4 مشروعات بقطاع النقل تنتظر التنفيذ في 2017.. تأجيل طرح محطة حاويات بورسعيد.. القطار المكهرب يربط العاصمة الإدارية بالقاهرة.. وميكنة السكك الحديدية «أبرزها»

4 مشروعات بقطاع النقل تنتظر التنفيذ في 2017.. تأجيل طرح محطة حاويات بورسعيد.. القطار المكهرب يربط العاصمة الإدارية بالقاهرة.. وميكنة السكك الحديدية «أبرزها»
صورة ارشيفية
2017-01-09 15:55:41

تنتظر عدد من المشروعات في قطاع النقل التنفيذ في 2017، منها محطة الحاويات الثانية بشرق بورسعيد، ومشروع القطار المكهرب بين السلام والعاشر، ومشروع محطة الركاب السياحية بميناء الإسكندرية، ومشروع ميكنة السكك الحديدية.

محطة الحاويات الثانية 
منذ إنشاء ميناء شرق بورسعيد، في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك ويتم تأجيل طرح محطة الحاويات الثانية بدون أي أسباب حقيقة، ما يتيح الفرصة للشركة الأجنبية العاملة بميناء شرق بورسعيد الانفراد بالميناء وتحقيق أرباح كبيرة.

وقال اللواء "محمد سعد زغلول" رئيس مجلس إدارة شركة دمياط للحاويات، إنه مستعد للتعاون مع باقي شركات الحاويات الوطنية، للدخول في شراكة، لإنشاء محطة حاويات ثانية بشرق بورسعيد.

وأكد زغلول إن المحطة الثانية بشرق بورسعيد ستحقق مكاسب وأرباحًا كبيرة، في ظل عمليات الترويج الكبيرة لميناء شرق بورسعيد، والتي تمت خلال الفترة الأخيرة، وفتحت الباب لدخول الخطوط العالمية، للعمل بميناء شرق بورسعيد.

وقال إن الشركات الوطنية تمتلك من الخبرات ما يؤهلها لتصبح منافسًا قويًا للشركات الأجنبية، العاملة في قطاع تداول الحاويات.

مشروع القطار المكهرب
القطار المهرب هو الآخر من المشروعات التي أثيرت حولها ضجة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وتم الترويج له على أنه مشروع الحلم لربط العاصمة الإدارية بالقاهرة من خلال قطار مكهرب يربط السلام بالعاشر بالعاصمة الإدارية بمحطة مترو عدلي منصور.

وقال اللواء "إسماعيل نجدي" الرئيس السابق للهيئة القومية للأنفاق، إن مشروع القطار المكهرب السلام، العاشر كان من أبرز المشروعات التي كانت ستسهم في الربط بين السلام والعاشر والعاصمة الإدارية بوسيلة نقل حضارية ورخيصة.

وأضاف أن المشروع كان جاهزًا لبدء الإنشاء، غير أن وزارة النقل رأت تأجيل المشروع، وأشار إلى أن المشروع من المتوقع أن يعود للظهور مرة أخرى خلال العام الجاري 2017، خصوصًا مع الضغط من جانب العديد من الجهات لإعادة إحياء المشروع.

مشروع محطة الركاب السياحية 
وتعد محطة الركاب السياحية هى الأخرى من أهم المشروعات المتوقفة بميناء الإسكندرية، والتي علق العديد عليها آمال عريضة وتوقع العديد من خبراء النقل أن تسهم المحطة في تحقيق إيردات مادية كبيرة خلال الفترة المقبلة، غير أن المحطة لم تجذب مستثمريين وهرب الجميع منها في ظل تراجع السياحة وعدم وجود سائحين أجانب يرتادون ميناء الإسكندرية.

مشروع ميكنة السكك الحديد 
وقال المهندس "سمير نوار" مستشار وزير النقل للسكك الحديد ومترو الأنفاق، إن مشروع ميكنة السكك الحديدية من أهم المشروعات التي ستسهم في زيادة سرعة القطارات.

ونفى نوار في تصريحات خاصة لـ"فيتو" تأجيل المشروع أو إلغاؤه، مؤكدًا أنه يتم العمل عليه ومن المتوقع أن تظهر نتائجه خلال نهاية 2017، وأشار إلى أنه من المتوقع أيضًا أن يسهم في زيادة سرعة القطارات من 90 كيلو في الساعة إلى 160 كيلو في الساعة وهو ما يرفع مستوى الخدمة.

أُضيفت في: 9 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 10 ربيع آخر 1438
منذ: 6 شهور, 15 أيام, 18 ساعات, 55 دقائق, 44 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

73150
تويتر
  • ميسي فى برشلونة حتى 2021
  • بالصور.. ايلي صعب يشعل عروض الموضة بباريس بأزياء رواية الملوك المتساقطين
جدول مواعيد وملاعب مباريات البطولة العربية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟