ابرز الشائعات فى2017

ابرز الشائعات فى2017
2017-05-17 18:30:34

"إن الشائعة جريمة يرتكبها أشخاص متورطون، جريمة كاملة، لأن مرتكبيها لا يتركون وراءهم أي أثر أو سلاح أو دليل، والصحيح أيضًا أن الشائعة تقتل اشخاص وتهتم اوطان وكل ما يهم مروج الشائعه هو حدوث بلبله  للراي العام"

لذلك يقوم "الجورنالجى " بتوضيح ابرز الشائعات منها المزيف ومنها من تحول الى حقيقة

 شائعات الحكومة

حيث انتشرت في الآونة الأخيرة، شائعات جمة، لأهداف خبيثة، وبدوره يقوم مركز معلومات مجلس الوزراء، بكشف حقيقة تلك الشائعات، حيث أصبح الأمر شبه عادة يومية، وكان آخر تلك الشائعات، ما تردد حول دعوة وزارة الطيران لخبراء روس للاطلاع على الإجراءات الأمنية، فضلًا عن الإعلان عن اتجاه وزارة المالية  لتغيير شكل العملة المحلية المصرية، بفئاتها المختلفة، ناهيك عن تداول معلومات حوب تسريب امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة الدقهلية.

 

"الطيران" تدعو خبراء روس للاطلاع على الإجراءات الأمنية

 

وفي هذا الصدد، نفى باسم عبد الكريم المستشار الإعلامي لوزارة الطيران المدني ما نشر على بعض المواقع الالكترونية نقلا عن وكالة سبوتنك الروسية بشأن دعوة مصر لخبراء روس للاطلاع على الإجراءات الأمنية تمهيدًا لعودة الرحلات الروسية بين البلدين، ورفض مصر لمقترحات روسية أخرى في نفس السياق.

 

وأكد  عبد الكريم، ماصدر عن الوزارة مرارًا وتكرارًا وهو أن وزاره الطيران سوف تصدر بيانات رسمية عند توفر معلومات جديدة في هذا الشأن .

وأشار عبدالكريم، إلى أن هذه التصريحات هي نفسها ماتم تداولها من قبل عده مرات وبطرق مختلفة وثبت عدم صحتها، مناشدًا وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما ينشر من أخبار و تفادي التصريحات غير الرسمية عن مصادر غير معلومة والالتزام بالتصريحات والبيانات الرسمية التي تصدر عن وزارة الطيران وذلك حرصًا على المصلحة العامة.

 

تغيير شكل العملة

وهنا، أعلنت وزارة المالية، إن الوزارة لم تتطرق أو تناقش تغيير شكل العملة المحلية المصرية، بفئاتها المختلفة، في الوقت الحالي، لافتًا إلى أن ما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا حول تغيير شكل العملة، حتى إن البعض أطلق مسابقات وهمية لتصميم عملة جديدة، غير صحيح.

 

وكان الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أكد أن الحديث عن تغيير شكل العملة المصرية لم يعرض على البرلمان أو لجنة الخطة والموازنة، مشيرًا إلى أنه سيطرح هذا التساؤل على وزير المالية أثناء حضوره للبرلمان الاثنين المقبل لمناقشة الموازنة العامة.

 

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن تغيير شكل العملة نهج متبع على مستوى العالم لتغيير الفئات ذاتها، مشيرًا أن ذلك يفيد في حصر السيولة النقدية الحقيقية في المجتمع، كما تجعل العملة مؤمنة أكثر.

 

 تسريب امتحان اللغة العربية

ونفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تسريب امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة الدقهلية، الذي تم تداوله عبر صفحات تسريب الامتحانات "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، مساء أمس الجمعة.

 

تسريح الحكومة للعمال

 

طيّرت المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي عددًا من الأخبار تفيد بتسريح الحكومة لعمال شركة الغزل والنسيج في ظل إعادة هيكلة وتطوير شركات قطاع الأعمال، حيث قام المركز بالتواصل مع وزارة قطاع الأعمال العام التي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أن العنصر البشرى يمثل أحد أهم أصول شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة، وأن العمال جزء أساسي من عملية تطوير الشركات نافية نية الاستغناء عن أي منهم خلال الفترة المقبلة.

 

وقالت وزارة قطاع الأعمال إن هناك تدريبًا يجرى على قدم وساق، لرفع كفاءة العمال حيث إن الجميع في مركب واحد وعمال مصر هم المخوّل لهم تطوير البلاد، لافتًا إلى أن دور الوزارة توفير مناخ عمل مناسب وخطوط إنتاج تساعد العمال على أداء عملهم بأفضل صورة ممكنة ليس فقط في الغزل والنسيج، لكن في جميع شركات قطاع الأعمال العام، مضيفةً أن هناك إعادة هيكلة إدارية.

 

وشددت الوزارة على ضرورة أن تكون الاستثمارات التي تضخ لتطوير الشركات ذات جدوى اقتصادية وتحقق العائد المرجو منها، مشيرة إلى أن برنامج الحكومة يشمل تطوير صناعتي الغزل والنسيج والحديد والصلب، وأنه يتم بالتوازي مع ذلك العمل على تطوير باقي شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة وإعادتها إلى ريادتها في مختلف القطاعات.

 

وناشدت وزارة قطاع الأعمال جميع وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة، للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.

 

 التضامن وإغلاق معاهد الدعاة

 

في الآونة الأخيرة، ترددت أنباء في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي تُفيد بإصدار وزارة التضامن الاجتماعي قرارًا بإغلاق معاهد ومكاتب إعداد الدعاة وتحفيظ القرآن على مستوى الجمهورية، فيما سارعت وزارة التضامن الاجتماعي لنفي صحة تلك الأنباء، مؤكدة أنها شائعات لا أساس لها من الصحة، وأنه لم يتم صدور أي قرار جديد مؤخرًا فيما يتعلق بهذا الشأن على الإطلاق.

 

وقالت وزارة التضامن إن ما يتم تداوله حاليًا على مواقع التواصل الاجتماعي يشير إلى قرار صادر عام 2015 تطبيقًا لقرار وزير الأوقاف رقم 215 في 26/10/2015 ويخص معاهد الدعاة غير المرخصة والتي تعمل ضمن ترخيص وإشراف من وزارة الأوقاف أو الأزهر الشريف.

 

ولفتت الوزارة إلى أنها تقوم بالترخيص للجمعيات الأهلية للعمل في أنشطة الرعاية والتنمية المختلفة، وأنه في حالة إدارة المستشفيات والعيادات ومراكز التحاليل فيتم الترخيص لها من قبل وزارة الصحة، أما في حالة المدارس والمراكز التعليمية فيتم الترخيص لها من قبل وزارة التربية والتعليم، وفي حالة معاهد الدعاة فيتم الترخيص لها من قبل وزارة الأوقاف.

 

وفيما يخص مكاتب التحفيظ، أكدت الوزارة أن إيقاف نشاط بعضها كان مرتبط باختبار واعتماد المحفظين، حيث إن مديريات الأوقاف في جميع المحافظات تقوم باختبار المحفّظين واعتمادهم وإصدار شهادات رسمية تفيد بأن محفظ القرآن الكريم معتمد من وزارة الأوقاف المصرية، وتم بالفعل اختبار عدد 300 محفظ ممن يعملون في الجمعيات الأهلية في مكاتب تحفيظ القرآن وتم إصدار بطاقات تعريفية لهم من قبل وزارة الأوقاف على أن تقوم مديريات الأوقاف ومديريات التضامن الاجتماعي بتوزيعها على الجمعيات الأهلية، ليقوم بتحفيظ المؤهلون لهذا النشاط الديني.

 

إلغاء كتاب التربية الدينية

 

تناولت العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن اتجاه وزارة التربية والتعليم لإلغاء كتاب التربية الدينية العام بداية من الدراسي المقبل، وتدريس كتاب القيم والأخلاق بدلاً منه، حيث قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم لاستيضاح الأمر حيث نفت وزارة التربية والتعليم صحة الأنباء تمامًا، مؤكدة أنها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا مساس مطلقًا بمنهج وكتاب التربية الدينية، موضحة أن ما يتم دراسته حاليًا هو إمكانية تدريس كتاب القيم والأخلاق بجانب كتاب التربية الدينية، مشيرة إلى أنها تسعى جاهدة وبشكل مستمر لتطوير وإصلاح المنظومة التعليمية في مصر، وأن ذلك يأتي اتساقًا وتماشيًا مع سياسة الدولة الرامية لتكثيف جهود الارتقاء بكفاءة الخدمات التعليمية في جميع مراحلها وزيادة الإنفاق عليها باعتبار التعليم عنصرًا أساسيًا في التنمية البشرية التي تعد أهم ثروات مصر، حيث إن التعليم حق دستوري لكل مواطن بما يتناسب مع مواهبه وقدراته.

 

وفي النهاية ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام المختلفة بتحرّي الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة، للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام والتأثير سلبًا على ‏أوضاع المنظومة التعليمية.‏

 

سرقة تمثال أثري من مقبرة بالهرم

 

انتشرت في العديد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بسرقة تمثال أثري من مقبرة مغلقة بمنطقة آثار الهرم، وقام المركز بالتواصل مع وزارة الآثار التي كشفت أن تلك الأنباء غير صحيحة، مؤكدة عدم وجود أي أعمال سرقة أو نهب تمت بمنطقة آثار الهرم، وأن آثار مقابر منطقة الهرم مؤمّنة تمامًا، مشيرةً إلى أن مسئولي الآثار وأفراد شرطة السياحة والآثار على قدر كبير من اليقظة، ويتابعون بشكل يومي كافة المواقع الأثرية ليس فقط بتلك المنطقة، لكن أيضًا على مستوى المناطق الأثرية بمختلف محافظات الجمهورية.

 

وأكدت وزارة الآثار حرصها التام على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين، وذلك بكافة ربوع الوطن نظرًا لأهميتها وقيمتها التاريخية الهامة.

 

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توخّي الدقة، والابتعاد عن نشر أخبار لا تستند إلى أي حقائق، إلا بعد الرجوع لمصادرها الأصلية والتأكد منها، منعًا لإثارة بلبلة الرأي العام، وإثارة غضب المواطنين والتأثير سلبًا على مصلحة الوطن في الداخل والخارج.

 

فى عالم الفن الشائعه تتحول الى حقيقة

إسراء عبد الفتاح وحمدي المرغني

 

تحولت شائعة ارتباط ثنائي مسرح مصر إلى حقيقة، عندما تقدم المرغني لخطبة إسراء التي وافقت وقررت تكليل قصة حبهما بالزواج.

 حيث فاجأ نجم مسرح مصر "حمدي المرغني"، جمهوره ومحبيه، بنشر صورة، ظهر خلالها وهو ممسكا بدبلة خطوبة ويعرض الزواج على زميلته "إسراء عبد الفتاح".

وعلق "حمدي" على الصورة، قائلا: "تتجوزيني"، لتقوم هي الأخرى بالرد عليه بالموافقة، من خلال صفحتها الشخصية على موقع "إنستجرام"، وذلك بعدما فاجأها بإحضار مجموعة من صديقاتها يرتدن "تي شيرتات" مكتوب عليها "will you marry me".

 

الرداد وإيمي

 

ارتباط حسن الرداد والفنانة إيمي سمير غانم كان من أكثر الشائعات التي تم نفيها في كل وسائل الإعلام.

وتسببت هذه العلاقة في أزمة لحسن الرداد مع الصحفيين بعد نشر مقطع فيديو له وهو يصف أحد الصحفيين بالفاشل عندما سأله عن علاقته بالفنانة إيمي سمير غانم وحقيقة وجود ارتباط بينهما، بعد ظهورهما وهما يرتديان أزياء خاصة بعروسين في أكثر من عمل، إلا أن الثنائى نفى وجود أي علاقة عاطفية بينهما، وأكدا أنهما مجرد أصدقاء.

ولكن سرعان ما أصبحت الشائعة حقيقة في شهر نوفمبر 2016 بعد إعلانهما عن موعد الزفاف.

 

عمرو يوسف وكندة

 

لم ترحم الشائعات عمرو يوسف وكندة علوش بعد تألقهما معا في الفترة الأخيرة، حيث تم تداول شائعات ارتباطهما، لكن كل منهما كان ينفي خبر ارتباطهما بنفس الكلمات: «نحن أصدقاء ومشاهد الحب بيننا مجرد تمثيل، ونحن سعداء أننا اجتهدنا في التمثيل، لدرجة أن الناس صدقوا أننا نعيش قصة حب حقيقية».

وبعد التزامهما الصمت خرج الفنان عمرو يوسف ليعلن ارتباطه رسميا بالفنانة السورية كندة علوش.

ونشر عمرو على حسابه الشخصي على "إنستجرام"، آنذاك صورة تجمعه بكندة علوش وعلّق عليها قائلًا: «كل أهلي وأصحابي وحبايبي فرحتكم بينا زادت من فرحتي ألف مرة، محبتكم واصلة لنا ومفرحانا فوق ما تتخيلوا».

ولم يتخيل أحد أن تسير الأحداث بتلك السرعة، ففي الخمس أشهر الماضية بدأت الشائعة في الانتشار عن ارتباط عمرو يوسف بكندة بعد رؤيتهما أكثر من مرة في أماكن متفرقة.

 

إيمان العاصي وطارق صبري

 

وفي نفس وفت إعلان عمرو يوسف وكندة علوش خبر زواجهما، خرج خبر خطبة إيمان العاصي والفنان طارق صبري على الرغم من عدم إعلان إيمان بشكل رسمي أو نشر صور من حفل خطبتها، لكن حرصت العديد من النجمات على نشر صور العروسين، مقدمين لهما رسائل التهاني على الخطوبة.

أُضيفت في: 17 مايو (أيار) 2017 الموافق 20 شعبان 1438
منذ: 3 شهور, 18 ساعات, 11 دقائق, 7 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية ابرز شائعات النصف الاول 2017

التعليقات

84836
تويتر
  • بالصور.. ايلي صعب يشعل عروض الموضة بباريس بأزياء رواية الملوك المتساقطين
  • محمد صلاح يتالق فى ليفربول
أبرز حوادث القطارات في مصر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟