علي عبد العال: الرئيس يرأس السلطات الثلاث وفقا للدستور

علي عبد العال: الرئيس يرأس السلطات الثلاث وفقا للدستور
2018-04-16 13:45:21

أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن رئيس الجمهورية في كل دساتير العالم، يرأس كل السلطات في الدولة، ومن ثم في مصر فهو يرأس السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية.

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، أثناء مناقشة قانون تنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، المقدم من الحكومة، والجدل الذي تم إثارته حول المادة الثانية، في القانون والتي تنص على إنشاء لجنة يكون دورها القيام بالتحفظ، وهل هي لجنة قضائية أم إدارية تكون قراراتها قابلة للطعن.

وأكد عبد العال، أن هذه اللجنة ستكون ذات تشكيل قضائي، مثل قاضى التنفيذ بقانون المرافعات، وقاضي التفليسة في قانون الإفلاس، وترشيحات القضاة في هذه اللجنة من وزير العدل، وإصدار قرارات رئيس الجمهورية، بها بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء يكون وفق الدستور، خاصة أن رئيس الجمهورية هو رئيس السلطات الثلاث "تنفيذية وتشريعية وقضائية وفق الدستور".

ولفت عبد العال إلى أن جزئية رئيس الجمهورية وكونه رئيس السلطات الثلاث، دائمًا تثير مغالطات لدى خبراء القانون، الذين يظهرون في وسائل الإعلام، حيث يعتبرون رئيس الجمهورية ليس برئيس للسلطات، وإنما وفق الدستور وكل دساتير العالم، ما عدا دولة بعينها فهو رئيس السلطات في الدولة.
 

أُضيفت في: 16 أبريل (نيسان) 2018 الموافق 30 رجب 1439
منذ: 5 شهور, 8 أيام, 39 دقائق, 51 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

101121
برلمان
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • التشكيل الكامل للحكومة الأولى في ولاية السيسي الثانية
القائمة الكاملة لأفلام عيد الأضحى 2018
آخر تحديثات
مقالات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟