري ولم يسبق تسجيله من قبل في تعداد الآثار المصرية، في حين أن هذا العقار يرجع تاريخه إلى زمن الفاطميين وكان يُعرف بـ"سجن المعونة" في زمن السلطان المملوكي الظاهر ركن الدين بيبرس، ثم قام السلطان قلاوون بهدمه وأنشأ مكانه سوقًا للعنبر سنة 680 هـ / 1281 م.

وأوضح "فؤاد"، أن المتحدث الرسمى لهيئة النيابة الإدارية ذكر في تصريحات تليفزيونية وصحفية أن لجنة من كلية الآثار وأثريين كبار انتهت إلى أن المواصفات الخاصة بالمبانى الأثرية متوفرة بالمكان، مشيرًا إلى أنه رغم توصية وزارة الآثار باتخاذ إجراءات تسجيل المكان كأثر، تم هدم العقار ببيان من وزارة الآثار نفسها تؤكد خلاله عدم أثرية العقار.

أُضيفت في: 17 فبراير (شباط) 2019 الموافق 11 جمادى آخر 1440
منذ: 3 شهور, 8 أيام, 18 ساعات, 33 دقائق, 45 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

109736
برلمان
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
ننشر التعديلات الدستورية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟