مدينة المآذن.. أبرز 10 معلومات عن أشهر مساجد في قنا

مدينة المآذن.. أبرز 10 معلومات عن أشهر مساجد في قنا
ارشيفيه
2019-08-10 14:42:48

 

يوجد بمحافظ قنا العديد من المساجد، الأثرية القديمة والحديثة، وأطلق عليها مدينة المآذن لما تحويه من مآذن تاريخية والتي تكتظ بالمصلين خاصة في الأعياد والمناسبات العامة.

 

وخلال السطور التالية نستعرض 10 معلومات عن أبرز تلك المساجد الأثرية القديمة:

 

1- مسجد السيد عبد الرحيم القنائي هو أحد المساجد التي أنشئت في عصر الدولة الأيوبية في مصر.

 

2- المسجد العمري بقوص، وتبلغ مساحته أربعة آلاف متر مربع، ويتسع لأكثر من ثلاثة آلاف مصل، ويعد من أكثر المساجد الأثرية المعلقة ندرة، حيث ترتفع واجهته الأمامية ثلاثة أمتار عن الأرض، بينما يصل ارتفاع خلفيته إلى أربعة أمتار، لذا استخدم المسجد كروابط حربية لوقوعه على ربوات عالية جعلت منه مكانا للاستطلاع والاستكشاف بجانب كونه مكانا للعبادة تؤدى فيه الصلوات، لذا كان للمسجد استخدامات دينية وحربية أيضا لنصرة الإسلام.

 

3- المسجد العمري بهو بمدينة نجع حمادي وتعرض كثيرا لغمره بمياه النيل نظرا لقربه من نهر النيل بنحو 100 متر الأمر الذي يجعلنا لا نستطيع تحديد تاريخ إنشاء هذا المسجد على وجه الدقة".

 

4- مسجد أبي سلمى ويعد أحد أهم المساجد المعلقة، وهو منشأ مطلع الستينيات على نظام أن يكون الدور الأرضي محالا تجارية من ناحية ويوجد المسجد في الدور الثاني ناحية درب النقيب.

 

5- مسجد المغربي العتيق، والذي يقع في منطقة السوق الفوقاني وبني في عام 604 هجرية، 1207 ميلادية، نسبة إلى محمد المغربي الذي قدم من ترغاي بالمغرب العربي، وكان هذا المسجد يدرس فيه الحديث والتفسير على يد الشيخ على عبد الرازق قاضي المديرية آنذاك.

 

6- مسجد ناصر والذي يعد ثاني أكبر مسجد بمدينة قنا ومن أهمها، وهو مواجه لمطرانية الأقباط الأرثوذكس وهو ما جعل الأهالي يطلقون على المنطقة "حي الوحدة الوطنية".

 

7- مسجد الغفور الرحيم والذي يعد منارة إسلامية تثقيفية ودعوية تسهم في نشر الفكر الإسلامي المعتدل.

 

8- مسجد على السيد بالحصواية ويعد من المساجد الكبرى المقامة على مساحة 800 متر مربع وتسع آلاف المصلين.

 

9- مسجد الإخلاص بمدينة العمال والذي كانت تسيطر عليه في فترة حكم الجماعة الإرهابية عدد من التيارات المتطرفة فكريا والتي تتخذ منه مكنا لنشر فكرها المتطرف وتم القضاء على هذا الأمر أصبح تحت سيطرة مديرية الأوقاف.

 

10- مسجد المستشار الشهيد محمد عبد الفتاح بشرق بهجورة بمدينة نجع حمادي والذي يعد أحدث مسجد شيد في العصر الحديث.

أُضيفت في: 10 أغسطس (آب) 2019 الموافق 8 ذو الحجة 1440
منذ: 9 أيام, 14 ساعات, 1 دقيقة, 56 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

111843
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟