نظرة لوادي النطرون ..

نظرة لوادي النطرون ..
ماهر عباس
2017-05-05 09:46:47


Maher_abass@hotmail.com

لم استغرب صمت وزير الزراعة د عبد المنعم البنا في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بمؤتمر الشباب الثالث بالاسماعيلية عندما وجه له الرئيس سؤالا حول تكاليف مشروع المليون رأس ؟

صمت الوزير اصابنا بالخجل لأن الرئيس لم يسأل وزير الكهرباء  أو   الهجرة ..والمنظر من القاعة للمنصة يبعث على الحرج ..مع صمت الوزير وأنقذ الرئيس الموقف بذهن حاضر أمام  موقف  صعب للوزيروصمته.

بعدالمؤتمر  ترددت في الكتابة عن الموقف بإعتباري  لا أتصيد    موقف"  محرج  " للبنا .. وقفت أمام  رؤية الرئيس وحفظه أجندة   المشروعات وأرقام الإنجازات    عن ظهر قلب .من واقع  الرئيس معيشته لها ,انه  مهموم بقضايا الوطن ...

الوزير البنا   كما ظهر  لكل مصري شاهد المؤتمر واستمع لسؤال الرئيس غائب عن الأرقام,سواء حول تكلفة الرأس أو  حجم الإستيراد.. ..

ماسمعته ولمسته من  مشاكل الزراعة بمركز وادي النطرون الذي يشكل جزءا مهما  من ثروتنا القومية فهو وسلة الغذاء لمصر ..كسر ترددي في الكتابة عن د.البنا الذي طالته علامات استفهام كثيرة مع تعيينه - لم اقف عندها -.مايحدث في وادي النطرون وهذا كلام اقدمه للرئيس السيسي المهتم بهذا الشعب وسلامة غذائه,حول معاناة رجال  الاستثمارالزراعي  بالوادي الذي تصل مساحته إلى 207 ألف فدان مزروع منها 137 ألفا   ,تبدأ بتخبط الزراعة في  تقنين حصص الأسمدة ,وتترك المستثمرين في الانتاج الزراعي وتجعل الزراع نهبا للجمعيات والوزارة  ببيانات مرتبكة حيث لاتقدم لهم الاسمدة اليوريا أو النترات بالحصص الواجبة ,

مما يهد د محاصيل الفاكهة والخضار مزارع  الزيتون والبرتقال والبصل وقبله البطاطس   فالبيانا  ت متخبطة ترسلها الوزراة من القاهرة لمديريتها  بدمنهور   .  

   انقل للرئيس السيسى وأعلم إهتمامه بقضية الزراعة والأنتاج الزراعي   بعض  المشاكل   التي يعاني  منها المستثمرون في  الوادي   من البداية بمدخلها فالطريق الغير ممهد  إلا بعض  كيلومترات  من الرست هاوس حتى ميدان لفظ "الجلالة "وبعدها طرق غير ممهدة لاتصلح لحركة  السيارات وهذا مر  عليه عامين ...

وتضاربت الوزارة مع المستثمرين   في صرف الححص المطلوبة  مثلا للفدان شيكارتين يوريا او نترات وبحد اقصى 10 افدنه ,وبالتالي الكثير منهم    لايحصلون على حصصهم ,بعد لجوء المصانع للتصدير  , رغم ارتفاع سعر الشيكارة من 100 إلى 150 جنيها تقريبا..

 مزارع  الزيتون   في الوادي مهدده لأن حصة الفدان من عمر سنة إى ثلاث سنوات 3 شكايريوريا ونترات , ومن 3إلى 10سنوات 4شكاير يوريا ومثلها نترات

ليس هذا فقط بل أن مركز وادي النطرون يحصلون   على حصصهم من قرية ابو العطا التي تبعد 20 كيلو عن المركز مايسبب  معاناة النقل وابتزاز السائقين   مع الجمعيات الست بالوادي .

  المحافظ المهندسة نادية عبده   استبشر الناس بالوادي خيرا بتعيينها  أول سيدة تتولي المنصب  زارت الوادي  مرتين      للدير فقط ,ولم تتفقد  المساحات الشاسعة من الاراضي أو تقف علي مشاكل    الزراعة والتسمين والدواجن .والمشكلة بالجمعيات فاكسات التعليمات  المتناقضة حول   حصص السماد والحد الاقصي للأفدنه و هي  حدث ولاحرج فلا رقيب أو مسؤل .

   الإستثمار في الدواجن ليس أحسن حالا فالتعقيدات مع  المزارعين متواصلة ,وهناك مستثمرون منذ 2014حصلوا  على الموافقات البيئية والمياة والكهرباء والرخص السليمة و الوزارة ومديريتها بدمنهور تقف امامهم حائلا  و تجعلهم يهربون  بجلدهم , ناهيك عن مشقة السفر من الوادي إلى  المديرية, وسط غياب وصمت  الوزير  رغم أنها تضم  معه  3 مساعدين تفاءلنا خيرا في نهضة زراعية وسنأكل   من  خير أرضنا بدلا من الإستيراد .

ببضات

لايزال عاطف يعقوب يقف حائلا في ان يجعل جهاز حماية المستهلك اسما على مسمي فقد كتبنا عن فوضي خدما شركة "ال جي "مابعد البيع وابتزاز الزبائن .

أُضيفت في: 5 مايو (أيار) 2017 الموافق 8 شعبان 1438
منذ: 3 شهور, 13 أيام, 2 ساعات, 53 دقائق, 56 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية وادي النطرون مصر

التعليقات

84160
تويتر
  • بالصور.. ايلي صعب يشعل عروض الموضة بباريس بأزياء رواية الملوك المتساقطين
  • محمد صلاح يتالق فى ليفربول
أبرز حوادث القطارات في مصر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟