”الوطنية للانتخابات”: الهيئة جاهزة لأية استحقاق انتخابي

”الوطنية للانتخابات”: الهيئة جاهزة لأية استحقاق انتخابي
2019-04-20 17:15:58

قال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المتحدث الرسمي باسمها، إن إجراءات الاستفتاء كان عنصر التحدي فيها بالنسبة للهيئة هو عنصر الوقت لضيق الوقت، لكن الهيئة كانت على استعداد لإجراء أي استحقاق في أي وقت كان.

وأضاف خلال أول مؤتمر صحفي للهيئة في أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل مصر: "الهيئة وفقا للدستور هيئة مستقرة ودائمة والقضاة متفرغون تماما في عملهم، ومن هنا كانت جاهزية الهيئة في أن تكون على استعداد تام وسريع لإجراء أي استحقاق حيث لجانها تعقد اجتماعات بشكل دوري، مثل اللجنة المختصة بتعديل قاعدة بيانات الناخبين، ولجان المحافظات لإعداد المراكز الانتخابية ومقارات اللجان والحبر الفوسفوري، وإنشاء قاعدة بيانات للقضاة ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، وكانت الهيئة تباشر عملها طوال العام، وبالتالي فهي جاهزة لأي استحقاق". 

وأوضح أن الهيئة الوطنية لديها خطة في موضوع الإشراف على الاستحقاقات الانتخابية سواء كانت انتخابات أو استفتاءات، ووفقا للدستور أنشئت الهيئة الوطنية للانتخابات وأعطاها الحق في الإشراف على كافة الاستحقاقات الانتخابية في مصر، وأصبح دورها يختلف عن دور اللجان المؤقتة التي كانت تباشر عملها ثم تنتهي، وأصبح العمل في الهيئة بشكل يومي ولجان يومية تعكف على إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، وإعداد قاعدة بيانات القضاة، وإعداد المراكز الانتخابية، وإعداد قاعدة بيانات وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، وبالتالي عمل تلك اللجان يظهر في قدرة الهيئة ومدى جاهزيتها في مباشرة أية استحقاقات انتخابية.

بدأت لجان الاقتراع على مستوى جميع المحافظات، في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت، أعمالها في استقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على تعديل الدستور 2019، والتي تجرى تحت إشراف قضائي كامل.

وتستمر عملية التصويت على تعديل الدستور 2019 على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، حيث إن كل من بلغ 18 عاما ويتمتع بحقوقه السياسية مقيد بقاعدة الناخبين.

وتشمل عملية الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس (الفصل الأول والثاني).

ويتزامن أول أيام الاستفتاء على تعديل الدستور 2019 للمصريين بالداخل مع ثاني أيام تصويت المصريين بالخارج عبر البعثات الدبلوماسية المصرية بمختلف دول العالم.

ويجرى الاستفتاء على تعديل الدستور 2019 تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.

أُضيفت في: 20 أبريل (نيسان) 2019 الموافق 14 شعبان 1440
منذ: 2 شهور, 25 أيام, 9 ساعات, 37 دقائق, 42 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

110533
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • مو صلاح .. أمل المصريين في الكأس الأفريقية
تورتة ايرادات أفلام عيد الفطر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟