وكالة الفضاء الأوروبية تكشف سبب انفجار ”شياباريلى” قبل هبوطها على المريخ

وكالة الفضاء الأوروبية تكشف سبب انفجار ”شياباريلى” قبل هبوطها على المريخ
صوره ارشيفيه
2016-11-25 11:53:48

خلال الشهر الماضى، تحطمت مركبة الفضاء "شياباريلى" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية قبل هبوطها بثوانٍ على سطح كوكب المريخ قبل النجاح فى المهمة، التى كانت تهدف لاختبار تكنولوجيا هبوط حديثة، واليوم كشفت التحقيقات عن السبب وراء هذا الأمر، حيث توصل العلماء إلى أن المركبة انفجرت لعدم قدرتها على تحديد المكان الذى يجب عليها الهبوط فيه.

ووفقا لموقع "اندبندنت" البريطانى، فالمشكلة وقعت بسبب فشل أجهزة الاستشعار فى العمل بالشكل الذى تم تصميمها من أجله، وهو الأمر الذى جعل المركبة تصاب بالتخبط وتفشل فى الهبوط وأدى هذا فى النهاية إلى انفجارها، وقالت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) أن الخطأ ينبع من خلل مؤقت فى جهاز قياس مدى سرعة المركبة الفضائية، وهو ما أعطى نتائج مختلفة عن ما يحدث فى الواقع.

وأضحت الوكالة أن الخلل الذى أصاب أجهزة الاستشعار جعل المركبة الفضائية تُفعل نظام الهبوط الأرضى، على الرغم من أنها كانت على بعد حوالى 2.3 ميل من سطح المريخ.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية، التى يوجد مقرها فى باريس، إن الرحلة على الرغم من فشلها إلا أنها توفر المعلومات التى من شأنها أن تكون المفتاح لإنزال مركبة "لاند روفر" على المريخ فى عام 2021 القادم، والتى تم تصميمها للبحث عن الحياة على الكوكب الأحمر.

أُضيفت في: 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 الموافق 24 صفر 1438
منذ: 8 شهور, 22 ساعات, 51 دقائق, 33 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

68544
تويتر
  • ميسي فى برشلونة حتى 2021
  • بالصور.. ايلي صعب يشعل عروض الموضة بباريس بأزياء رواية الملوك المتساقطين
جدول مواعيد وملاعب مباريات البطولة العربية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟