انطلاق الدورة الـ35 من «الإسكندرية السينمائي»

انطلاق الدورة الـ35 من «الإسكندرية السينمائي»
2019-10-09 15:59:01

انطلقت في أوبرا الإسكندرية "مسرح سيد درويش" فعاليات الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، وذلك في حفل افتتاح حضرته وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وعدد من نجوم مصر والعالم العربي، من بينهم لبلبة، ومحيى إسماعيل، ووفاء عامر، ونشوى مصطفى، وسلوى محمد على، والمخرج الكبير على عبدالخالق، وعمرو عابدين، ومحمد عبدالعزيز، والمنتج محسن علم الدين، والنجم أحمد عبدالعزيز، وتكلا شيمون من لبنان، ومحمد مفتاح من المغرب، والمخرج كولدو سيررا من إسبانيا ضيف شرف المهرجان.

السلام الوطني
بدأ حفل الافتتاح بالسلام الوطني، تلاه أوبريت "100 سنة ثورة" للمخرج عادل عبده، وهو الاستعراض الذي حكي مشاهد من تاريخ مصر، وامتزج بمشاهد فيلمية من أعمال المكرمين والمحتفى بهم في الدورة الحالية، ومنها "بين القصرين" للمخرج حسن الإمام، والذي تدور أحداثه في فترة ثورة 1919 التي تمر ذكراها المئوية هذا العام.

وفي لمسة وفاء من المهرجان قُدمت خلال الحفل أغنية "آه وحشتونا" لتقديم الشكر والعرفان للنجوم الذين رحلوا في 2019، وأثروا الحياة الفنية في مصر، وهم: فاروق الفيشاوي، ومحسنة توفيق، نادية فهمي، وحسن كامي، وجلال عيسى، ومحمود الجندي، وعزت أبوعوف، ومحمد أبوالوفا، والناقد الدكتور الدكتور أحمد سخسوخ، والمخرج عمر الشيخ، وأخيرًا طلعت زكريا الذي وافته المنية قبل ساعات من افتتاح المهرجان.

ووجه رئيس المهرجان الأمير أباظة الشكر لوزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، على دعمها الكبير للمهرجان وللسينما في مصر، كما شكر كذلك كل الداعمين للمهرجان، وكل من ساهم في خروج هذه الدورة بهذا الشكل، ثم جاءت كلمة أحمد جمال، نائب محافظ الإسكندرية، والذي نقل تحيات عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية لكل أفراد المهرجان.

ضيوف مصر
ورحبت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم بضيوف مصر الأعزاء، وكذلك شكرت رئيس المهرجان الأمير أباظة وكل فريق العمل على المجهود الذي بُذل من أجل إنجاح المهرجان، معبرة عن سعادتها بأن المهرجان عاد إلى بيته دار الأوبرا "مسرح سيد درويش" من جديد.

وكرم المهرجان النجمة الكبيرة نبيلة عبيد، والتي عبرت عن فرحتها الغامرة بتكريمها في المهرجان، واعتبرته تكريمًا خاصًا، على الرغم أنها سبق وحصلت على جوائز فيه خلال دورات سابقة، وأضافت أن هذه الدورة تحمل اسمها، مشيرة إلى أنها تعتبر المهرجان من أهم المهرجانات في منطقة دول البحر الأبيض المتوسط.

أما المخرج الكبير محمد فاضل فقال إن تكريمه "بطعم الجائزة" لأنه جاء من مهرجان عريق وهو مهرجان الإسكندرية، والذي تنظمه جمعية متخصصة في السينما وهي جمعية "كتاب ونقاد السينما".

كما تم تكريم الفنان محمود قابيل الذي شكر كل أهل الإسكندرية،: قائلًا "أحب أن أشكر أصحاب الفضل على في هذا المجال، كل مخرج أو مخرجة، وكل مؤلف أو مؤلفة أديت دورا في عمل من أعمالهم، وكذلك كل زميل أو زميلة وقفوا إلى جانبي، وعلموني واستفدت منهم، وكل عامل في مجال السينما. أشكركم أنتم أصحاب فضل". وأهدى قابيل جائزته إلى رفقاء السلاح وزملائه في الدفعة "49 حربية".

أُضيفت في: 9 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 9 صفر 1441
منذ: 4 أيام, 11 ساعات, 25 دقائق, 19 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

114472
  • العمرة تنتظر البوابة الإلكترونية
  • مصطفى أبو تورتة خطوبة خطفت روّاد السوشيال ميديا
  • مفاجآت بالقائمة الأولى للمنتخب الوطني
  • بمبدأ قضائي جديد..”استئناف القاهرة” تنهي مأساة زوج
  • وداعًا طلعت زكريا
  • تحديات تنتظر المنتخب الأوليمبي في أمم أفريقيا
شراكة تاريخية بين الأردن ومصر
آخر تحديثات
انطلاق الدورة الـ35 من «الإسكندرية السينمائي»
السيسي يضع الزهور على قبور الجندي المجهول والسادات وناصر مصر تحتفل بذكرى النصر الاتحادية تستقبل القمة المصرية اليونانية القبرصية
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟