القاهرة تفشل في أول اختبارات السماء

القاهرة تفشل في أول اختبارات السماء
2019-10-23 17:20:06

رغم إعلان محافظة القاهرة الطوارئ منذ أكثر من شهر ونصف واستعدادها لاستقبال موسم الأمطار، بعد أن أطلقت هيئة الأرصاد الجوية تحذيراتها، وبدأت أجهزة الأحياء بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل، وشركة الصرف الصحى، من أجل تطهير البالوعات، إلا أنه مع أول اختبار للسماء اليوم، تعرضت شوارع العاصمة للغرق.

بالوعات الأمطار
القاهرة لديها أكثر من 21 ألف بالوعة أمطار، موزعين على الأحياء المختلفة، يتم تطهيرهم بشكل دوري وإزالة تراكمات القمامة من عليهم، ومع ذلك لم تنجح هذه البالوعات في تصريف مياه أمطار اليوم.


اللواء خالد عبد محافظ القاهرة، أكد أن محافظة القاهرة لديها 100 شفاطات لسحب المياه، حيث تمتلك شركة الصرف الصحى 80 شفاطا وشركة المياه تمتلك 20 شفاطا، مشيرا إلى أنه عند تلقى تحذيرا من هيئة الأرصاد الجوية بهطول أمطار، يتم نشر هذه الشفاطات على مطالع ومنازل الكبارى، منعا لتراكم أي بؤر مائية، وهو ما حدث بالفعل.

لم يقف استعداد المحافظة عند تطهير البالوعات وصيانة المعدات، بل تم تطبيق تجربة، الأسبوع الماضى لغمر 25 نفقا، بالمياه، كمحاكاة ميدانية، لمعرفة قدرة البالوعات على تصريفها، وكذلك عمل الشفاطات داخل الأنفاق المجهزة لذلك.

وطبقت شركة الصرف الصحى التجربة، في تقاطع "عبدالحميد بدوي" مع محور جوزيف تيتو، المواجه للكلية الحربية، بنطاق حي النزهة.

خطة محكمة
ومع تعرض القاهرة اليوم للغرق خاصة منطقة شرق القاهرة، تفقد محافظ القاهرة، محور صلاح سالم لمتابعة رفع تجمعات المياه الناتجة عن الأمطار المتوسطة التي تعرضت لها القاهرة، مؤكدا إن جميع رؤساء الأحياء متواجدين بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ أو تجمع مياه في أي موقع.


وقال إنه تم تنفيذ خطة المحافظة المحكمة لتوزيع الشفاطات العملاقة والنافوري المواتير الحديثة بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكبارى والأنفاق والمناطق الساخنة والمرصودة مسبقًا، مدعمة بفرق إنقاذ، بالإضافة إلى الشفاطات المتوافرة بالأحياء والمتحركة بنطاق كل حى لإزالة أي تجمعات مائية بالمحاور والأنفاق ومطالع ومنازل الكبارى بما لا يؤثر على انتظام الحركة المرورية أو غلق الشوارع.

شبكات الصرف
وعن غرق الشوارع، أكد "عبد العال" أن المحافظة بالفعل استعدت، ولكن شبكات الصرف لم تستوعب كمية الأمطار، موضحا في بيان له أن المحافظة تعرضت لسيول منطقتي شرق القاهرة ومصر الجديدة، استمرت لما يقرب من الـ 90 دقيقة، بكمية أمطار بمقدار 650 ألف متر مياه.

وأوضح المحافظ، أن جميع أجهزة الأحياء كانت مستعدة، لكن كمية الأمطار التي سقطت لم تستوعبها شبكات الصرف الصحي، مما أدى لغرق مناطق في مدينة نصر والأتوستراد ونفق العروبة، كما أن الشوارع في مدينة نصر ذات مناسيب منخفضة.

أُضيفت في: 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 23 صفر 1441
منذ: 27 أيام, 20 ساعات, 28 دقائق, 31 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

114831
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • المالية تصدر قواعد إعداد موازنة ٢٠٢٠/ ٢٠٢١
  • الحكومة تبحث حل مشكلات مستثمري الدواء
المنتخب الأوليمبي يداعب حلم الأولمبياد أمام ”بافانا بافانا” السيسي من برلين.. يدعو للاستثمار في أفريقيا
آخر تحديثات
نتائج برنامج «سكن كريم» في المحافظات برنامج عمل مكثف للرئيس في برلين
القصة الكاملة لهيكلة وزارات مصر تفاصيل زيارة السيسي لأبوظبي
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟