بعد 24 ساعة من سحب مصر..مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار لوقف بناء المستوطنات.. ومندوب إسرائيل يستجدي أمريكا قائلا:”قفوا بجانبنا”

بعد 24 ساعة من سحب مصر..مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار لوقف بناء المستوطنات.. ومندوب إسرائيل يستجدي أمريكا قائلا:”قفوا بجانبنا”
ارشيفية
2016-12-23 18:06:53

يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة على مشروع قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية بعدما أعاد أربعة أعضاء بالمجلس طرحه مجددا بعد يوم من سحب مصر له تحت ضغط من إسرائيل والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وطلبت نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال -التي شاركت في رعاية مشروع القرار- إجراء التصويت الذي قال دبلوماسيون إنه سيكون على الأرجح الساعة الثالثة مساء (2000 بتوقيت جرينتش).

وكان من المقرر أن يصوت المجلس الذي يضم 15 عضوا على المشروع مساء أمس الخميس. وقال مسؤولون غربيون إن الولايات المتحدة كانت تنوي السماح بتبني مشروع القرار في تحول كبير عن السياسة الأمريكية القائمة على حماية إسرائيل من أي إجراءات بالمجلس.

وأبلغت نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال مصر الليلة الماضية بأنه إذا لم توضح القاهرة موقفها فإن الدول الأربع تحتفظ بالحق في "التحرك لإجراء تصويت عليه بأسرع ما يمكن".

وقال دبلوماسيون إن مصر العضو بمجلس الأمن سحبت المشروع -الذي عملت على إعداده مع الفلسطينيين- رسميا وهو ما يسمح للبلدان الأربعة الأخرى بالدعوة إلى إجراء تصويت.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وترامب قد طالبا الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار.

وقال شون سبايسر المتحدث باسم ترامب إن الرئيس الجمهوري المنتخب تحدث مع كل من نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن التصويت المقترح في مجلس الأمن.

وقال سبايسر لتلفزيون (إن.بي.سي) اليوم الجمعة "قدم بيانا بخصوص الإجراء المصري الذي كان مقررا في الأمم المتحدة. تم إلغاؤه."

وأضاف "اتصل الرئيس السيسي.. واتصل رئيس الوزراء نتنياهو. إنه يتلقى النتائج.. سواء أكانت محلية أو خارجية."

ويطالب مشروع القرار إسرائيل "بوقف فوري وكامل لجميع أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية."

وتقول المسودة إن بناء إسرائيل للمستوطنات "لا يستند إلى أي أساس قانوني وهو انتهاك صارخ للقانون الدولي."

ولإصدار أي قرار من مجلس الأمن فإن مشروع القرار يحتاج إلى موافقة تسعة أعضاء وألا تستخدم أي من الدول الدائمة العضوية بالمجلس وهي الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين حق النقض ضده.

ومن جهته دعا مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة الولايات المتحدة اليوم الجمعة إلى الوقوف بجانب إسرائيل بشأن مشروع قرار لمجلس الأمن يطالب بوقف بناء المستوطنات.

وقال السفير داني دانون في بيان "ندعو الولايات المتحدة إلى الوقوف بجانبنا ونتوقع من أكبر حليف لنا مواصلة سياستها الطويلة الأمد ونقض هذا القرار."

وأبلغ مسؤولون غربيون رويترز اليوم الخميس أن الولايات المتحدة كانت تنوي الامتناع عن التصويت على مشروع القرار.

 

 

 

 

 

أُضيفت في: 23 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 23 ربيع أول 1438
منذ: 9 شهور, 3 أيام, 22 دقائق, 13 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

71659
تويتر
  • بالصور.. ايلي صعب يشعل عروض الموضة بباريس بأزياء رواية الملوك المتساقطين
  • محمد صلاح يتالق فى ليفربول
خريطة أفلام عيد الأضحى
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟