اكتشاف كوكب جديد أكبر 40% من المشترى

اكتشاف كوكب جديد أكبر 40% من المشترى
صوره ارشيفيه
2016-12-13 16:48:31

سلط موقع "Space" الأمريكى الضوء على اكتشاف كوكب جديد يدعى " HAT-P-7B" والذى اعتقد العلماء عند ملاحظته للمرة الأولى أنه مجرد نجم كبير لامع ولكن مع التدقيق وجدوا أنه كوكب جديد، وقال " David Armstrong" من جامعة وارويك فى بريطانيا فى بيان "هذه هى أول مرة يتم اكتشاف كوكب غازى عملاق خارج النظام الشمسى".

أطلق العلماء على هذا الكوكب اسم "HAT-P-7b" ويعد أكبر من المشترى بنحو %40 وعلى مسافة 1040 سنة ضوئية من الأرض، إذ يكمل الكوكب دورة واحدة حول نجمه كل 2.2 يوم، كما قال الباحثون إن للكوكب جانبان، والاختلاف بين الجانبين يؤثر بشكل كبير على درجة الحرارة وغيرها من الخصائص على أى كوكب خارج المجموعة الشمسية.

وأضاف "Armstrong" "نتوقع تشكيل السحب على الجانب المظلم البارد للكوكب، لكنها سوف تتبخر بسرعة على الجانب الحار، فهذا الاختلاف هو دليل قاطع على أنماط الطقس المختلفة على الكوكب، كما تظهر هذه النتائج أن الرياح القوية تدور حول الكوكب، وتنقل السحب من الجانب الليلى إلى جانب اليومى، كما تتغيير سرعة الرياح بشكل كبير مما يؤدى إلى تشكيل سحب ضخمة.

ورصد "Armstrong" وزملاؤه هذا الكوكب باستخدام تلسكوب كيبلر التابع لناسا، ونشروا ما توصلوا إليه فى مجلة " Nature Astronomy".

أُضيفت في: 13 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 13 ربيع أول 1438
منذ: 10 شهور, 6 أيام, 12 ساعات, 45 دقائق, 27 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية اكتشاف كوكب المشترى

التعليقات

70647
تويتر
  • بالصور.. ايلي صعب يشعل عروض الموضة بباريس بأزياء رواية الملوك المتساقطين
  • محمد صلاح يتالق فى ليفربول
مشوار منتخب مصر في تصفيات مونديال روسيا 2018
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟