رئيس الدستورية: هدفنا من اجتماع رؤساء المحاكم الأفريقية لم الشمل

رئيس الدستورية: هدفنا من اجتماع رؤساء المحاكم الأفريقية لم الشمل
المستشار سعيد مرعي عمرو رئيس المحكمة الدستورية العليا
2020-02-18 16:44:09

قال المستشار سعيد مرعي عمرو، رئيس المحكمة الدستورية العليا، اليوم الثلاثاء، إن مصر تستضيف الاجتماع الرابع رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية العليا الأفريقية، خلال الفترة من 22 إلى 25 فبراير الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
وأوضح "مرعي" أن الاجتماع هو مبادرة من المحكمة الدستورية للم شمل المحاكم الدستورية الأفريقية حول المبادئ القضائية المشتركة، موجها الشكر للقيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة.
ولفت إلى أنه سيحضر الاجتماع رؤساء وأعضاء بتلك المحاكم والمجالس الدستورية العليا بسائر الدول الأفريقية إلى جانب مشاركة سفراء الدول المدعوة، وعدد من الخبراء الدوليين والقضاء الدستوري؛ لمناقشة المبادئ القضائية الدستورية المشتركة بالإضافة لتبادل الخبرات.
كانت بداية اجتماعات رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفريقية عام 2017 بمبادرة من المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا، آنذاك، حيث تم تنظيم المؤتمر بمقر المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة، وبالاشتراك مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وبدأت هذه الاجتماعات في الانعقاد بشكل دوري كل عام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وكانت من أبرز التوصيات التي شهدها الاجتماع في دورته الثالثة العام الماضي، انعقاد المؤتمر كل عام في الربع الأول من كل سنة في القاهرة تحت اسم "اجتماع القاهرة رفيع المستوى" الذى يضم رؤساء وأعضاء المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية الأفريقية، وإنشاء مركز تدريب هدفه تبادل الخبرات بين جميع قضاة المحاكم العليا في القارة الأفريقية.
كما صدرت توصيات بموضوعات متعلقة بحماية البيئة ومكافحة الإرهاب، وحماية الفئات المهمَّشة، سواء المرضى أو المرأة أو الأشخاص ذوي الإعاقة.
كما شهد الاجتماع الماضي إطلاق المنصة الإلكترونية القانونية للمحاكم الدستورية الأفريقية لتعزيز التعاون القضائي بين الدول الأفريقية.

أُضيفت في: 18 فبراير (شباط) 2020 الموافق 23 جمادى آخر 1441
منذ: 1 شهر, 10 أيام, 7 ساعات, 21 دقائق, 39 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

119272
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • تفاصيل خطة الداخلية لتأمين احتفالات أعياد الميلاد
  • سيناريوهات الأزمة الليبية في 2020
حصاد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي خلال 2019 خناقات المشاهير مع متابعيهم على السوشيال عرض مستمر 8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد ”كبار العلماء والجامع الأزهر” فى 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019 البرنامج الشامل لإدارة المخلفات البلدية بالمحافظات خطط وبرامج عمل وزارة الثقافة في 2020
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟