الدولة تقود ”أصحاب الهمم” لتحدي المستحيل

الدولة تقود ”أصحاب الهمم” لتحدي المستحيل
2020-01-21 17:59:09

أولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اهتماما خاصا بأصحاب الهمم، وفتح لهم المجال واسعا باعتبارهم مواطنين لهم كل الحقوق والواجبات.
وانطلاقا من هذا الاهتمام خصص الرئيس عام 2018 لذوي الاحتياجات الخاصة، بعد طلبه التصويت على ذلك من جانب الشباب بالمؤتمر الوطني الذي عُقد في الإسماعيلية وحصوله على موافقة غالبية الحاضرين.
منذ ذلك الحين توالت الخدمات وجرى تنفيذ قوانين حقوق المعاقين في مصر حرصا على حقوقهم التي أهدرت طيلة الأعوام الماضية.
وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء، حول عدد ذوى الإعاقة ونسب انتشارهم على محافظات الجمهورية، وذلك من خلال البيانات المتاحة حولهم والتي رصدها الجهاز في تعداد سكان مصر لعام 2017 فقد بلغ إجمالى عدد الأشخاص ذوى الإعاقة "من 5 سنوات فأكثر" نحو 10.1 مليون مواطن من إجمالي عدد السكان خلال عام 2017 والبالغ 94.8 مليون نسمة.
ووفقا لوقت إعلان نتائج التعداد في سبتمبر 2017، تمثل نسبة الأشخاص ذوى الإعاقة 10.67% من إجمالى عدد سكان مصر في ذلك الوقت "94.8 مليون نسمة".
يندرج تحت مسمى "ذوى إعاقة" وفقا لتصنيف جهاز الإحصاء كل من يعانى من صعوبات ومشكلات في "الرؤية، السمع، الذكر والتركيز، المشى أو الصعود، رعاية نفسه، فهم الآخرين والتواصل معهم".
ويحتل الأشخاص ذوى إعاقة "المشى أو الصعود" المركز الأول من حيث ارتفاع نسبتهم من جملة أصحاب الإعاقات، إذ تبلغ النسبة 6.32%.
ويأتي أصحاب إعاقة "فهم الآخرين والتواصل معهم" في المرتبة الأخيرة من حيث انخفاض نسبتهم بـ2.78% من جملة الأشخاص ذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية.
وتبلغ نسبة ذوى إعاقة "السمع" 3.59%، و3.65% هى نسبة من يعانون من صعوبة في التذكر والتركيز "الزهايمر".
أما من لديهم صعوبة في رعاية أنفسهم، فتبلغ نسبتهم 2.94% من إجمالى الأشخاص ذوى الإعاقة بالدولة.
وأعلى نسبة تواجد لذوى الإعاقة تأتى في محافظات "القاهرة، الإسكندرية، مطروح، كفر الشيخ، القليوبية".
وتتراوح نسبة ذوى الإعاقة في تلك المحافظات من 11.50% إلى 14.82%، وفى المقابل تأتى أقل نسب تواجد لذوى الإعاقة في محافظات "جنوب وشمال سيناء، الوادي الجديد".
ومؤخرا أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي قرارين هما الأكثر أهمية لأصحاب الهمم، وذلك بتدشين خط ساخن 15044 لتلقي التظلمات والشكاوى الخاصة بذوي الإعاقة، والاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة، وجارٍ العمل على توسيع خدماته لكل المستفيدين، بحسب ما أكدت وزير التضامن الاجتماعي نيفين القباج.

والثاني أصدرت نيفين القباج، بصفتها القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، منشورا عاما رقم 15 لسنة 2020 الذي يتيح للأشخاص ذوى الإعاقة الجمع بين معاشين أو بين المعاش والأجر الكامل دون حد أقصى.
وأوضح قرار وزيرة التضامن، أن هناك عددا من الشروط يلزم توافرها لاستحقاق الجمع بين معاشين، وهي أن يكون المستحق مصرى الجنسية أو من الأجانب بشرط المعاملة بالمثل.
وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أمر واجب تلتزم به الدولة المصرية، وتسعى له الوزارة منذ صدور القانون.
وأضافت القباج، أن أصحاب الحق في الجمع بين معاشين ستتم محاسبتهم بأثر رجعي منذ صدور اللائحة التنفيذية وحتى تاريخ تقديم الأوراق المطلوبة وفق القواعد المنظمة لذلك.
وأكدت القباج، أنها شديدة الحرص على تطبيق كل بنود لائحة قانون الإعاقة وتفعيل كل ما جاء فيها لتوفير كافة سبل الحماية للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يمثلون أولوية قصوى في استراتيجية عمل الوزارة خلال الفترة القادمة.

من جانبه أكد أحمد هريدي، الخبير الاجتماعي، أن مبادرة الاهتمام بأصحاب الهمم انطلقت من الرئيس عبدالفتاح السيسي، عند إتاحة وانطلاق مؤتمر الشباب الذي ساعد في تحقيق تواصله مع الشباب وسماع احتياجات ومطالبات كل الفئات، وخاصة الاهتمام بذوي القدرات الخاصة.
ولفت إلى أن قرارات وزارة التضامن أصبحت مرضية بشكل عام لذوى الإعاقة وخاصة السماح بالجمع بين معاشين نظرا لظروفهم الخاصة وصعوبة الحصول على أكثر من دخل والجمع بين عملين.
وقال إنه بالتأكيد توجد طلبات أخرى لهم لتوفير حياة سوية وكريمة يجب الحرص على الاستماع لها بشكل مستمر.

وفى السياق ذاته يقول وليد فاروق رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات إن تخصيص وزارة التضامن أرقاما للخط الساخن الخاص بذوي الإعاقة وأصحاب الهمم، من الأمور التي سوف تساعد بشكل واضح في التواصل لحل الأزمات التي تواجههم في الكثير من الوقت. 
وشدد على ضرورة الاهتمام بالتواصل معهم، خاصة أنهم قد عانوا كثيرا طوال الأعوام الماضية وحان وقت الالتفات لهم ولحل مشكلاتهم والعمل على حل أزمات ملف الإعاقة في مصر، لافتا إلى أهمية تفعيل الخط الساخن وتلقى الشكاوى بمحمل الجد والاهتمام.

أُضيفت في: 21 يناير (كانون الثاني) 2020 الموافق 25 جمادى أول 1441
منذ: 8 شهور, 3 أيام, 5 ساعات, 58 دقائق, 43 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

118306
تحقيقات
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟