نيوزيلندا تُندد ببيع ”بيان” مهاجم المسجدين ككتيب في أوكرانيا

نيوزيلندا تُندد ببيع ”بيان” مهاجم المسجدين ككتيب في أوكرانيا
2019-08-22 17:15:20

قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية اليوم الخميس، إنها تعتزم الاتصال بالحكومة الأوكرانية بعد الكشف عن أن نسخًا مطبوعة من "البيان"، الذي كتبه المسلح المتهم بقتل 51 مسلما في هجوم على مسجدين بكرايشتيرش يتم بيعها ككتيب في أوكرانيا.

وكان موقع استقصائي على الإنترنت اسمه " Bellingcat" قد نشر تفاصيل عن عملية بيع "البيان"، الذي يبلغ 87 صفحة في شكل كتيب ورقي مترجم على أحد المنتديات في أوكرانيا، ويعتقد أن المنتدى امتدح المسلح، الذي نفذ جريمته في مارس الماضي.

وأبلغت أردرن الصحفيين اليوم الخميس أنها مستعدة أن تتواصل مع الحكومة الأوكرانية من أجل التعبير عن قلقها من المسألة. 

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا "إنه أمر مقيت، لكن لا توجد لدينا سوى إمكانية السيطرة على ما يحدث في مجال اختصاصنا. غير أنني سأنقل وبدون تردد وجهة نظر نيوزيلندا إلى أوكرانيا"، حسبما نقل موقع DW بالإنجليزية عن صحيفة "نيوزيلاند هيرالد".

وأفاد موقع DW بالإنجليزية أنه جرى في نيوزيلندا تصنيف "البيان"، الذي دونه المهاجم على أنه "مستهجن" وهو ما يعني أن من يبيعه في البلد يواجه عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى 14 عاما أو غرامة مالية تصل إلى ما يقدر بنحو 6400 دولار أمريكي.

كما وجد الموقع الاستقصائي " Bellingcat " نسخة باللغة الروسية للبيان يتم الترويج لها في أوكرانيا عبر الإنترنت. ويقال إن أكبر المروجين له هم أعضاء في مجموعة من "النازيين الجدد"، لها صلات بروسيا وقاعدتها في العاصمة كييف.
 

أُضيفت في: 22 أغسطس (آب) 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
منذ: 1 شهر, 1 ساعة, 47 دقائق, 16 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

112524
عالمي
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟