الجمعة 19 أبريل 2024 06:52 مـ 10 شوال 1445هـ
الجورنالجي
  • رئيس مجلس الإدارة أحمد يس
  • رئيس التحرير علاء طه
فنون وثقافة

شوقي حجاب يتألق في المهرجان العربي لمسرح الطفل بالكويت "فركش لما يكش"

الجورنالجي

جمع بين المتعة البصرية والفكرية في قالب غنائى استعراضى

الكويت - يحيى عبدالرحيم

قدمت فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض "فركش لما يكش" ضمن عروض الدورة الثالثة للمهرجان العربي لمسرح الطفل على مسرح الدسمة ، وهو المهرجان الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت ، وسط حضور لافت وهو عرض جماهيري بامتياز للشاعر الكبير"شوقى حجاب" مؤلف ومخرج العرض عاشق لفنون مسرح الطفل ومسيرته الفنية تشهد على ذلك طوال نصف قرن تقريبا بداية من "بقلظ" وهى الشخصية "العروسة" التي قدمها الفنان سيدعزمى مع ماما نجوى أو نجوى إبراهيم و"كوكي كاك التي قدمتها الفنانة المعتزلة إيمان الطوخى و"أرنوب" و"دبدوب" وغيرهم من الشخصيات التي ابتدعها من وحي خياله وعاشت في وجدان أجيال كاملة. إن المبدع "شوقي حجاب"يملك شاعرية شفافة بسيطة تصل للأطفال بسهولة ويسر.

براعة الاستهلال ومن الوهلة الأولى يمسك المؤلف المخرج بجماهيره من خلال براعة الاستهلال بتقديم الحيوانات نفسها من خلال الحركات السريعة والألعاب والغناء والاستعراضات وسط غابة تسودها المحبة والألفة ويدعو ملك الغابة الحيوانات إلى معسكر رياضي ترفيهي فيستجيب الجميع ماعدا النمر فركش المغرور بقوته والكسول ويذهب الجميع إلى المعسكر في همة ونشاط لكن النمر المغرور يتغزل في قوته ونفسه ويرغب في النوم والأحلام ورغم تحذيره بعدم دوام الصحة والقوة إلا انه يصر على صلفه وغروره لدرجة أنه يرفض تناول أي طعام أو الدخول في أي نظام ويتخلف النمر عن معسكر الأصدقاء

وفى المعسكر ترحب بهم الشمس وتعلمهم أنها أصل النظام ومن يريد الصحة والنشاط يصحى معاها وينام لما تغرب وتدعوهم للنظام في الرياضة والعمل والانسجام والتعاون على الخير والحب والسلام لكن النمر فركش الكسلان يستيقظ ليجد نفسه جائع وجسمه بـ"يكش" ليأخذنا المؤلف المخرج في رحلة مأساة فركش ومعاناته ومرضه بعدما فقد وزنه وتغير شكله وتحول إلى حمار وحشي وتتم أهانته من الحمير بعد أن كان معززا وسط أصدقائه ويتمكن من الهرب لكن يزداد جوعه ومرضه ويكش أكثر ليصبح كلبا ثم قطا ثم فأرا ثم إلى حشرة غير معلومة لتتلقفه مملكة النحل وتعالجه ليعود إلى حالته الأولى نمرا بالتدريج بعدما يتعلم النظام والعلم والمعرفة وقيمة العمل وأهميته في حياتنا ليعود إلى أصدقائه الذين كانوا يبحثون عنه ولم يتركوه. تداخل العوالم

وفى العرض تتداخل العوالم وتتعايش مع بعضها فنحن أمام ممثلون بشر وعرائس بشريه وعرائس دمية أو ماريونيت وهذا التداخل بين العالم الواقعي الطبيعي والعالم السحري الخيالي يخلق أجواء جمالية ومتعة بصرية فالحيوانات شخصيات حية تنطق وتفكر وتتفاعل مع هذا الفضاء المسرحي المسكون بالألوان الزاهية الصارخة على يمين ويسار خشبة المسرح والسرير الذي يرقد عليه فركش لتكشف الدكتورة عليه كأنه جاء من عالم آخر سرير يتجاوز الواقعية إلى عوالم من الفنتازيا مرصع بالألوان والأشكال المختلفة والملابس الفوسفورية التي ترتديها العرائس في مملكة النحل نحن فى فضاء سحري بلا شك فضاء متحرر في عجائبيته فالنباتات تتحرك وتتحاور وخلايا النحل أقرب ما تكون إلى لوحة تشكيلية فعالم الحيوانات لا يمكن الا ان يكون غريبا ومدهشا وساحرا وشفافا لكي يتقبله الأطفال ويتفاعلون معه.

الأداء التمثيلي اتسم الأداء بالحرارة التي تجلت بشكل واضح في تلقائية التمثيل وعفويته وتدفقه وحيويته وسط إيقاع متسارع وتضمن العرض عناصر فنية وأدوات تعبيرية مختلفة مثل الرسم والرقص والغناء واللباس والاضاءة وجميعها تخاطب الأذن كما تخاطب العين وتخاطب الحس مع العقل ولا تبخس البعد الجمالي حقه بطلة العمل نهلة ياسين قدمت شخصية "فرفوشة" بتلقائية وسهولة ويسر خاصة مع وجود نص مكتوب بجودة عالية وقادر علي تقديم عنصر الإبهار للطفل "

بعيدا عن الافتعال وبدون زيف أو خطابية مباشرة أو تلقين سطحي ممل ويحرض "عرض فركش لما يكش" على الفعل والإنجاز ويركز على أهمية العمل الجماعي عبر تمرير عدة رسائل تتضمن مجموعة من القيم مثل أهمية العلم والمعرفة والرياضة وحب الخير والعمل والاجتهاد والنشاط والنظام والابتعاد عن الكسل والشر ومساعدة الآخرين والتعاون معهم والمسامحة بشكل أساسي ثم أهداف جانبية غير مباشرة أخري مقدمة للطفل مثل عالم النحل وماله من دلالة علي أهمية العمل بطريقة علمية ممنهجة عبر الحوار البسيط الطريف والمزج بين الأشعار والغناء والاستعراضات وفى النهاية المسرح عمل جماعى جوانبه الخفيه أكبر من جوانبه الظاهرة والعاملون في الظل لا يقلون خطورة عن العاملين في الضوء فتحية لكل فريق العمل الذى تحمل عناء التنفس تحت هذه الماسكات والكتل الثقيلة ولكل التقنيين والفنيين الذين يشتغلون في صمت حتى يمتعونا.

كادر1 فريق العمل "فركش لما يكش" تأليف وإخراج شوقى حجاب موسيقى وألحان فاروق الشرنوبى عرايس محمد كشيك وديكور آيات خليفة والممثلون نهلة ياسين وأشرف البنا ورفعت ريان وسيد رستم ومحمد فوزى وعادل عثمان وسحر منصور ونديم حجاب ومحسن عمر وياسر عبد المقصود وإشراف عام مدير مسرح القاهرة للعرائس محمد نور الدين ويعد مسرح القاهرة للعرائس أهم واكبر مؤسسة فنية متكاملة لتقديم فنون وعروض العرائس في الشرق الأوسط وقد أنشئ في العام 1959 بقرار جمهوري للرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقدمت الفرقة فى باكورة إنتاجها أوبريت الليلة الكبيرة " وهو العمل الذي عاش لعقود ولا يزال يقدم حتى الآن وحصد الجائزة الثانية فى تصميم العرائس على مستوى العالم ولا تزال تتوالى عروض الفرقة بشكل ناجح ومتواصل وتحصد المزيد من الجوائز فى المهرجانات الدولية بعد أن كسبت حب وثقة الطفل والأسرة المصرية.

[gallery ids="32067,32068,32069,32070,32071"]

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.261718.3617
يورو​ 20.049520.1629
جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
100 ين يابانى​ 15.004215.0901
ريال سعودى​ 4.86824.8951
دينار كويتى​ 59.968760.4519
درهم اماراتى​ 4.97124.9996
اليوان الصينى​ 2.86492.8842

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,103 إلى 1,126
عيار 22 1,011 إلى 1,032
عيار 21 965 إلى 985
عيار 18 827 إلى 844
الاونصة 34,299 إلى 35,010
الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 06:52 مـ
10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:52
الشروق 05:24
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:46