مفتي الجمهورية: الأمة الإسلامية تحتاج لإدارة حضارية للخلاف الفقهي

مفتي الجمهورية: الأمة الإسلامية تحتاج لإدارة حضارية للخلاف الفقهي
2019-10-15 13:30:53

قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية إن مصر لها مكانة تاريخية وحضارية وعلمية ودينية، وتضطلع بكثير من المسئوليات والأدوار والمهام الفقهية التي لم ولن تتخلي عنها يوما، موجها الشكر للرئيس السيسي على رعايته لمؤتمر الإمامة العامة الدولي لنسخته الخامسة.

وأضاف علام خلال كلمته الافتتاحية بمؤتمر الافتاء، أن الأمة الإسلامية لديها ثراء فقهي كبير، إلا أن الجماعات الارهابيةً استغلت الأمر بالخطأ فحولوا الفروع إلى أصول، فهم نبتة سوء وسعوا في الأرض إفسادا وفسادا وتكفيرا لكل من خالفهم فاتخذوا منهج الخير لأسلافنا الصالحين لتحقيق مصالحهم فهناك اختلاف بينهم وبين المنهج السلفي والصائب.

وتابع: الأمة الإسلامية تضررت كثيرا مما تفعله تلك الجماعات فحولوا التفكير إلى تكفير متشدد ولم ينج منهم أحد وتطور هذا التكفير إلى تفجير وقتل وسفك للدماء بغير حق وانتشرت الفتن، واليوم أنظار الأمة الإسلامية تتجه نحو المؤتمر لما يطرح به من قضايا وما يسفر عنه من نتائج وتوصيات سرعان ما تتحول لتحركات على أرض الواقع، فعلى العلماء أن يتصدوا لتلك الأفكار الهدامة فالأمة الإسلامية تستغيث بالعلماء للقضاء على هذا المرض الخبيث.

وأشاد مفتي الديار المصرية بجهود الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء حول العالم لإطلاق المبادرات لمحاربة الاٍرهاب ونشر الإصدارات العلمية المختلفة وإعداد المناهج العلمية الإفتائية وإطلاق العديد من المشروعات الواعدة.

وأشار علام إلى أن الفقه من أخطر وأهم القضايا المعاصرة، ما يحتاج إلى الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي فالعلماء المعتمدون اعتبروا الخلاف الفقهي ظاهرة صحية وحيوية وأن الخلاف الفقهي نتج عنه ثروة فقهية وتشريعية قل تواجدها بين الأمم المختلفة.

يذكر أن فعاليات المؤتمر العالمي الخامس للإفتاء الذي تعقده الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تحت عنوان: "الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي"، انعقدت اليوم برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي -رئيس الجمهورية- وبحضور وفود من كبار العلماء والمفتين من 85 دولة على مستوى العالم.

ويحضر المؤتمر عدد كبير مم الوزراء وسفراء الدول وكبار المسئولين والعلماء من مختلف دول العالم، أبرزها: السعودية والإمارات والكويت، والعراق، الأردن وتونس وفلسطين، وعُمان وصربيا والبوسنة والهرسك، وأوزبكستان وجزر القمر وبوروندي، وتنزانيا والسنغال، وماليزيا وتايلاند، والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا واليونان وهولندا وأوكرانيا، وألبانيا وغيرها من دول العالم.

أُضيفت في: 15 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 15 صفر 1441
منذ: 1 شهر, 5 أيام, 6 ساعات, 18 دقائق, 36 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

114563
أخبار
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • المالية تصدر قواعد إعداد موازنة ٢٠٢٠/ ٢٠٢١
  • الحكومة تبحث حل مشكلات مستثمري الدواء
المنتخب الأوليمبي يداعب حلم الأولمبياد أمام ”بافانا بافانا” السيسي من برلين.. يدعو للاستثمار في أفريقيا
آخر تحديثات
نتائج برنامج «سكن كريم» في المحافظات برنامج عمل مكثف للرئيس في برلين
القصة الكاملة لهيكلة وزارات مصر تفاصيل زيارة السيسي لأبوظبي
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟