GO MOBILE version!
يناير520175:59:42 مـربيع آخر61438

5 مشاهد من افتتاح «السيسي» لأعمال تطوير ميناء سفاجا.. الرئيس يطلق إشارة بدء العمل بأرقين.. يتسلم هدية تذكارية.. يطالب بعدم تحميل الدولة تكاليف إضافية.. ويرد على المشككين في مشروعات الطرق

5 مشاهد من افتتاح «السيسي» لأعمال تطوير ميناء سفاجا.. الرئيس يطلق إشارة بدء العمل بأرقين.. يتسلم هدية تذكارية.. يطالب بعدم تحميل الدولة تكاليف إضافية.. ويرد على المشككين في مشروعات الطرق
يناير520175:59:42 مـربيع آخر61438
منذ: 17 أيام, 2 ساعات, 22 دقائق, 12 ثانية

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، عددًا من المشروعات الكبرى، منها افتتاح أعمال التطوير والإنشاءات الجديدة بميناء سفاجا البحري.

تكلفة التطوير
وبلغت أعمال تطوير ميناء سفاجا 520 مليون جنيه، وزادت مساحة الميناء بعد التطوير بنسبة 185%، ووصلت إلى 825 ألف متر، وشملت إنشاء محطة ركاب بطاقة استيعابية 1.3 مليون راكب سنويًا، ومساحة إجمالية 12 ألف متر مربع بزيادة قدرها 156% عن مرحلة قبل التطوير، وتتكون من صالة سفر بمساحة 2200 متر مربع وطاقة استيعابية 1000 راكب يوميًا، وصالة وصول بمساحة 2400 متر مربع وطاقة استيعابية 1200 راكب في اليوم.

محطة الركاب الجديدة
وتضم محطة الركاب الجديدة مباني إدارية للأجهزة الشرطية والجمارك ومباني خدمية للركاب من كافتيريات ومركزًا تجاريًا ودورات مياه وبنوكًا ومبنى للحماية المدنية وساحات أمامية وخلفية وبوابة دخول وخروج رئيسية، مشيرة إلى أن الميناء يخدم محافظات الصعيد ويربطها من خلال شبكة الطرق الجديدة التي تم إنشاؤها.

أعمال التطوير
كما اشتملت أعمال التطوير على إنشاء ساحة لسيارات «تربتك» على مساحة 16.5 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 30 ألف سيارة في السنة ومزودة بساحات انتظار للسفر والوصول منفصلة، كما أنه تم إنشاء كوبري للمسافرين بطول نحو 500 متر طولي للربط بين محطة الركاب الجديدة، ورصيف الميناء مغطى ومجهز بالسيور المتحركة والسلالم الكهربائية وسلالم الطوارئ ومكيف تمامًا، وإنشاء ساحات تخزينية للبضائع.

محطة للطاقة الشمسية
وزود الميناء بمحطة للطاقة الشمسية بطاقة إجمالية 4 ميجاوات في الساعة، بالإضافة إلى إنشاء محطة تحلية لمياه البحر 500 متر مكعب، في يوم لإمداد الميناء باحتياجاته.
كما تم تخصيص مساحة 100 ألف متر مربع من محافظة البحر الأحمر لصالح تطوير الميناء لتصبح مساحة الميناء بعد التطوير 825 ألف متر مربع بزيادة قدرها 185%.

طاقة تداول الشاحنات
ومن المتوقع زيادة طاقة تداول الشاحنات لتصل إلى 40 ألف شاحنة سنويًا بزيادة قدرها 385%، وزيادة الطاقة الإجمالية لتداول البضائع بالميناء لتصل إلى 8.5 ملايين طن سنويًا، بزيادة قدرها 190%، وزيادة مساحة الميناء إلى 825 ألف متر مربع.

محطة متعددة الأغراض
كما تم الانتهاء من دراسة طرح إنشاء محطة متعددة الأغراض «حاويات - بضائع عامة» بالميناء بنظام الاستثمار، بتكلفة نحو 250 مليون دولار.

أهم الموانئ
ويعد ميناء سفاجا أحد أهم موانئ مصر نظرًا لخصائصه الطبيعية المتميزة وقربه من مركز التنمية الجديد بصعيد مصر، وسهولة اتصاله بحريًا بميناء ضبا وجدة بالمملكة العربية السعودية.

4 مليارات جنيه
وقامت الدولة بإنفاق أكثر من 4 مليارات جنيه لربطه بالمدن الرئيسية بالصعيد ضمن مشروعات تطوير إقليم صعيد مصر، ويقع الميناء على مسافة 200 - 300 كم من محافظات الصعيد.

ميناء أرقين البري
كما افتتح الرئيس من داخل ميناء سفاجا عبر الفيديو كونفرانس ميناء أرقين البري بين مصر والسودان، معلنًا بدء تشغيله فعليًا لتشجيع حركة التجارة بين البلدين، وذلك بعد أن تم التشغيل التجريبي له منذ أسابيع.

وزير النقل
ومن جانبه، استعرض وزير النقل الدكتور جلال السعيد، مشروعات الموانىء مشيرًا إلى أن ميناء أرقين هذا يمثل البوابة الملكية لمصر نحو أفريقيا والسودان وباقي الدول الأفريقية نحو أوروبا وشبه الجزيرة العربية، ومن المتوقع أن يساعد في تنمية حركة التبادل التجاري وزيادة معدلاته، فضلًا عن جذب استثمارات تجارية جديدة وتحقيق نمو اقتصادي للدولتين، حيث لا يوجد مسطح مائي في طريق هذا الميناء.

رئيس هيئة الرقابة الإدارية
ومن جانبه أكد محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن التنمية والرخاء هى رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موقعا متميزا
وأشار إلى أن مصر تمتلك موقعًا متميزًا، وبها العديد من الموانئ التي تستطيع من خلالها تحقيق طفرة في الملاحة البحرية الدولية.
وأضاف "عرفان" خلال استعراضه عددًا من المشروعات التي يفتتحها الرئيس اليوم، أن ميناء سفاجا البحري من أقدم الموانئ الذي لم ينل دوره في التنمية في الفترة الماضية، والذي يخدم محافظات الصعيد.

منتقدي الدولة
ووجه الرئيس السيسي رسالة لمنتقدي الدولة بأنه تم إنشاء عدد كبير من الطرق في الفترة الحالية، قائلًا:" في ناس بتقلل من العمل وتشكك فيه لكن إنفاق الأموال على الطرق يهدف للربط بين الدول لتعزيز التبادل التجاري وبناء المستقبل".

عمالة زائدة
وقال الرئيس السيسي، إنه لا يريد تواجد عمالة زائدة في ميناء سفاجا طوال فترة العام، مشيرًا إلى أن وقت العمل بالميناء معلوم للجميع، وهو الوقت الذي يمكن أن نستدعي خلاله عددًا إضافيًا من العمال.
وطالب الرئيس السيسي بالتنسيق بين هيئة الموانئ والجمارك لتخفيف الأعباء المالية على الميناء، وبالتالي على الدولة.

سيارات النقل
كما طالب بتخفيض تكلفة سيارات النقل وإقامة محطة وقود داخلية وترشيد الإنفاق، وذلك تعقيبًا على حديث محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية الذي طالب هيئة الموانئ بتخصيص أماكن لسكن عمال الشحن والتفريغ بميناء سفاجا.

فيلم تسجيلي
كما شاهد السيسي فيلمًا تسجيليًا عن تطوير الموانىء المصرية، وذلك خلال افتتاحه ميناء أرقين البري، وهو ميناء حدودي بين مصر والسودان يبعد عن مدينة أبوسمبل السياحية بنحو 150 كيلومترًا، وعلى خط عرض 22 ويقع على بعد نحو 900 كيلو شمال العاصمة السودانية الخرطوم.

هدية تذكارية
كما قدم الدكتور جلال السعيد وزير النقل والمواصلات، مصحفًا شريفًا، هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسي.
وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الجمهوري في ختام حفل افتتاح ميناء أرقين البري، وهو ميناء حدودي بين مصر والسودان يبعد عن مدينة أبوسمبل السياحية بنحو 150 كيلومترًا وعلى خط عرض 22، ويقع على بعد نحو 900 كيلومتر شمال العاصمة السودانية الخرطوم.

جولة تفقدية
كما تفقد الرئيس السيسي أعمال التطوير والإنشاءات الجديدة بميناء سفاجا البحري، بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من كبار رجال الدولة والمسئولين.

أُضيفت في: 5 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 6 ربيع آخر 1438
منذ: 17 أيام, 2 ساعات, 22 دقائق, 12 ثانية
0
موضوعات متعلقة

التعليقات

72801
تحقيقات
تويتر
  • http://www.algornalgy.com/t~59304
  • أجور الفنانين ليلة رأس السنة 2017
  • المصريون يعودون للعلاج بالأعشاب بدلا من الأدوية بفعل الغلاء
جدول مباريات كأس الأمم الأفريقية 2017 في الجابون
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟