أنظار العالم تتجه لمصر

أنظار العالم تتجه لمصر
2019-08-22 17:59:36

نجحت المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مجال الرعاية الصحية بمختلف الأمراض التي كانت تفتك بالمصريين.

وانطلقت مبادرات الرئيس للقضاء على فيروس سي من خلال فحص جميع المصريين وتوفير العلاج اللازم لهم، وفحص المصريين ضد الأمراض غير السارية "الضغط أو السكر أو السمنة"، التي تسبب وفيات مرتفعة، ثم مبادرة فحص السيدات ضد سرطان الثدي وتوفير العلاج بالمجان.

منظمة الصحة العالمية
ولفت المبادرات الرئاسية أنظار دول العالم لمصر، الأمر الذي دفع مدير منظمة الصحة العالمية إلى زيارة مصر ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي لإبداء إعجابه بما تم من إنجاز في ملف الصحة في مصر.

ويزور مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور "تيدروس أدهانوم" مصر للمرة الأولى، وذلك للاطلاع على ما حققته مصر من نجاحات في المبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة، خاصة المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون صحة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية. 

ووجهت الدكتورة هالة زايد الشكر للدكتور "تيدروس" على جهود المنظمة في دعم مصر للتصدي للأمراض بأفريقيا، موضحة أن مبادرة القضاء على فيروس سي تستكمل مسيرتها في أفريقيا بدعم منظمة الصحة العالمية.

أضخم مبادرة
وأشاد "تيدروس" بما حققته مصر من إنجاز في مبادرات الصحة العامة خلال العام الماضي، موضحًا أن مبادرة "١٠٠ مليون صحة" هي أضخم مبادرة تنفذها دولة في العالم بمفردها على عدة أمراض أبرزها فيروس سي، وأن تلك المبادرات لم تحقق نجاحًا على مستوى دولة مصر فقط ولكن على مستوى العالم أجمع.

كما أشاد "تيدروس" بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، مقدمًا الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على جهود الحكومة المصرية لإطلاق تلك المبادرات والتي لاقت صدى ونجاحًا عالميًا بعد متابعتها على أرض الواقع، كما أكد أن المنظمة هي الشريك الدائم لوزارة الصحة المصرية، معربًا عن حماسه واعتزازه بتقديم الدعم لتلك المبادرات.

وأعرب تيدروس عن بحث ومناقشة تفاصيل مبادرة "١٠٠ مليون صحة" مع مصر والتقدم الذي أبرزته وما يمكن تعلمه منها ليس فقط على مستوى مصر ولكن على مستوى عالمي من خلال تقديم مصر لخبراتها في تلك التجربة لباقي الدول.

يضم الوفد المرافق لـ"تيدروس" في زيارته لمصر، كل من الدكتورة علا شديد المسئول الفني بمنظمة الصحة العالمية بجنيف، والدكتور أندرو بول المدير بالإنابة لإدارة مكافحة الإيدز والالتهاب الكبدي بالمنظمة.

ومن المقرر أن يزور "تيدروس" برفقة الدكتورة هالة زايد، اليوم الخميس، معهد تدريب الأطباء ليتفقد غرفة عمليات مبادرة ١٠٠ مليون صحة وغرفة قوائم الانتظار، كما تعقد الدكتورة هالة زايد مؤتمرًا صحفيًا بمقر المعهد، يعقبه جولة تفقدية لديوان عام وزارة الصحة والسكان.

انتخاب تيدروس أدهانوم
وانتخب "تيدروس أدهانوم" من الدول الأعضاء في المنظمة مديرًا عامًا للمنظمة لمدة خمس سنوات أثناء انعقاد جمعية الصحة العالمية السبعين في مايو 2017.

كما أنه أول شخص من الإقليم الأفريقي التابع للمنظمة يشغل منصب مدير الشئون التقنية والإدارية في المنظمة.

وشغل الدكتور تيدروس قبل انتخابه مديرًا عامًا للمنظمة منصب وزير خارجية إثيوبيا في الفترة الواقعة بين عامي 2012 و2016. 
ما شغل الدكتور تيدروس منصب وزير الصحة بإثيوبيا في الفترة الواقعة بين عامي 2005 و2012، وقاد في ذلك الوقت جهودًا شاملة لإصلاح النظام الصحي في البلد.

وكانت وزيرة الصحة والسكان، التقت في يوليو الماضي، تادروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وذلك بمقر المنظمة بمدينة جنيف، بسويسرا، لبحث تعزيز سبل التعاون. 

وتناول اللقاء إنجازات الدولة المصرية في المجال الصحي ممثلة في مجهودات وزارة الصحة والسكان في تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل ونتائج المبادرات الصحية المختلفة وكذلك الخطة المستقبلية للمبادرات القادمة

دعم منظمة الصحة العالمية
وطالبت وزيرة الصحة دعم المنظمة لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون أفريقي من فيروس "سي" من خلال تفاعل المكاتب القُطرية والإقليمية للمنظمة، كما تم مناقشة عقد الاجتماع الأول الذي يضم 18 مديرًا قُطريًا للمنظمة بالإضافة إلى ممثلي المكتب الإقليمي لشرق المتوسط والمكتب الإقليمي لأفريقيا.

ووافق تادروس أدهانوم على إعلان مضي مصر قدمًا في البدء بإجراءات الحصول على الشهادة الدولية للقضاء على فيروس "سي"وتم الاتفاق على المتابعة مع المنظمة وممثلها في مصر لضمان إتمام الخطوات اللازمة للحصول على شهادة القضاء على فيروس "سي" في أسرع وقت ممكن.

أُضيفت في: 22 أغسطس (آب) 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
منذ: 25 أيام, 20 ساعات, 28 دقائق, 19 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية أنظار العالم تتجه لمصر

التعليقات

112534
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟