طلب إحاطة للحد من إعلانات التليفزيون المضللة

طلب إحاطة للحد من إعلانات التليفزيون المضللة
"سولاف درويش" عضو مجلس النواب
2017-01-07 19:55:01

تقدمت "سولاف درويش" عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن انتشار ظاهرة المسابقات التليفزيونية، التي تخدع وتضلل المواطنين، بغرض الحصول على أموالهم.

وأكدت النائبة أن بعض هذه المسابقات تحصل على أموال المشاهدين عبر الخصم من أرصدة هواتفهم المحمولة، بما قيمته «جنيه ونصف» على الدقيقة الواحدة، بعد أن يستقبل المتصل بريد صوتي يمنعه من الوصول للمذيع، واللافت للنظر أيضًا أن تلك المسابقات مسجلة، ولا يتم بثها مباشرة، عكس ما يتوهمه المشاهدون.

وأضافت: "عشرات القنوات الفضائية الجديدة مجهولة الهوية التي تبث من أقمار صناعية خارجية وأكثرها يبث من القمر الصناعي نور سات من المملكة الأردنية الهاشمية ولا توجد سيطرة عليها من إدارة هيئة الاستثمار".

وأشارت سولاف درويش إلى أن هذه الجهات التي تنظم مسابقات في مصر تخضع إلى القانون رقم (93) لعام 1973 الخاص بتنظيم مسابقات «اليانصيب»، والقرار الوزاري رقم (139) لعام 1975، حيث تتقدم الجهة الطالبة للترخيص إلى إدارة المسابقات بوزارة التضامن الاجتماعي وتعبئ استمارة وتدفع رسوم 15% من قيمة الجائزة لصندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وتساءلت النائبة عن رقابة الحكومة على هذه المسابقات، حيث لم يتم اتخاذ إجراء واحد ضد أي قناة أو أي برنامج يقدم هذه الخدمات التضليلية، لا سيما وأنها في حالة ازدياد مستمر.

وأوضحت سولاف درويش أن آلاف الشكاوى قُدمت إلى جهاز حماية المستهلك إلا أنه إلى الآن لم يحرك ساكنًا، فقد تلقى الجهاز على لسان رئيسه 1629 شكوى بإعلانات ومسابقات مضللة، بنسبة 86% منها تتعلق بأدوية ومستحضرات طبية، و8% منها عن مواد الإبادة الحشرية و4% تتعلق بتزييف الماركات العالمية.

أُضيفت في: 7 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 8 ربيع آخر 1438
منذ: 11 شهور, 10 أيام, 14 ساعات, 51 دقائق, 30 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

72960
برلمان
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • بالصور.. ايلي صعب يشعل عروض الموضة بباريس بأزياء رواية الملوك المتساقطين
  • محمد صلاح يتالق فى ليفربول
انطلاق فاعليات مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ 39 تحت شعار ”سحر السينما أرض الحضارة”
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟