رئيس مجلس الإدارةأحمد يس
رئيس التحريرعلاء طه
الأربعاء 20 يناير 2021 م 10:19 مـ 6 جمادى آخر 1442 هـ
الرئيسية | اقتصاد

العالم يحتفل بيوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
2020-06-27 10:33:55

تحت شعار "دعم الشركات الصغيرة من خلال أزمة كوفيد-19"، يحتفل العالم اليوم السبت بيوم المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة 2020، ضمن حملة دولية لدعم أصحاب المشروعات المتأثرين بانتشار وباء كورونا.

وجاءت مصر من أوائل الدول في العالم التي وفرت كافة الإمكانيات للمشروعات الصغيرة في هذه المرحلة، حيث تؤكد البيانات الرسمية أن مصر أعطت أهمية خاصة لهذا القطاع، وقام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بتمويل نحو 50 ألف مشروع صغير ومتوسط من بداية العام الحالي وحتى الآن بما يزيد عن 1.3 مليار جنيه.

ويأتي يوم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تنفيذًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 279/71 في أبريل 2017 بتخصيص 27 يونيو يوم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم لزيادة الوعي العام ومساهمتها في التنمية المستدامة والاقتصاد العالمي.

وتستحوذ الشركات الصغيرة والمتوسطة على 90% من إجمالي عدد الشركات في العالم، وتستوعب أكثر من 50% من العمالة حول العالم، وأكبر مساهم مهم في خلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية العالمية، وتصل نسبة هذه الشركات إلى 96% في بعض دول العالم والمنطقة من عدد الشركات العاملة بها، وتساهم بـ 40% من الدخل القومي في الاقتصادات الناشئة.

وقال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة في بيان بمناسبة يوم المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة 2020، إن جائحة كوفيد-19 قلبت عالم العمل رأسًا على عقب، كل عامل وكل مؤسسة وكل ركن من أركان العالم قد تأثر، كما فقدت مئات الملايين من الوظائف، بالإضافة إلى الشابات المعرضات للخطر بشكل خاص.

وأضاف: أن هذا يهدد من زيادة عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها، موضحًا أن النساء قد تضررت بشدة بصفة خاصة، ويتحملن أيضًا العبء الأكبر من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر، التي تتزايد مستوياتها، كما أن الشباب والأشخاص ذوي الإعاقة وآخرين كثيرين يواجهون صعوبات هائلة.

وقال غوتيريش: هناك حاجة إلى 600 مليون وظيفة بحلول عام 2030 لاستيعاب القوى العاملة العالمية المتنامية، مما يجعل تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة أولوية عالية للعديد من الحكومات حول العالم، ففي الأسواق الناشئة يتم إنشاء معظم الوظائف الرسمية من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تخلق 7 من أصل 10 وظائف، موضحًا أن زيادة الاستثمارات السنوية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة بـ تريليون دولار ستؤدي إلى أرباح غير متناسبة من حيث التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة.

0
اقتصاد
124463
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - الجورنالجي