GO MOBILE version!
ديسمبر1720161:48:51 مـربيع أول171438

إن عَشِقنا فعذرُنا أن في وجهنا نظر

إن عَشِقنا فعذرُنا أن في وجهنا نظر
منى الطوخي
ديسمبر1720161:48:51 مـربيع أول171438
منذ: 2 شهور, 2 أيام, 23 ساعات, 1 دقيقة, 38 ثانية

قُل لمَن لام في الهوى هكذا الحُسن قد أمر، إن عَشِقنا فعُذرنا أن في وجهِنا نظر؛ هكذا أنهى "بشارة الخوري" قصيدته "جَفنه عَلم الغزل. "
 في معاجم اللغة العربية كلمة عِشق تعني الحب الشديد أو الإفراط في الحب، إذا تأملنا هذا المعنى فسنجد أننا جميعًا نقع في شرك هذا الشعور الغير مبرر لشخص ما في وقت ما، هو فقط دون غيره؟!
 والعشق ليس حكِرًا على الجميلات، فحالة العشق تلك تحدث عندما تُهيم وتُغرَم بروح من تحب، وحينئذ لا يكون للجمال قيمة لأنك تراه من الداخل وقد يُخفي هذا العِشق عيوب من تحب أو يجعلك تغض الطرف عنها.
 الملكة كليوباترا، أعظم وأشهر ملكات التاريخ والتي امتلكت قلبيّ أعظم واقوى رجلين في العالم؛ قيصر روما المعروف بذكائه وحكمته، ومارك انتوني قائد الجيوش وأعظم المحاربين أقواهم والذي تخلى عن زوجته وعن قوانين الإمبراطورية الرومانية والتي تمنعه من الزواج بغير رومانية، وقع في حبها على الفور، عندما ذهبت إليه بنفسها مختبأه في سجادة وخرجت منها أمامه كَعروس البحر وهي في أبهى صورها.
 المعروف عن الملكة كليوباترا وبحسب كلام المؤرخون أنها لم تكن إمرأة جميلة على الإطلاق وكانت تتفنن في ابتكار الخلطات والكريمات لتُجمل نفسها إلى حد أنها كانت تستحم باللبن والعسل ، لكنها كانت تمتلك شخصية قوية وروح آسِرَة وخفة ظل تمكنها من الاستحواذ على قلوب الرجال.
 جمال العيون أو الوجه والشعر وحتى الجسد، قد يكون حافزًا فقط للفت النظر، لكن إن لم تمتلك صاحبتهم روح أجمل فلن تكون أكثر من تمثال جميل، لا نطلب منه أكثر من أن يكون جميلاً ولن يُطلَب منك أكثر من أن تزيح عنه التراب ليبقى جميلاً دائمًا.
 لا يوجد إمرآة قبيحة، لكن لكل واحدة جمالها، فقط إكتشاف أين يختبئ هذا الجمال وإبرازه هو كل ما في الأمر. 
 الشيء المؤكد أن جمال الخِلقة وخده لا يكفي، لكن جمال الروح قد يكفي، ويكون نواة أساسية لحالة عشق قد تكون أبدية، لأن الروح لا تتغير ولا تغطيها التجاعيد أو تصيبها السمنة في يوم من الأيام.
أما هؤلاء من أحبهم الله وحبب الناس فيهم بمنحِهم  جمال الشكل والروح والذكاء الكافي لإبرازهما وحباهم بتلك النعمة؛ هنيئًا لكم إكتمال جمالكم وامتلاك القلوب التي في وجهها نظر.

أُضيفت في: 17 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 17 ربيع أول 1438
منذ: 2 شهور, 2 أيام, 23 ساعات, 1 دقيقة, 38 ثانية
0
موضوعات متعلقة

التعليقات

71003
تويتر
  • http://www.algornalgy.com/t~59304
  • المصريون يعودون للعلاج بالأعشاب بدلا من الأدوية بفعل الغلاء
  • زيارة خاصة لمتحف الفن الإسلامي بعد عودة الروح له
  • مذبحة بورسعيد.. ذكرى الفرار من الجحيم
بالصور.. أقلام الرؤساء الأمريكيين.. من جورج دبليو بوش إلي ترامب
آخر تحديثات
مقالات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟