12 حالة لإعفاء الطلاب من امتحانات الثانوية العامة

12 حالة لإعفاء الطلاب من امتحانات الثانوية العامة
2019-04-17 16:55:54

أعلنت وزارة التربية والتعليم جدول امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي 2018 -2019، لتبدأ يوم السبت 8 يونيو المقبل.

وأوضحت الوزارة حالات إعفاء الطلاب من امتحانات الثانوية العامة وهي كالتالي:

1- أن يكون الطالب اجتاز بنجاح الصف المناظر للصف الثاني الثانوي العام المصري في الدولة التي لا تدرس فيها لغة أجنبية ثانية، والتحق بالمدارس المصرية في الثالث الثانوي، وفي هذه الحالة يتقدم الطالب إلى مدرسته بطلب الإعفاء من اللغة الثانية يرسل إلى المديرية (شئون الطلبة والامتحانات) لبحث مدى أحقيته في الإعفاء من الامتحان فيها ويرفق طلب الإعفاء باستمارة التقدم للامتحان، وحال النجاح الطالب يمنح شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، ويكتب في خانة اللغة الثانية (معفى) ويخفض تبعا لذلك المجموع الكلي للدرجات بما يعادل الدرجات المخصصة لها.

2- يجوز إعفاء الطالب من دراسة اللغة الأجنبية الأولى والثانية، وفي حالة إعفائه من اللغتين يمنح مصدقة بالمواد التي أدى الامتحان فيها، ولا يجوز أن يطلب الطالب احتساب درجة اعتبارية له في المواد التي أعفى منها عند منحه المصدقة.

3- بالنسبة للطلاب الوافدين، قررت الوزارة أن لهم الحق في الإعفاء من الامتحان في اللغة الأجنبية الثانية عند التقدم لامتحان الصف الثالث الثانوي، إذا كان الطالب التحق بالصف الثاني الثانوي مباشرة ولم يدرس اللغة الثانية في الصف الأول الثانوي ويرفق باستمارة التقدم للامتحان طلب الإعفاء.

4- يجوز للطالب الوافد دراسة إحدى اللغات الأجنبية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الإسبانية، الصينية) كلغة أجنبية ثانية.

5- يجوز إعفاء الطالب الوافد من دراسة اللغة الأجنبية الأولى والثانية، وفي حالة إعفائه من اللغتين يمنح مصدقة بالمواد التي أدى الامتحان فيها، ولا يجوز أن يطلب احتساب درجة اعتبارية له في المواد التي أعفي منها عند منحه المصدقة.

6- أما عن حالات الإعفاء من امتحان اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية، فقد حددتها الوزارة في أن الطلاب المصريين العائدين من الخارج من بلاد غير ناطقة باللغة العربية والذين يلتحقون بالصف الثالث الثانوي فور قدومه لمصر، يتم إعفاؤهم من دراسة اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية، وفي هذه الحالة تطبق عليهم القواعد ويتم منحهم مصدقة بالمواد التي درسوها.

7- أما الطلاب المصريون مزدوجو الجنسية بجنسية غير ناطقة باللغة العربية، فيجوز إعفاؤهم من دراسة المواد التي تدرس باللغة العربية، وفي هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بالدرجات للمواد التي قام بدراستها فعلا على أن يكون ذلك بناءً على رغبة ولي الأمر كتابةً قبل موعد الامتحان بشهر على الأقل، وفي هذه الحالة يعامل الطالب معاملة الطالب الوافد.

8- الطلاب غير العرب إذا الحقوا بمدارس لغات، يكون لهم الحق في الإعفاء من اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية، وفي هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بالمواد التي درسها، ويرفق الطالب باستمارة قرار إلحاقه المنصوص به على الإعفاء من كل هذه المواد أو بعضها على أن تخصص المدرسة لهم كشوفات مستقلة، ويكتب على الكشوف بخط واضح "طلبة وافدون" من غير الدول العربية ويعفون من أداء الامتحان في اللغة العربية والتربية البيئية والمواد القومية أو من بعض هذه المواد والمدرسة مسئولة عن إخطار الطالب بذلك.

9- يجوز للطلاب غير العرب الذين أُلحقوا بمدارس لغات، الذين يرغبون في دراسة اللغة العربية والمواد التي تدرس باللغة العربية، أن يحصلوا على تخفيض 25% من النهاية العظمى، أما إذا ألحقوا بنجارس تدرس المناهج باللغة العربية فإنه يكون لهم الحق في تخفيض نسبة النجاح في المواد التي تدرس باللغة العربية إلى 25 % من النهاية العظمى، وعليهم أن يرفقوا باستمارة التقدم المستندات الدالة على حصوله على هذا التخفيض.

11- أما طلاب المنازل غير العرب الوافدين الذين درسوا في بلاد غير عربية، فيتقدمون بطلب التخفيض إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة مثبتًا فيه الجنيسة ومعتمدا من سفاراتهم بالقاهرة، وتبعا لذلك تخفض النهاية الصغرى لكل من اللغة العربية والمجموع الكلي للدرجات بما يعادل نسبة التخفيض التي حصل عليها الطالب.

12- لا يحق للطالب أن يدرج اسمه بسجلات أوائل الطلبة.

أُضيفت في: 17 أبريل (نيسان) 2019 الموافق 11 شعبان 1440
منذ: 1 شهر, 4 أيام, 18 ساعات, 5 دقائق, 55 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

110441
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
ننشر التعديلات الدستورية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟