4 أنواع للمزادات.. و8 إجراءات مهمة قبل الدخول في أي مزاد

4 أنواع للمزادات.. و8 إجراءات مهمة قبل الدخول في أي مزاد
المزاد العلني - ارشيفية
2019-09-14 14:34:10

 

المزاد هو عملية بيع وشراء عن طريق تقديم سعر "بواسطة من يرغب في الشراء" يزيد عن السعر المُحدّد مسبقًا من البائع وحتى الوصول إلى السعر الأعلى الذي لا يستطيع أحد أن يزيد عليه.

 

والمزادات أنواع، تتمثل في الآتي:

 

- المزاد العلني

يقوم شخص أو مجموعة بإدارة الجلسة وإتمام عملية البيع لمن يرسي عليه المزاد، ويسمى المكان الذي يحدث فيه عملية المزاد العلني بـ"الحراج".

 

- المزاد الإلكتروني

مزاد علني لكن عن طريق الإنترنت ولا يستلزم حضور الأشخاص إلى مكان معين.

 

- مزادات السعر الوحيد الأعلى

أن كل شخص يحق له المزايدة مرة وحدة فقط، مما يشجعه على عرض سعر عالٍ على أمل ألا يزيد أحد على السعر الذي عرضه.

 

- عطاء بالظرف المختوم

هذا النوع من المزادات لا يكون علنيًا، وفيه يتم تقديم الأسعار بشكل سري في أظرف مقفلة وبأسلوب مشابه لأسلوب المناقصات، وغالبًا ما يستخدم في عمليات التجارة الحكومية أو الرسمية.

 

ومن وقت إلى آخر تعلن الجهات المختلفة أبرزها جمارك مطار القاهرة الدولي عن عقد مزاد لبيع سيارات أو دراجات بخارية أو قطع غيار ومستلزمات سيارات، وتكون في الغالب واردة من الخارج ومخزنة بساحة جمارك السيارات بمطار القاهرة الدولي.

 

وللاشتراك في المزاد يجب إتباع الآتي:

- شراء كراسة الشروط الخاصة بالمزاد.

- تقديم بطاقة الرقم القومي للأفراد العاديين على أن تكون سارية.

- تقديم البطاقة الضريبية شرط دخول المزاد للخاضعين لها (التجار).

- سداد مبلغ تأمين دخول المزاد.

 

ويجري البيع وفقا لأحكام القانون رقم 86 لسنة 1998 بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية وطبقا للترتيب الوارد بكراسة الشروط ويباع كل لوط على حدة وبدون عمولة.

 

وفي حالة عدم رسو أي لوط من السيارات على المشترك في المزاد يتم استرداد التأمين، كما يتم خصم التأمين من سعر السيارة في حالة رسو اللوط على المشترك.

 

ويسدد من يرسو عليه المزاد 30% من ثمن القطعة المباعة بمجرد انتهاء المزاد، وفي حالة عدم السداد أو سحب المتزايد عطاؤه يصبح التأمين المؤقت حقًا للجهة الإدارية، وسداد مقدم الثمن نقدًا بخزينة الهيئة أو بشيك مصرفي مقبول الدفع، وسداد باقي المبلغ الـ 70%، خلال 15 يومًا من اليوم التالي لرسو المزاد عليه، ويجوز منح مهلة إضافية للسداد مدتها 10 أيام بموافقة السلطة المختصة.

 

أما إذا تأخر الراسي عليه المزاد عن السداد في المدة المحددة، تصبح المبالغ المدفوعة حقًا للجهة الإدارية ويصبح العقد مفسوخًا دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراءات قضائية ما لم تقرر السلطة منحه مهلة إضافية أخرى للسداد مع تحميله بمقابل تأخير يعادل سعر الفائدة.

 

وفي حالة التأخير في الاستلام خلال 20 يومًا من تاريخ الإخطار تحصل مصروفات تخزين بواقع 1%، عن كل أسبوع تأخير أو جزء منه وبحد أقصى 5 أسابيع، ولا يرد ثمن كراسة الشروط بينما يتم رد مبلغ 10 آلاف جنيه التي تدفع كتأمين لدخول المزاد في حالة عدم الشراء.

أُضيفت في: 14 سبتمبر (أيلول) 2019 الموافق 14 محرّم 1441
منذ: 1 شهر, 9 أيام, 14 ساعات, 24 دقائق, 20 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

113763
  • تفاصيل خبيئة العساسيف
  • الذكرى الثانية لشهداء الواحات
  • القاهرة تفشل في أول اختبارات السماء
آخر تحديثات
شراكة إستراتيجية بين القاهرة وموسكو تطورات سد النهضة
السيسي يضع الزهور على قبور الجندي المجهول والسادات وناصر مصر تحتفل بذكرى النصر
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟