رسائل السيسي في القمة التنسيقية بالنيجر

رسائل السيسي في القمة التنسيقية بالنيجر
2019-07-08 17:40:53

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، "قمة تنسيقية بالعاصمة النيجرية نيامي" اجتماع التنسيق نصف السنوى الأول بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية " بمشاركة زعماء الدول الأفريقية ورؤساء التكتلات الأفريقية الكوميسا ومجموعة شرق أفريقيا إياك وأيكواس والسادك ومجموعة التنمية الإيجاد بالإضافة إلى مجموعتى اتحاد المغرب العربي والساحل والصحراء لوضع أطر التكامل مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تم إطلاقها في القمة الأفريقية الاستثنائية أمس الأحد.

القمة التنسيقية
ومن المقرر خلال القمة التنسيقية أن تطرح التكتلات الاقتصادية الأفريقية رؤيتها تجاه تنفيذ الاتفاقية القارية التي وقَّعتها 54 دولة ودخلت حيز التنفيذ في الـ 30 من مايو الماضى.

الدول الأفريقية
وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الدول الأفريقية لديها نظرة إستراتيجية سياسية، كما أنها تقوم بالعديد من المبادرات من أجل نجاح المزيد من المشروعات فيما بينها ومن أجل تقديم المزيد من فرص العمل أمام جميع الشباب في القارة الذين يأملون دائما بتحقيق المزيد من الأحلام والتطلعات.

مواجهة جميع التحديات
وشدد السيسي على ضرورة مواجهة جميع التحديات بكل قوة وحزم وتقديم الحلول، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة أن تخرج الدول الأفريقية كل ما لديها من طاقات ومساعدات من أجل نجاح وتدعيم الأواصر فيما بينها. 

التعاون والتكامل
وأضاف أننا سنختم هذه القمة اليوم ولكن دائما التعاون والتكامل بين الدول الأفريقية لا ينتهي لأن لديها المزيد من المشروعات والمزيد من خطط العمل المستقبلية التي تنبىء بمستقبل باهر للقارة الأفريقية مشيرا إلى أن المجتمع الأفريقي يمتلك العديد من الموارد الأساسية والطبيعية.

وأكد السيسي أن الدول الأفريقية على قيد تنفذ العديد من المشروعات خاصة وأن الاتحاد الأفريقي هو اتحاد متكامل، معربا في الختام عن فخره لترؤسه هذه القمة المصغرة وشكره لكافة الحضور ولرئيس التنمية الأفريقية.

جلستان مغلقتان
كما يشارك الرئيس السيسي في جلستين مغلقتين خلال القمة وأبرز ملفات الجلستين:

- بحث واعتماد مشروع جدول الأعمال.

- عرض يقدمه يووري موسيفيني رئيس جمهورية أوغندا بصفته قائد الاتحاد الأفريقي للتكامل السياسي.

- عرض يقدمه بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا بصفته قائد الاتحاد الأفريقي للإصلاحات الهيكلية.

- بحث واعتماد مشروع قواعد الإجراءات.

- عرض التقرير عن حالة التكامل الإقليمي في أفريقيا تمشيا مع معاهدة أبوجا من قبل موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

- عرض يقدمه البروفيسور بيير موكوكو رئيس وحدة تنفيذ الإصلاحات بمفوضية الاتحاد الأفريقي عن مقترح التوزيع الفعال للعمل بين الدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والاتحاد الأفريقي، فضلا عن التعديلات على بروتوكول العلاقات بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية.

- بحث واعتماد الاستنتاجات والتوصيات.. مشروع إعلان نيامي.

أُضيفت في: 8 يوليو (تموز) 2019 الموافق 5 ذو القعدة 1440
منذ: 2 شهور, 13 أيام, 11 ساعات, 52 دقائق, 7 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

111024
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟