بعد استقالة ”سعد الدين”.. تعرف على مصير منصب الأمين العام للبرلمان

بعد استقالة ”سعد الدين”.. تعرف على مصير منصب الأمين العام للبرلمان
2019-08-31 16:32:43

يستعد مجلس النواب، لاستقبال أمين عام جديد للمجلس، خلال الأيام المقبلة، ليتولى قيادة الأمانة العامة للمجلس، قبل بدء دور الانعقاد الجديد المقرر انطلاقه في أول أكتوبر المقبل. 

يأتي ذلك بعدما أعلن مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، عن قبول الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، استقالة المستشار أحمد سعد الدين، أمين عام المجلس، للاعارة بالخارج. 

اللائحة الداخلية
ومن جانبها نظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الية تعيين أمين عام جديد للمجلس حيث نصت المادة "416" من اللائحة الداخلية على، أن يعين الأمين العام بقرار من مكتب المجلس بناء على ترشيح رئيسه، ويخطر الرئيس المجلس بذلك في أول جلسة تالية. 

ويحضر الأمين العام جلسات المجلس، ويشرف على جميع إدارات الأمانة العامة للمجلس وأقسامها، وهو مسئول أمام الرئيس عن حسن سير الأعمال فيها، ويتولى الأمين العام السلطات المخولة للوزير في القوانين واللوائح.


قبول استقالة أمين عام البرلمان بعد الإعارة للعمل بالإمارات

مكتب المجلس 
ووفقا لنص المادة، يكون مكتب المجلس "الذي يرأسه رئيس المجلس د على عبد العال، ويضم في عضويته وكيلى المجلس، السيد الشريف وسليمان وهدان"، هو صاحب القرار في تعيين أمين عام جديد، بناء على ترشيح من رئيس المجلس. 

ووفقا للمادة، فإنها بعد قرار مكتب المجلس بتعيين أمين عام جديد، يتولى رئيس المجلس، إخطار أعضاء المجلس بذلك في أول جلسة عامة تالية، وهى ستكون أولى جلسات البرلمان بدور الانعقاد المقبل في أكتوبر. 

جهة قضائية
ووفقا لمصادر "فيتو"، فإن الأمين العام الجديد، سيتم اختياره من بين أعضاء الهيئات القضائية، خاصة مجلس الدولة، حتى يكون لديه إلماما كبيرا بأعمال المجلس التشريعية والرقابية. 

وكان النائب مصطفى بكرى، قال إن الدكتور على عبدالعال، وافق على قبول استقالة الأمين العام للبرلمان المستشار أحمد سعد الدين. 

الإمارات
وأكد بكرى، من خلال حسابه الرسمى على فيس بوك، أن الاستقالة التي تقدم بها الأمين العام لمجلس النواب أحمد سعد، إلى رئيس مجلس النواب، بغرض الإعارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. 

جهود كبيرة
وأضاف أن استقالة الأمين العام لمجلس النواب، جاءت بعد جهود كبيرة بذلها الأمين العام في تطوير عمل الأمانة العامة للمجلس وتابع: "نتمنى ألا تطول الاعارة في الخارج ونتمنى له التوفيق".

أُضيفت في: 31 أغسطس (آب) 2019 الموافق 29 ذو الحجة 1440
منذ: 15 أيام, 22 ساعات, 16 دقائق, 36 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

113082
برلمان
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟