5 معلومات عن تغطية الإعلام الدولي لليوم الأول من الاستفتاء

5 معلومات عن تغطية الإعلام الدولي لليوم الأول من الاستفتاء
2019-04-20 18:15:46

شهدت عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي بدأت اليوم السبت 20 أبريل وتستمر حتى الإثنين 22 أبريل، تغطية واسعة من الصحف ووسائل الإعلام الأجنبية.

ومنح القانون المنظم لعمل الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي هيئة مستقلة مشكلة من عشرة قضاة يختارهم مجلس القضاء الأعلى والمجالس الخاصة والعليا للجهات والهيئات القضائية، لهذه الهيئة حق وضع القواعد طبقًا للمادة رقم 3 بالفقرة 13 من القانون والتي تنص على “وضع القواعد المنظمة لمتابعة الاستفتاءات والانتخابات من جانب وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية وغيرها، ووكلاء المترشحين، ومراقبة مدى الالتزام بتلك القواعد”.

وبناء على هذا ووفقًا للإجراءات التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، منحت الهيئة حق تغطية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بداخل مراكز وجمعيات ولجان الاقتراع لـ 4300 صحفى وإعلامي مصري، بينما منحت المراسلين الأجانب المعتمدين لدى الهيئة العامة للاستعلامات 548 تصريحًا. 

وتضم قائمة المراسلين الأجانب ممثلين لنحو 127 مؤسسة إعلامية وصحفية منهم 32 وكالة أنباء، 43 قناة تليفزيونية، 13 محظة إذاعية، 39 صحيفة، يتوزعون على كل قارات العالم، منهم 41 مؤسسة أوروبية و23 أمريكية و27 آسيوية و36 عربية.

يذكر أن التصاريح الصادرة عن الهيئة الوطنية للانتخابات تعطى الحق للصحفيين والإعلاميين في دخول مراكز وجمعيات ولجان الانتخابات، بينما تكفل القوانين المصرية- بما فيها من قواعد منظمة للعمل الصحفى والإعلامي ولمن يتمتعون بها ويخضعون لها- الحق في التغطية للاستفتاء من خارج هذه المقار.

ولم تتلق غرفة العمليات التابعة للهيئة العامة للاستعلامات حتى الساعة الثالثة من ظهر اليوم أي شكاوى من المراسلين المعتمدين لديها في مصر أثناء تغطيتهم للاستفتاء.

أُضيفت في: 20 أبريل (نيسان) 2019 الموافق 14 شعبان 1440
منذ: 1 شهر, 1 يوم, 17 ساعات, 28 دقائق
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

110545
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
ننشر التعديلات الدستورية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟