السيسي يترأس القمة الأفريقية الاستثنائية بالنيجر

السيسي يترأس القمة الأفريقية الاستثنائية بالنيجر
2019-07-07 18:30:32

يرأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، القمة الأفريقية الاستثنائية التي تستضيفها عاصمة النيجر، نيامي، حيث تشهد القمة إطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الأفريقية ودخول الاتفاقية حيز النفاذ.

اتفاقية التجارة الحرة
وتعد الاتفاقية أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي التي سعت مصر لتفعيلها وجعلها واقعا، نظرا لأنها تمثل علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي للقارة وستنشئ أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، وهو ما يمهد الطريق إلى اندماج القارة في مؤسسات وآليات الاقتصاد العالمي، ويزيد من معدلات التجارة البينية للدول الأفريقية ويفتح آفاقًا جديدة متطورة للربط بين دول القارة، وكذا تعظيم فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد، وهي الأهداف التي أعلنت مصر منذ توليها رئاسة للاتحاد الأفريقي السعي لتحقيقها عن طريق صياغة إطار عمل يدشن أساسًا متينًا للتكامل الاقتصادي الأفريقي باعتباره قاطرة التنمية، وهو الأمر الذي تجسد في بلورة اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية التي سيعلن عن إطلاقها الرئيس السيسي في القمة الاستثنائية بالنيجر.

ووصل الرئيس السيسي خلال الساعات الماضية إلى نيامي عاصمة النيجر للمشاركة في القمة الاستثنائية التي ستشهد إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية.

وأجريت للرئيس السيسي مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني المصري، كما صافح الرئيس حرس الشرف.

القمة الاستثنائية
ويشارك الرئيس السيسي، في القمة الاستثنائية بالنيجر والتي تعد ذات أهمية خاصة حيث ستشهد إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية بعد استكمال عدد التصديقات اللازمة "22 تصديقا" لدخول الاتفاقية حيز النفاذ.

كما أن إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية تمثل إحدى أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد بالنظر إلى أهميتها كعلامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادى في القارة وكونها إحدى أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم من حيث الحجم.

وترأست مصر فعاليات اجتماعات الدورة العادية الـ35 للمجلس التنفيذى على مستوى وزراء الخارجية خلال يومى 4 و5 يوليو الجارى بنيامى، والتي يعقبها الدورة الاستثنائية الـ12 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى المخصصة لاتفاقية التجارة الحرة القارية يوم 7 يوليو 2019.

جلسات عمل 
وترأس وزير الخارجية عدة جلسات لمناقشة التقارير الخاصة بأنشطة الاتحاد الأفريقى، أبرزها بحث تقرير اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية في المنظومة الدولية لمتابعة تنفيذ قرارات القمم الأفريقية السابقة بشأن دعم مرشحى القارة للمناصب الدولية، فضلًا عن التقرير المرحلى للجنة الوزارية حول تطورات التصديق على مختلف الوثائق القانونية الصادرة عن منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقي وتقرير اللجنة الوزارية المعنية بأجندة التنمية 2063.

كما تناول الاجتماع تقرير ممثل الاتحاد الأفريقى رفيع المستوى المعنى بتمويل الاتحاد الأفريقى وصندوق السلام حول نتائج المشاورات الإقليمية بشأن تقييم صندوق السلام.

كما شهدت الاجتماعات التحضير للقمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقى إطلاق المرحلة التشغيلية لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، والاجتماع الأول التنسيقى بين الاتحاد الأفريقى والتجمعات الاقتصادية الإقليمية المقرر عقده يوم 8 يوليو 2019.

منطقة التجارة الحرة
كما يعد المجلس التنفيذى تقريرا حول منطقة التجارة الحرة القارية AfCFTA، موضحًا أن إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يمثل أحد أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد بالنظر إلى أهمية المنطقة كعلامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادى في القارة، وكونها إحدى أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم من حيث الحجم.

أُضيفت في: 7 يوليو (تموز) 2019 الموافق 4 ذو القعدة 1440
منذ: 5 شهور, 6 أيام, 20 ساعات, 56 دقائق, 45 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

110963
  • خطوات المعارضين للطعن على قرارات عمومية المحامين
  • الأموال الضائعة في وزارات مصر
ختام مميز للدورة 41 من مهرجان القاهرة تشريعات عام الاستحقاقات الكبرى تطورات جديدة في قضية ”طالبة المرج”
آخر تحديثات
تفاصيل المؤتمر الصحفي بين السيسي ونظيره المجري مصر تدخل عالم الأقمار الصناعية المتخصصة الإنجازات تسيطر على قطاع الطيران
لقائمة النهائية لحركة المحافظين والنواب الجدد تفاصيل مؤتمر وزير التعليم اليوم جدل حول تمويل الحكومة للأحزاب السياسية
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟