تختبر 911 الجديدة فى شتوتجارت

تختبر 911 الجديدة فى شتوتجارت
ارشيفيه
2019-07-22 16:59:21

 

منذ أسبوعين غادرت القاهرة إلى شتوتجارت لتجربة الـ 992، أو الجيل الجديد من 911. وهى السيارة التى تم إطلاقها عالميا تحت شعار «Timeless Machine» فى إشارة لكونها تفوقت على اختبار الزمن! فى رأيى 911 لم تتفوق فقط على اختبار الزمن، بل هى فعلا أعظم سيارة رياضية عرفتها الأرض، أو «إله» السيارات الرياضية بتعبير آخر! لذلك فإخراج الجيل الجديد كان شيء مقلق. أذكر أننى وصفت «991.2»، وهى أخر نسخة من الجيل السابق بأنها أقرب إلى الكمال. وهذه كانت مشكلة الجيل الجديد بالنسبة لپورشه، كيف ستتجاوز كل ما حققته لأبعاد أخرى، أكثر جودة وإتقان وكمال؟! ولكن بصراحة بعد متابعة تطور هذه السيارة الأسطورية خلال مراحل عمرها البالغة ٥٦ عاما وأجيالها السبع الكاملة أصبح لدى ثقة شديدة جدا فى هذه العلامة، وأصبحت دائما متحمسا لرؤية ما تقدمة من جديد ولم أعد أشك فى قدرتها على الاستمرار بنفس الوتيرة. وهو ما لم تنجح فيه أى شركة سيارات أخرى عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على تاريخها.

 

992 والجذور

 

بالطبع كنت قد شاهدت السيارة قبل سفرى لشتوتجارت، حيث تم تقديمها محليا فى منتصف أبريل الماضى فى حفل رائع فى التجمع الخامس. وهناك التقيت بها لأول مرة وجلست بداخلها. الحقيقة أن التصميم واحده يتحدث كثيرا، حتى قبل إدارة المحرك أوالانطلاق بالسيارة. الجيل الجديد 992 نقل بعض الخطوط بشكل صريح وغير صريح من عدد من سيارات 911 التاريخية مثل 930 و 964 و 993 والنتيجة أن السيارة خرجت كخليط نادر جدا بين المستقبل والماضى، وبين الحداثة الشديدة والعراقة. ونسبة كبيرة من روعة التصميم تظهر بوضوح كامل فى الجزء الخلفى. وكذلك السيارة من الداخل وسوف نتحدث عنها بالتفصيل. كل شيء يتعلق بالتصميم الجديد أصبح مركزا وأكثر عمقا وجودة. ولذلك أعتبر 992 درسا جديدا من مدرسة شتوتجارت لجميع شركات السيارات حول العالم، أو «Textbook» فى كيفية الحفاظ على الموديلات التاريخية والتعامل معها. كيف تستمع إلى العملاء وتحقق لهم آمالهم ولكن فى الإطار الذى حددته للحفاظ على الهوية، بدون أى تنازلات. پورشه تمكنت -على مدار السبع أجيال الماضية، وينضم لهم الجيل الثامن- من تقديم سيارة رياضية عملية متفوقة جدا فى المنافسة لأنها ببساطة تنجح دائما فى التعامل مع حواسك وجذبها بقوة من خلال الخطوط واللمحات التاريخية التى تقوم دماغك بتميزها فور رؤية السيارة.

 

حالة نادرة!

 

وهذا ما جعلها أيضا أنجح سيارة رياضية على مستوى العالم. شتوتجارت صنعت عدد من السيارات الكبيرة مثل Cayenne و Panamera ثم الـ Macan والهدف منها كان بالطبع توفير السيولة اللازمة للاستمرار فى تطوير السيارات الرياضية وسط الصعوبات التى واجهتها الصناعة فى مطالع الألفينات. ولكن پورشه 911 كانت كيان مستقل بذاته دائما. الطرازات الأخرى أفادت فى تطوير سيارات مثل 918 والـ Taycan بالتأكيد، ولكن 911 كانت دائما مستقلة وقادرة على التطور وتحقيق المبيعات أيضا وأكبر دليل على ذلك أن أول سيارة تظهر منذ الستينات ولا تحمل شعار الـ 911 كانت Boxster التى ظهرت فى ١٩٩٣ كل هذه الفترة التى سبقت Boxster كانت پورشه تقدم سيارة واحدة فقط وهى الـ 911. لذلك هى سيارة فريدة وخاصة جدا، وحالة نادرة يصعب أو يستحيل تكرارها.

 

فى شتوتجارت

 

لذلك عندما غادرت القاهرة إلى شتوتجارت، كنت أعرف تماما ما كنت على وشك لقاءه لم تكن هناك أمور كثيرة متروكة للتوقعات والاجتهاد، حتى القيادة كنت أعرف أنها سوف تتفوق على الجيل السابق. لأى مدى؟! هذا هو الجزء الذى كنت أجهله تماما. لأن قيادة الـ 991.2 كانت مكتملة لدرجة أننى وجدت صعوبة فى وصفها بعد تجربتها على حلبة مرسى ياس فى أبوظبى منذ ثلاثة سنوات تقريبا. وصلت أخيرا شتوتجارت واستمرت رحلتى مع الـ 992 لمدة يومين. اليوم الأول كان على القيادة لمسافة ٥٧٠ كم تقريبا، من مطار شتوتجارت وحتى مقر الشركة فى مدينة «Leipzig» وبالطبع قطعت هذه المسافة على الأوتوبان -الطريق الألمانى السريع- وفى اليوم الثانى قمت بقيادة السيارة على الحلبة الخاصة بپورشه وهى مثيرة جدا لعدة أسباب سوف أتحدث عنها لاحقا.

 

●●

مع اللحظات الأولى التى تشاهد فيها السيارة وتجلس فيها سوف تدرك بعض الأمور. السيارة أكبر حجما من الجيل السابق، وهذا يبدو واضحا بالمناسبة «٢٠ ملم أطول، ٤٤ ملم أعرض» وبالرغم من ذلك فيها أخف وزنا حيث تزن ١٥١٥ كجم وهو وزن أقل ٢٠ كجم مقارنة بالجيل السابق، والفضل يرجع فى الاستخدام الواسع للألومنيوم. نظام PASM الخاص بالتعليق تم مراجعته بشكل كامل، وتم إضافة نمط Wet وهو نمط قيادة جديد خاص بالأمطار، وسوف نتحدث عنه لاحقا بالتفصيل أيضا حيث قمت بتجربته على الحلبة. المثير فعلا فى الجيل الجديد -بجانب الجزء الخلفى فى التصميم الخارجى بالطبع- هى السيارة من الداخل.

 

من الداخل

 

خلف عجلة القيادة، وبالرغم من التغيير الجذرى الذى تم إدخاله على السيارة فيما يخص الشاشات والنظام الترفيهى الجديد، إلا أنك سوف تجد كل شيء فى مكانه الطبيعى. وهنا تظهر البراعة الحقيقية للمصممين، فقد زرعوا الشاشة الرئيسية العملاقة ١٠٫٩ بوصة كأنها جزء أصيل فى السيارة، وكذلك لوحة القياس -العدادات- كلها شاشات الآن ولكن تم تصميمها فى نفس التصميم التقليدى لعدادات الـ 911 بالإضافة إلى الاحتفاظ بعداد لفات المحرك الـ RPM التقليدى فى المنتصف، وكذلك عداد القياس الزمنى الخاص بتسجيل أزمنة السيارة على حلبات السباق Stopwatch تم الاحتفاظ بالعداد التقليدى فيه أيضا. بشكل من الأشكال السيارة نجحت بامتياز فى دمج تفاصيل ولمحات تاريخية بأحدث العناصر فى صناعة السيارات. النقطة الأخيرة التى تتعلق بالمقصورة هى العملية الشديدة، طالما كانت كذلك ومازالت أيضا. هنا تظهر براعة من نوع مختلف! وهى الدمج بين الرفاهية فى النظام الجديد والشاشة الكبيرة وبين العملية وخدمة السائق بتقديم سيارة تركز على القيادة فى المقام الأول والأخير، وهذا يبدأ من لحظة دخولك للسيارة. الأمر سهل جدا وليس مثل عدد من السيارات الرياضية الأخرى التى يصعب الدخول والخروج منها لانخفاضها الشديد على الارض. 992 منخفضة أيضا وتجلسك فى وضعية قيادة رائعة فى قلب السيارة ولكن عملية الدخول والخروج تظل سهلة جدا.

 

الأوتوبان.. والجزء الثانى

 

الحديث عن أداء السيارة سوف يطول بالتأكيد، الجيل الجديد يحمل محرك منبطح -كالعادة- ٦ سليندر سعته ٢٩٨١ سى سى تربو، وتبلغ قوته ٤٤٤ حصان وعزمه ٥٣٠ نيوتن.متر يمكن الحصول عليها بالكامل بداية من ٢٣٠٠ لفة محرك فى الدقيقة. ناقل الحركة ٨ سرعات PDK والسيارة تتسارع إلى ١٠٠ كم/ س خلال ٣٫٥ ثوانى.

 

وصلت للأوتوبان وبدأت رحلتى الحقيقية مع السيارة، فى مناطق السرعة المفتوحة كنت أصل لسرعات تتجاوز الـ ٣٠٠ كم/س وكالعادة أخفض السرعة فورا لـ ٢٥٠كم/س، ولكن بشكل من الأشكال شجعتنى السيارة لأن أعلق لدقائق كاملة فوق سرعة الـ ٣١٠كم/س..

 

نستكمل تفاصيل تجربتنا لپورشه 992 على الطريق السريع وكذلك حلبة السباق، من خلال الجزء الثانى فى العدد القادم.

 

أُضيفت في: 22 يوليو (تموز) 2019 الموافق 19 ذو القعدة 1440
منذ: 2 شهور, 23 أيام, 17 ساعات, 18 دقائق, 22 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية شتوتجارت 911 القاهره

التعليقات

111091
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • بمبدأ قضائي جديد..”استئناف القاهرة” تنهي مأساة زوج
  • القائمة الكاملة لأسعار وثائق الأحوال المدنية
أزمة في الطيران المدني بسبب فيديو محمد رمضان
آخر تحديثات
انطلاق الدورة الـ35 من «الإسكندرية السينمائي» شراكة تاريخية بين الأردن ومصر
السيسي يضع الزهور على قبور الجندي المجهول والسادات وناصر مصر تحتفل بذكرى النصر الاتحادية تستقبل القمة المصرية اليونانية القبرصية
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟