رحلة القمر بعد انتهاء ربع المسافة في مداره حول الأرض

رحلة القمر بعد انتهاء ربع المسافة في مداره حول الأرض
2018-02-23 16:54:12

وصل القمر، اليوم الجمعة 23 فبراير، لمرحلة التربيع الأول عند الساعة 8:09 صباحا بتوقيت جرينتش، وبذلك يكون قطع ربع المسافة فى مداره حول الأرض.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أن القمر سيشرق بعد الظهر ويشاهد عصرا باتجاه الأفق الشرقى ويصل أعلى نقطة فى السماء مع غروب الشمس وسيظل مشاهدا إلى أن يغرب عند منتصف الليل.

وتابعت: فترة التربيع الأول يظهر فيها نصف القمر ونصفه الآخر مظلما لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار الثنائى أو تلسكوب صغير، لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة خاصة على طول الخط الذى يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطى منظرا ثلاثى الأبعاد.

وأشارت الجمعية إلى أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس فى قبة السماء كل ليلة مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سيتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

وكشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن قمر التربيع الأول سيقترن مع نجم الدبران "عين الثور"، حيث ستكون المسافة بينهما أقل من درجة قوسية.

وقال فى تصريحات صحفية، إن الاقتران سيكون بعد غروب الشمس فى السادسة والربع مساءا تقريبا بتوقيت القاهرة وحتى غروب القمر فى الواحدة من صباح يوم السبت 24 فبراير.

يذكر أن المعهد القومى للبحوث الفلكية، أعلن أن هلال شهر رجب يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الثالثة و12 دقيقة عصرا بتوقيت القاهرة المحلى، يوم السبت 29 من جمادى الأخر 1439 هجريا الموافق 17 مارس المقبل «يوم الرؤية».

أُضيفت في: 23 فبراير (شباط) 2018 الموافق 7 جمادى آخر 1439
منذ: 10 شهور, 24 أيام, 3 ساعات, 36 دقائق, 18 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

98755
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
بصمة صلاح لم تغب عن المنتخب
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟