نواب يرفضون اتفاقية تيران وصنافير.. الطنطاوي: أتعهد بتقديم استقالتي حال تمريرها.. خليل: لن نغفر للحكومة تفريطها.. عبد المنعم: باطلة بحكم القضاء.. بريدعة: الشعب بيغلي

نواب يرفضون اتفاقية تيران وصنافير.. الطنطاوي: أتعهد بتقديم استقالتي حال تمريرها.. خليل: لن نغفر للحكومة تفريطها.. عبد المنعم: باطلة بحكم القضاء.. بريدعة: الشعب بيغلي
صورة ارشيفية
2017-01-03 15:59:36

انتفض عدد من نواب البرلمان لرفض محاولة بعض الأعضاء تمرير اتفاقية ترسيم الحدود، بين مصر والسعودية، وتعهد البعض منهم بتقديم استقالته من المجلس؛ اعتراضًا على الاتفاقية حال إصرار الحكومة على تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

حسابات سياسية


وتعهد أحمد الطنطاوي عضو مجلس النواب، بتقديم استقالته من المجلس في حالة تمرير اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، موضحًا: «مش هنتمسّك بكراسي رخيصة علشان تمرير الاتفاقية، واللي قدّموا أرواحهم فداءً للجزيرتين أشرف وأطهر من الكثير».

وقال «الطنطاوي» في مداخلة هاتفية لبرنامج «العاشرة مساء» تقديم الإعلامي وائل الإبراشي، المذاع على فضائية «دريم»: «هنقول اللي يرضي ضمائرنا وهندافع عن الجزيرتين حتى النهاية والكراسي لن يكون لها اعتبار فهي قضية وطنية كبرى، ولن نخضع فيها للحسابات السياسية الصغيرة والمقيتة».

وأضاف عضو مجلس النواب: «النواب قصّروا في حق الشعب المصري كثيرًا بسبب الأغلبية، وعلى مجلس النواب أن يردع هذه الحكومة، ويلزمها بحدودها الدستورية بعد انتهاكها للدستور، ومصر لن تتنازل عن الجزيرتين، وضحّينا بخيرة شبابها للدفاع عنهما، والاتفاقية مش قرارات اقتصادية هنعديها ونقول للشعب استحمل».

مسئولية تاريخية
 

ومن جانبه، قال طلعت خليل عضو مجلس النواب: «إن جزيرتي تيران وصنافير، ليست مشكلة اقتصادية نختلف ونتفق عليها»، مؤكدًا أن التفريط في الجزيرتين لن يتم عن طريق المجلس، مضيفًا: «إحنا نواب عن الشعب وهو نفسه اللي هيحاكمنا، ولن نفرط في شبر من تراب الوطن تحت أي مزاعم، وعلى كل نائب أن يتحمل مسئوليته التاريخية».

وتابع النائب: «لن نغفر للحكومة سقطة التفريط في جزيرتي تيران وصنافير؛ فالجزيرتان مصريتان بحكم التاريخ، ومن الخطر الشديد تسليمهما للسعودية، وما يثار حول سعودية الجزيرتين أفكار هدّامة».

الاتفاقية باطلة
 

«95% من نواب المجلس يرفضون تمرير اتفاقية جزيرتي تيران وصنافير، ولن يوافق عليها سوى القليل فقط»، هكذا شدد النائب علاء عبد المنعم على مصرية الجزيرتين، قائلًا: «الاتفاقية باطلة بحكم القضاء، وإحالتها إلى المجلس أمر غير مقبول، فاتفاقية تيران وصنافير تختلف عن أي قضايا داخلية»، مشيرًا إلى أنها مرفوضة، والمجلس غير مختص بنظر الاتفاقية لحين الفصل فيها نهائيًّا من قبل القضاء؛ لأنه الجهة الوحيدة المختصة بنظرها.

محاكمة الحكومة
 

وهاجم سيد أبو بريدعة عضو مجلس النواب، حكومة المهندس شريف إسماعيل، قائلًا: «إنها انتقلت من مرحلة الفشل إلى الإجرام».
 

وطالب النائب بتطبيق نص المادة 77 من قانون العقوبات الجنائية على أعضاء الحكومة ومحاكمتهم أمام الرأي العام، مضيفًا: «الشعب بيغلي في الشارع والجزيرتين مصريتين والحجية تعلو على كل اعتبار وهناك حكم محكمة يؤكد ملكية مصر للجزيرتين والحكومة قتلت الشعب ومنعت عنه الدواء ويجب سحب الثقة منها وتقديم الوزراء للنائب العام لمحاكمتهم».


مشادة على الهواء

ودخل اللواءان خالد حماد، وإبراهيم القصاص عضوا مجلس النواب في مشادة كلامية على الهواء خلال مناقشة تبعية جزيرتي تيران وصنافير.

وهاجم «حماد» خلال لقائه في برنامج «العاشرة مساء» تقديم الإعلامي وائل الإبراشي المذاع على فضائية «دريم»، زميله إبراهيم القصاص قائلا: «يا إبراهيم أنت شارب حاجة يا إما مبتسمعش، وأنا قلت من البداية إن القضية محتاجة خبراء أو متخصصين للفصل في تبعية الجزيرتين».

ومن جانبه، رد إبراهيم القصاص، قائلا: «الجزيرتان مصريتان قولا فاصلا، والتاريخ والجغرافيا بيقولوا كده، مش هنستنى خبراء أجانب علشان يفصلوا في تبعيتهما، دي أرضنا وإحنا عارفينها أكتر من أي شخص تاني».

 

أُضيفت في: 3 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 4 ربيع آخر 1438
منذ: 3 شهور, 27 أيام, 2 ساعات, 53 دقائق, 27 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

72584
تويتر
  • http://www.algornalgy.com/t~59304
  • المصريون يعودون للعلاج بالأعشاب بدلا من الأدوية بفعل الغلاء
  • زيارة خاصة لمتحف الفن الإسلامي بعد عودة الروح له
  • مذبحة بورسعيد.. ذكرى الفرار من الجحيم
أحد الآلام والإرهاب على مصر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟