دراسة: الاكتئاب مرتبط بانخفاض مستويات الأحماض الأمينية

دراسة: الاكتئاب مرتبط بانخفاض مستويات الأحماض الأمينية
صورة أرشيفية
2018-02-23 14:04:58

ربطت دراسة طبية حديثة بين تدني مستويات الأحماض الأمينية الموجودة في عينات الدم بأمراض الاكتئاب الرئيسية، وفقا لدراسة جديدة أجريت في جامعة شرق "فنلندا".. يستخدم الجسم الأحماض الأمينية أرجينين لإنتاج أكسيد النيتريك، وهو وسيط هام للجهاز العصبي ومدافع مناعي، ويلعب دورا في تنظيم الأوعية الدموية.

وعكف الباحثون في جامعة شرق "فنلندا" بالتعاون مع مستشفى جامعة "كوبيو"، على دراسة حالات 99 بالغا تراوحت أعمارهم ما بين 20 – 71 عاما تم تشخيص إصابتهم باضطراب اكتئابي كبير، و253 بالغا لا يعاني من الاكتئاب.

وقام الباحثون بتحليل ثلاثة أحماض أمينية - أرجينين وسيترولين وأورنيثين - من عينات الجلوكوز صيام للمشاركين.. بالإضافة إلى ذلك، تم قياس تركيزات ثنائي ميثيل أرجينين متماثلة وغير متماثلة.. وقد استخدمت هذه البيانات لحساب نسبة التوافر البيولوجي للأرجينين.. وقد لوحظ أنه كلما ارتفعت معدلات المعاناة من نوبات الاكتئاب والاضطراب الإكتئابي الكبير، كلما تراجعت مستويات هذه الأحماض الأمينية.

وقال الدكتور"تونى على سيستو"، أستاذ الأمراض النفسية، في سياق النتائج المتوصل إليها والتي نشرت في عدد فبراير من مجلة "الاضطرابات العاطفية"، من الممكن أن تؤدي الاستجابات الالتهابية التي يسببها الاكتئاب إلى انخفاض مستويات الأحماض الأمينية الأرجينين.. هذا قد يؤدي إلى عدم كفاية إنتاج أكسيد النيتريك لتلبية احتياجات الجهاز العصبي والدورة الدموية.. ومع ذلك، نحن لا نعرف حتى الآن ما يسبب بالضبط انخفاض هذه الأحماض بيولوجيا بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب".

أُضيفت في: 23 فبراير (شباط) 2018 الموافق 7 جمادى آخر 1439
منذ: 10 شهور, 24 أيام, 7 ساعات, 16 دقائق, 6 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

98734
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
بصمة صلاح لم تغب عن المنتخب
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟