البرنامج الكامل لمؤتمر «أفريقيا 2017» بشرم الشيخ

البرنامج الكامل لمؤتمر «أفريقيا 2017» بشرم الشيخ
2017-12-07 10:50:19

تنطلق بعد قليل، فعاليات مؤتمر "أفريقيا 2017" تحت عنوان "التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم"، ويستمر خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتنظم وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع "الوكالة الإقليمية للاستثمار" التابعة لمنظمة "الكوميسا"، مؤتمر "أفريقيا 2017"، بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الأفريقية، وممثلين عن شركاء مصر في التنمية وشخصيات رفيعة المستوى في مجال الأعمال من المصريين والأفارقة، وجميع أنحاء العالم؛ بهدف تحفيز الاستثمار من أجل النمو الشامل. 

ويحضر المنتدى على مستوى الرؤساء كل من: (ألفا كوندى الرئيس الغينى، والحسن واتارا رئيس كوت ديفوار، وبول كاجامى رئيس رواندا، وغزالى عثمانى رئيس جزر القمر، ومحمد بخارى رئيس نيجيريا، ويتقدمهم الرئيس عبد الفتاح السيسي).

ويشارك في مؤتمر "أفريقيا 2017" وفود رفيعة المستوى من القادة في مجال السياسة والأعمال من جميع أنحاء أفريقيا والعالم، ورؤساء دول، وكبار المديرين التنفيذيين في القارة، حيث يشارك 1500 ضيف.

كما يتحدث خلال المؤتمر أكثر من 100 شخصية، ويشهد المؤتمر الذي يعقد جلساته على مدى 3 أيام أكثر من 40 جلسة لبحث سبل دعم التكامل الاقتصادي بين الدول الأفريقية وتذليل العقبات أمام تنشيط حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، حيث سيشارك في المنتدى أهم صناع القرار السياسي والاقتصادى في القارة الأفريقية من قادة ومسئولين ومستثمرين ومؤسسات وهيئات فاعلة في عملية اتخاذ القرار.

وتشهد جلسات اليوم الأول للمنتدى 8 جلسات الأولى منها تحت عنوان "رؤية من القمة" تتناول تجربة رواد الأعمال وتتبادل التجارب بين شباب الأعمال الأفريقى ويستعرض خلالها تونى أوليميلو رئيس شركة "إيريس هولدنج" بنيجيريا، فيما تتناول الجلسة الثانية التي تعقد تحت عنوان "تحت المجهر قصص نجاح ملهمة في القارة الأفريقية"، ويشارك فيها رجل الأعمال المصري أحمد أبوهشيمة، رئيس شركة حديد المصريين، ونيكولاس مارتن الرئيس التنفيذي لشركة "جوميا".

وتستعرض الجلسة الثالثة آليات الحصول على تمويل المشروعات، والعلاقة بين كبار المستثمرين والصغار منهم وقصص النجاح، ويشارك في الجلسة بن وايت، الرئيس التنفيذى لشركة "في سى فور أفريكا"، ووالى إيينى رئيس قطاع الاستثمارات الخاصة في مؤسسة التمويل الدولية، وشريف بدوى رئيس شركة "تيك وادى"، وسعد الشيخ مدير إدارة المحافظ المالية في شركة "تى ال جى كابيتال"، وشهاب مارزبان رئيس شركة المشروعات المصرية.

وتشهد الجلسة الرابعة عقد ورش عمل موازية في مجالات الوصول إلى التمويل وقصص النجاح وعرض الأفكار على المستثمرين، وانطلاق المشروعات، فيما تتناول الجلسة الخامسة "النظام الاقتصادى لريادة الأعمال في القارة الأفريقية وكيفية تعزيز مشروعات ريادة الأعمال العابرة للحدود في أفريقيا"، ويشارك في الجلسة برامندر فير المدير التنفيذى في مؤسسة "تومى إيلوميلو" النيجيرية، وبوسون تيجانى الرئيس التنفيذى ومؤسس شركة "كو كريييشن هب" بنيجيريا، ونعمانى فيهرى المدير التنفيذى لشركة "بى لابس بتونس"، وكلوديا مكادريستو المدير التنفيذى لمؤسسة "أفريكا سيدستارز".

وتركز الجلسة الخامسة على الاحتياجات لقيادة المشروعات، وتشهد منح جوائز للمشروعات الفائزة كأفضل المشروعات المقدمة من شباب الأعمال من بين 100 مشروع مقدم وتمنح الجوائز وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر.

ورحب الرئيس السيسي عبر الصفحة الرسمية للمؤتمر بضيوف مصر، حيث قال: (الإخوة والأخوات المواطنون والأشقاء الأفارقة والأصدقاء من مختلف أنحاء العالم.. يسعدني ويشرفني أن تستضيف مصر مؤتمر «أفريقيا 2017»، والذي يمثل محفلا بارزا سيضم مجموعة كبيرة من أهم القيادات السياسية ورجال الأعمال في أفريقيا والعالم لمناقشة سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمار في أفريقيا والارتقاء بمناخ الأعمال داخل القارة مع التركيز على الدور الذي يقوم به القطاع الخاص).

وأضاف: (مؤتمر "أفريقيا 2017" يتناول موضوع مناخ الأعمال في أفريقيا، سواء فيما يتعلق بأنشطة الاستثمار الأفريقية داخل القارة أو الاستثمار العالمي في أفريقيا بشكل مباشر أو من خلال مصر، كما يهدف مؤتمر "أفريقيا 2017" إلى إلقاء الضوء على ما حققته القارة من نجاحات وسبل الاستفادة من تجارب الماضي واستعراض أهم الإنجازات مع التطلع نحو المستقبل).

وأكد أن الآفاق الاقتصادية في أفريقيا واعدة ومتنامية بشكل ملحوظ، وسيوفر مؤتمر "أفريقيا 2017" فرصة مهمة لاستشراف سبل زيادة الاستفادة من إمكانيات النمو المتاحة والانخراط في نقاشات ثرية واجتماعات بناءة وجلسات تعريفية لبحث فرص دفع عجلة الاستثمار وتوفير المزيد من الوظائف وتحقيق التنمية المستدامة.

وتابع: "مصر ملتزمة تجاه أفريقيا ولن تدخر جهدًا من أجل مد وتعزيز الروابط وأواصر التكامل بين مختلف الدول الأفريقية؛ من أجل دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وأوضح أن تنظيم مصر في أعقاب إطلاق منطقة التجارة الحرة بين تجمعات الكوميسا وتجمع شرق أفريقيا والسادك، لهو خير دليل على حرص مصر على دفع علاقات التجارة والاستثمار في قارتنا العزيزة، متابعًا: "إنني أتطلع للقائكم جميعًا خلال مؤتمر "أفريقيا 2017".

أُضيفت في: 7 ديسمبر (كانون الأول) 2017 الموافق 18 ربيع أول 1439
منذ: 8 أيام, 5 ساعات, 12 دقائق, 8 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

94519
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • بالصور.. ايلي صعب يشعل عروض الموضة بباريس بأزياء رواية الملوك المتساقطين
  • محمد صلاح يتالق فى ليفربول
انطلاق فاعليات مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ 39 تحت شعار ”سحر السينما أرض الحضارة”
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟