8 مصريات ضمن  قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020.. ابرزهن مني ذو الفقار وياسمين وفريدة ابنتا محمد فريد خميس

8 مصريات ضمن  قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020.. ابرزهن مني ذو الفقار وياسمين وفريدة ابنتا محمد فريد خميس
ياسمين فريد خميس
2020-02-06 15:59:05

جاءت المصريات في المرتبة الثانية بقائمة فوربس لأقوي سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020 بواقع 8 سيدات، بعد الإمارات التي تصدرت القائمة.

 

مني ذو الفقار

احتلت مني ذو الفقار،الشريك المؤسس، ورئيس مجلس الإدارة لشركة ذو الفقار وشركاه، والمجموعة المالية هيرمس، المرتبة 24 في القائمة حيث تلعب دورًا رئيسيًّا في صياغة التشريعات الجديدة، وتطوير التشريعات الاقتصادية القائمة، وذلك بصفتها مستشارةً لعددٍ من الجهات الحكومية في مصر. كما أنها عضوةٌ في لجان الصياغة الوطنية لعددٍ من القوانين المهمة مثل: قانون الاتصالات الجديد، واللوائح الجديدة المنظمة لسوق المال.

  

  باكينام كفافي

وفي المرتبة 31 جاءت باكينام كفافي الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية منذ عام 2013، والتي ساهمت في زيادة إيرادات الشركة لأكثر من 370 مليون دولار خلال عام 2018. كما قامت الشركة بتوقيع اتفاقيةٍ مشتركةٍ مع شركة "بي بي" البريطانية لتأسيس شركةٍ جديدةٍ لبيع وتوزيع زيوت كاسترول في مصر.  

إلهام محفوظ

وفي المرتبة 33 جاءت إلهام محفوظ، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي ثاني أقدم بنكٍ في الكويت، وتجاوزت إيراداته 370 مليون دولار وصافي أرباحه 210 ملايين دولار في عام 2018.

                                                   

 

ياسمين فريد خميس

وفي المرتبة 40 جاءت  ياسمين وفريدة ابنتا رجل الأعمال المصري محمد فريد خميس، وتشغل كلاهما منصب نائب رئيس مجلس الإدارة بمجموعة الشرقيون، شركة النساجون الشرقيون، إحدى أكبر شركات صناعة السجاد في العالم، والتي تجاوزت إيراداتها نحو 500 مليون دولار في عام 2018. 

هند الشربيني

وفي المرتبة 53 جاءت هند الشربيني، الرئيس التنفيذي لمجموعة التشخيص المتكاملة، وهي من الشركات الرائدة في قطاع الرعاية الصحية، وتمتد عملياتها في مصر والأردن والسودان ونيجيريا. وقدمت المجموعة خدماتها في 2018 لأكثر من 7 ملايين مريضٍ عبر 423 فرعًا بإيراداتٍ سنويةٍ تتجاوز 140 مليون دولار. 

ميرفت زهدي سلطان

وفي المرتبة 60 جاءت ميرفت زهدي سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، والتي تتمتع بخبرةٍ تتجاوز 35 عامًا بنك التنمية والصادرات لزيادة أصوله لأكثر من 3.2 مليار دولار، وتوليد إيراداتٍ بقيمة 138 مليون دولار في العام المالي المنتهي في يونيو/حزيران 2019.

 

ريم أسعد

وفي المرتبة 69 جاءت ريم أسعد، الرئيس التنفيذي لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، وتقدم راية لخدمات مراكز الاتصالات بقيادة أسعد خدماتها لشركاتٍ عالمية، ببما فيها شركات مدرجة في قائمة (Forbes Global 2000) من الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا وأمريكا الشمالية بأكثر من 25 لغةً مختلفة.

هدى منصور

وفي المرتبة 75 جاءت هدى منصور، المدير العام لشركة ساب- مصر، والتي عُينت في فبراير 2018. وتحت قيادتها، سجلت الشركة أفضل أداءٍ لها منذ إنشاءها قبل 10 سنوات، حيث نمت الخدمات السحابية بنسبةٍ تزيد عن 100% في 2019.

               

عبير لهيطة

وفي المرتبة 81 جاءت عبير لهيطة، الرئيس التنفيذي لشركةإيجيترانس، ولدى إيجيترانس أكثر من 350 موظفًا و8 فروعٍ في مواقع إستيراتيجية قريبة من موانئ ومطاراتٍ ومراكز نقلٍ رئيسية في مصر.

  

 نهى الغزالي

وفي المرتبة 92 جاءت نهى الغزالي العضو المنتدب والرئيس لشركة فاروس لبنوك الاستثمار، وتحت قيادتها تمكنت فاروس من تقديم استشاراتٍ لصفقاتٍ تتجاوز قيمتها مليار دولار، من ضمنها تعاملاتٍ تشمل أسهمًا وديونًا وتطوير شركات.

وتزداد مشاركة السيدات في إدارة الأعمال والمؤسسات المالية الحيوية بمنطقة الشرق الأوسط عامًا تلو الآخر. وفي 2019، نجحت 3 ملهماتٍ من المنطقة في اقتحام قائمة فوربس لأقوى 100 سيدةٍ في العالم. رجاء عيسى القرق التي تدير المجموعة العائلية الضخمة التي أسسها والدها احتلت المرتبة 84 في القائمة العالمية. بينما أسست سيدة الأعمال الهندية رينوكا جاغتياني -المصنفة 96 في قائمة فوربس-إمبراطورية تجزئةٍ ضخمة في الإمارات. وتعد رانيا نشار -صاحبة المركز 97 عالميًا- أول سيدةٍ تصل لمنصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، رابع أكبر بنكٍ سعودي من حيث قيمة الأصول. ورغم أن هؤلاء السيدات يحملن هويَّاتٍ ثقافيةٍ وتعليميةٍ مختلفة، إلا أن الإدارة الناجحة للأعمال جمعتهن ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لهذا العام

وتضم قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020 رائدات أعمالٍ من 23 جنسية، يمثلن 28 قطاعًا مختلفًا. 79 سيدةً منهن عصاميات. ومن ضمن من شملتهن القائمة منى ذو الفقار، التي أسست واحدةً من أبرز شركات المحاماه، وتقدم استشاراتٍ لصفقات تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، كما تترأس في الوقت نفسه مجلس إدارة واحدٍ من أبرز بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط.

وتتربع العديد من السيدات على قمة مؤسساتٍ حكوميةٍ مهمةٍ مثل البورصات وأسواق المال، تمثلهن في القائمة 13 سيدةً، بينهن المدير العام لدبي الذكية، عائشة بن بشر، التي تشرف على التحول الرقمي لدبي. وسارة السحيمي رئيس مجلس إدارة سوق المال السعودي (تداول)، أكبر سوقٍ ماليٍّ في المنطقة، والذي شهد مؤخرًا الطرح العام الأوَّلي لأكبر شركةٍ في العالم وهي عملاق النفط (أرامكو).

وتتصدر نصف السيدات في القائمة شركاتٍ ضخمة، مثل ناديا السعيد، التي تدير بنك الاتحاد، رابع أكبر بنوك الأردن. بينما تعمل 21 رائدة أعمالٍ في شركاتهن العائلية، بعضهن بدأن العمل في وقتٍ كان يندر فيه وجود سيداتٍ في مؤسسات الأعمال، ومن أبرز هذه الأسماء، منى المؤيد التي تقود واحدةً من أضخم المجموعات العائلية في البحرين.

وتهيمن الإمارات على قائمة أقوى سيدات الأعمال لعام 2020، برصيد 23 سيدة، تليها مصر بواقع 9 سيدات، ثم 8 سيداتٍ في كلٍّ من لبنان وسلطنة عمان. في حين، تصدرت البريطانيات قائمة غير العربيات برصيد 7 سيدات، منهن إلين جونز مؤسِّسة استيكو، أكبر شركةٍ للخدمات العقارية في المنطقة. ويحظى قطاع البنوك والخدمات المالية بالنصيب الأكبر من القيادة النسائية برصيد 21 سيدة، بينهن 4 سيدات في مناصب قياديةٍ ببورصاتٍ وجهات تنظيمٍ مالي.

ولإعداد القائمة، أرسلت فوربس استبيانًا مفصلًا لسيداتٍ في المنطقة، كما جمعت معلوماتٍ من تقارير وإفصاحاتٍ للبورصات. واعتمدت على 6 معايير لإعداد التصنيف، مع تحديد وزنٍ نسبيٍّ لكل معيار:

• حجم الأعمال من حيث الإيرادات والأصول وعدد الموظفين.

• الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي.

• المنصب.

• عدد سنوات الخبرة.

• مبادرات المسؤولية الاجتماعية، سواءً للشخص أو للشركة.

• نقاطٌ تحريرية.

 

 

أُضيفت في: 6 فبراير (شباط) 2020 الموافق 11 جمادى آخر 1441
منذ: 3 شهور, 28 أيام, 18 ساعات, 3 دقائق, 17 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

118992
تحقيقات
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟