رسائل السيسي بالقمة التنسيقية بالنيجر

رسائل السيسي بالقمة التنسيقية بالنيجر
2019-07-08 13:10:23

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديره لحفاوة الضيافة، مؤكدا أن تحقيق التكامل الإنتاجى والصناعى بين دول القارة يتطلب المزيد من الجهد والمثابرة لتحرير التجارة في السلع والخدمات وتوفير الضمانات التجارية اللازمة وخلق البيئة الاستثمارية المواتية وذلك لتحقيق أهداف الاتفاقية الطموحة وتلبية التطلعات المشروعة للشعوب الأفريقية في التنمية والتقدم والرقى.

وأضاف السيسي، خلال القمة التنسيقية المصغر في قاعة الاجتماعات العامة بقصر المؤتمرات بالعاصمة النيجرية نيامي، أنه يجب مواجهة التحديات التي تواجه القارة السمراء مع توافر الموارد التي تجعلنا من افضل القارات.

وقال الرئيس السيسي إن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الأفريقية ودخول الاتفاقية حيز النفاذ.

وأكد الرئيس السيسي: نحن من أكبر المؤسسات السيادية التي تشمل العديد من الملفات المهمة والمشروعات الكبري، موضحا أن من المهام تدعيم أواصر التعاون بين القادة والدول الأفريقية لتخطي جميع العقبات والتحديات.

وتابع: نحن أغني قارة وندعم جميع المستثمرين سواء من القطاع العام أو الخاص، ولدينا العديد من المشروعات اللوجيستية ولدينا مصالح مشتركة والكثير من الحماس والتفاؤل.

وتعد الاتفاقية أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي التي سعت مصر لتفعيلها وجعلها واقع، نظرا لأنها تمثل علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي للقارة وستنشئ أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، وهو ما يمهد الطريق إلى اندماج القارة في مؤسسات وآليات الاقتصاد العالمي، ويزيد من معدلات التجارة البينية للدول الأفريقية ويفتح آفاقًا جديدة متطورة للربط بين دول القارة.

وتعمل الاتفاقية على تعظيم فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد، وهي الأهداف التي أعلنت مصر منذ توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي السعي لتحقيقها عن طريق صياغة إطار عمل يدشن أساسا متينا للتكامل الاقتصادي الأفريقي باعتباره قاطرة التنمية، وهو الأمر الذي تجسد في بلورة اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية التي سيعلن عن إطلاقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الاستثنائية بالنيجر.

وترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، قمة تنسيقية تعقد بالعاصمة النيجرية نيامى " اجتماع التنسيق نصف السنوى الأول بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية " بمشاركة زعماء الدول الأفريقية ورؤساء التكتلات الأفريقية الكوميسا ومجموعة شرق أفريقيا إياك وأيكواس والسادك ومجموعة التنمية الإيجاد بالإضافة إلى مجموعتى اتحاد المغرب العربي والساحل والصحراء لوضع أطر التكامل مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تم إطلاقها في القمة الأفريقية الاستثنائية أمس الأحد.

ومن المقرر خلال القمة التنسيقية أن تطرح التكتلات الاقتصادية الأفريقية رؤيتها تجاه تنفيذ الاتفاقية القارية التي وقَّعتها 54 دولة ودخلت حيز التنفيذ في الـ 30 من مايو الماضى.

أُضيفت في: 8 يوليو (تموز) 2019 الموافق 5 ذو القعدة 1440
منذ: 1 شهر, 9 أيام, 1 ساعة, 36 دقائق, 40 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

110974
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟