انطلاق المنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي

انطلاق المنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي
2019-10-23 18:10:23

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الروسي بوتين الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي.

المنتدى
ويعد المنتدى أكبر حدث في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية، حيث يساهم في تطوير مجالات التعاون بين روسيا والقارة السمراء في مختلف المجالات، كما سيكون التكامل الاقتصادي أحد الموضوعات الرئيسية للمنتدى الاقتصادي، حيث إن أحد أهم الفعاليات خلال المنتدى جلسة حوار مكرسة لتبادل تجربة التكامل بين البلدان بعنوان "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أفريقيا: اتجاهات وآفاق تطوير عمليات التكامل والتعاون".

الجلسات
ومن المقرر أن تناقش في الجلسات العامة للقمة مجموعة واسعة من قضايا الأجندة الدولية الملحة محط الاهتمام المشترك بين روسيا ودول أفريقيا.

المشاركون
وسيبحث المشاركون حالة وآفاق العلاقات بين روسيا وبلدان القارة الأفريقية وتطوير الروابط بينها في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية وغيرها، بالتركيز على البحث عن طرق كفيلة بالتنمية المتسارعة والنظامية لجميع أنواع التعاون الروسي الأفريقي.

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعلاقات الروسية والأفريقية، مشددا على أن مصر تستحوذ على حصة الأسد من تجارة روسيا مع أفريقيا.

بوتين
وقال بوتين اليوم في كلمة افتتاحية لمنتدى وقمة "روسيا – أفريقيا" إن التبادل التجاري بين روسيا والدول الأفريقية بلغ العام الماضي نحو 25 مليار دولار، شكلت مصر حصة الأسد من هذه التجارة.

وأضاف أن روسيا قامت بشطب ديونا بقيمة 20 مليار دولار مستحقة على الدول الأفريقية لصالح روسيا في خطوة تهدف لتخفيف أعباء الديون على كاهل الدول الأفريقية.

وأشار إلى أن روسيا تعتزم تعزيز وجهودها في القارة الأفريقية معتبرا إياها قارة واعدة وقال إن حجم الاقتصاد الأفريقي سيصل إلى 9 تريليونات دولار بحلول 2050.

السيسي
وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة اليوم خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي بسوتشى.

وركزت كلمة الرئيس السيسي على رؤية مصر تجاه تعزيز العلاقات الروسية الأفريقية وخاصة في مجالات التجارة والاستثمار في إطار الأهداف الواردة في أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

ودعا الرئيس السيسي المؤسسات الروسية والدولية للاستثمار في أفريقيا والعمل على تعزيز التنمية.

وقال الرئيس السيسي إن أفريقيا مقبلة على مرحلة تشهد تطورا اقتصاديا لتصبح مقصدا لاهتمام الشركاء الدوليين مؤكدا وضع موضوع البنية التحتية في طليعة العمل الأفريقي المشترك.

وأضاف أن التعاون مع الدول الأفريقية يجب أن يستند على أسس المصلحة المشتركة، داعيا المؤسسات الروسية والدولية للاستثمار في أفريقيا والعمل على تعزيز التنمية.

وأكد الرئيس السيسي أننا نعمل على تمكين المرأة الأفريقية، معربا عن التقدير الخاص للرئيس بوتين والشعب الروسي على حفاوة الاستقبال والضيافة.

وقال الرئيس إن المنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي يعزز ويساهم في تنفيذ أجندة التنمية، مضيفا: "قررنا الاستثمار في رأس المال في أفريقيا لتحقيق النهضة المنشودة".

ويعد المنتدى أكبر حدث في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية، حيث سيساهم في تطوير مجالات التعاون بين روسيا والقارة السمراء في مختلف المجالات، كما سيكون التكامل الاقتصادي أحد الموضوعات الرئيسية للمنتدى الاقتصادي، حيث إن أحد أهم الفعاليات خلال المنتدى جلسة حوار مكرسة لتبادل تجربة التكامل بين البلدان بعنوان "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أفريقيا: اتجاهات وآفاق تطوير عمليات التكامل والتعاون.

وتستضيف مدينة "سوتشي" على البحر الأسود يومي 23-24 أكتوبر الجاري، قمة "روسيا - أفريقيا" الأولى برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبحضور عدد من قادة الدول الأفريقية وكبرى المنظمات الأفريقية، ويشارك في القمة أكثر من 40 زعيم دولة أفريقية.

أُضيفت في: 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 23 صفر 1441
منذ: 27 أيام, 20 ساعات, 41 دقائق, 55 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

114833
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • المالية تصدر قواعد إعداد موازنة ٢٠٢٠/ ٢٠٢١
  • الحكومة تبحث حل مشكلات مستثمري الدواء
المنتخب الأوليمبي يداعب حلم الأولمبياد أمام ”بافانا بافانا” السيسي من برلين.. يدعو للاستثمار في أفريقيا
آخر تحديثات
نتائج برنامج «سكن كريم» في المحافظات برنامج عمل مكثف للرئيس في برلين
القصة الكاملة لهيكلة وزارات مصر تفاصيل زيارة السيسي لأبوظبي
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟